الأربعاء 19 يونيو 2024 / 13-ذو الحجة-1445

نحو خطوبة ناجحة (4).



نحو خطوبة ناجحة (4).
د. دعاء أحمد راجح .
جمع المعلومات من أجل خطوبة ناجحة .
يعتبر الكثير من الشباب أن فترة الخطوبة هي فترة لنمو العاطفة بين الطرفين ويسعى إلى العيش في جو شاعري رومانسي جميل خلال هذه الفترة ..
ويجهل أو ينسى أن الهدف الأول من فترة الخطوبة هو التعرف الجيد على الطرف الآخر بجمع أكبر قدر من المعلومات وتقييم مدى صلاحيته لمشاركته مشوار حياته.
ولذلك كان جمع المعلومات عن الطرف الآخر من أهم الوسائل لتحقيق الهدف الأول من الخطوبة.
ويكون جمع المعلومات بطريقين أساسيتين لا غنى لأحدهما عن الآخر:
1- طريق مباشر
2- طريق غير مباشر
والطريق المباشر يعنى السؤال المباشر للطرف الآخر. الخاطب يسأل المخطوبة, والمخطوبة تسأل الخاطب.وهذه القضية المحورية التي لابد أن يرتكز حولها حديث الطرفين أثناء فترة الخطوبة .
ولا يعني بالطبع أن تتحول الجلسات بين الخاطب والمخطوبة إلى جلسة تحقيق ولكن مجرد وعي الشاب والفتاة بالهدف من الخطوبة والإدراك الكامل عن ماذا أسأل ؟ يجعل جلسات فترة الخطوبة جلسات إيجابية بشكل كبير توصل إلى الهدف وهو التعارف .
وأعتقد أن أفضل ما يسأل عنه هو محددات الشخصية التي ذكرتها سابقا في مرحلة (اعرف نفسك ). للتعرف على الشخصية ثم لمعرفة العوامل التي أثرت فيها .
على سبيل المثال :
*عندما أسأل عن الجانب الإيماني :
أسأل عن الفرائض ومدى الالتزام بها : الصلاة ..صلاة الفجر ….المحافظة عليها في المسجد للشباب …الصيام …أداء الحج …الزكاة لمن يملك المال .
أسأل عن النوافل ..قراءة القران …الصدقة …صيام النافلة ….العمرة .الصلوات النوافل .
كذلك من المهم أن أتعرف على العوامل التي أثرت على الالتزام الديني ..دور الأهل ….دور المسجد …دور الأصحاب …دور وسائل الإعلام
*عندما أسأل عن الهوية : أسأل عن الطموحات المستقبلية …الأهداف …ماذا يفعل الآن؟ …ما هي اهتماماته؟ …ما هي هواياته ؟
*وعندما أسأل عن الأفكار :- أسأله عن آرائه في الدين . في السياسة .في العلاقة الزوجية الناجحة. في الأبناء وتربيتهم …في المبادئ والقيم العامة كالحب ..الصداقة ..الأمومة …الصدق …الأمانة ..العفو
*وعندما أسأل عن جانب القدرات :- هواياته …علاقته بالرياضة …القراءة … …أماكن الترفيه التي يذهب لها …. ماذا أقرأ؟….ماذا تشاهد في التلفاز ؟…الانترنت …المواقع التي تدخل عليها أو يشارك فيها …إتقانه للغة الانجليزية …إتقانه لحرفة يدوية .
*وعندما أسأل عن سلوكياته :- أسأله عن أكثر ما يشيد به أقرانه (الصفات الايجابية ) …وأسأله عن أي سلوكيات سلبية يمكن أن تؤثر في العلاقة الزوجية مثلا ( العصبية ..قلة الكلام ….البخل …الشك ) عن طريق أسئلة بالطبع ليست مباشرة .
هل هو انفتاحي أم منغلق …هل هو منطقي أو عاطفي . هل هو واقعي أم خيالي .هل هو منظم محكم أم تلقائي.
*وعندما أسأل عن البيئة :- عن مدى علاقته بأهله ومدى تدخلهم في حياتكم بعد الزواج . عن علاقته بأصدقائه ومن هم ؟ ومدى انتمائه لهم ومدى أثر هذه العلاقة على الزواج . علاقته بعمله وساعات العمل .
وهل سيؤثر عمله على تواجده في البيت و كيفية تنظيم هذا . ومدى تأثير هذه العوامل على شخصيته . علاقته بالمسجد وإخوانه في المسجد
والمهم عند السؤال هو فن السؤال ..فلا تسأل الفتاة أو الشاب أسئلة استجوابية . بشكل يحرج الطرف الآخر.
والأفضل أن تبدأ هي أو يبدأ هو بعرض أفكاره وعرض نفسه في جانب معين ثم استيضاح رأى الآخر في هذا الجانب.
وكما نعلم جميعا فإن احتمالات الخداع في هذه الفترة كبير. فكل منهما يحاول أن يظهر أحسن ما عنده لذلك كان ضروري اللجوء إلى الطريق غير المباشر مع الطريق المباشر .
الطريق غير المباشر هو السؤال عن الخاطب أو المخطوبة .
ويكون مصدر المعلومات من محل عمله . من أصدقائه …من معارفه …من أهله …من جيرانه ..من مسجد الحي الذي يسكن فيه .
والسؤال الغير مباشر لابد أن يركز على الجوانب السلبية في شخصية الخاطب أو المخطوبة والتي يصعب التحري عنها بالطريق المباشر .
فعند السؤال عن الجانب الإيماني يستحب السؤال عن علاقته بالكبائر كعلاقات بالفتيات …شرب الخمر..لعب القمار …المخدرات ….أدائه للصلوات
وعند السؤال عن جانب الهوية : أسأل عن مدى نجاحه في عمله . عن مدى جديته . مدى تفوقه. رأي رؤسائه فيه …رأي زملائه فيه …انجازاته وأعماله .
وعند السؤال عن معتقداته : هل يعتنق أفكار مضلله كالعلمانية اللادينية. أو التكفيرية.الإرهابية .
عند السؤال عن قدراته : قدراته المادية مثلا ….هواياته ….كيف و أين يقضي وقت فراغه .
عند السؤال عن سلوكياته : ويركز في السؤال عن السلوكيات السلبية مثلا . عصبي …سباب …بخيل …شكاك ….منافق .
عند السؤال عن بيئته : أهله …عمله …أصدقائه …الأماكن التي يرتادها غالبا .
ولابد أن تأخذ هذه الفترة حقها ولا يقتصر على رأي واحد أو اثنين …بل إن جمع المعلومات من الجهات المختلفة يضمن مصداقيتها ويعطي فكرة عامة عن شخصية الإنسان .
أناشد كل أب يسعى إلى زواج ابنته والاطمئنان عليها ألا يتجاهل هذه الخطوة الهامة وألا يهمل في السؤال عن الخاطب وألا ينخدع بما يقوله هو شخصيا عن نفسه وأن يعطي هذه الخطوة حقها من الأهمية.
وبعد جمع المعلومات بالطرق غير المباشرة يتم مقابلتها بالمعلومات التي أخذت من الخاطب بشكل مباشر وهذا مما يقلل إلى حد كبير من إمكانية الخداع والتضليل في هذه الفترة .
_____________ 
تصميم وتطوير شركة  فن المسلم