الأحد 05 مايو 2024 / 26-شوال-1445

هل يحب الرجل المرأة التي تعتذر؟



 

كل شخص لديه مشاعره الخاصة نحو الاعتذار، وذلك بسبب طباعه الشخصية، وطريقة تربيته، وتجاربه السابقة، قد يكون الاعتذار عسيرًا جدًا عليكِ، وتساقين إليه بصعوبة مثل الأطفال، وقد يكون أمرًا مريحًا لكِ يجعلكِ تشعرين بتحسن كبير عندما تسيئين التصرف، وقد يكون بالنسبة لكِ أمرًا مخجلًا، لكن بالطبع عندما يتعلق الأمر بعلاقة الزواج، يكون الاعتذار أحيانًا أمرًا ضروريًا، إذا كنتِ تتساءلين هل يحب الرجل المرأة التي تعتذر، فإليكِ الإجابة في هذا المقال.

هل يحب الرجل المرأة التي تعتذر؟

لا يمكن الإجابة بشكل محدد ودقيق عن هذا السؤال، إذ إن للرجال طبائع مختلفة مثلنا نحن النساء، فبعضهم يحبون المرأة الخاضعة المطيعة التي تعتذر سريعًا عندما تخطئ، وبعضهم يحبون المرأة القوية العنيدة التي تتمنع عن الاعتذار، لكن ما نحن واثقين منه أن الاعتذار عن الخطأ أمر صحي لأي علاقة، خاصةً العلاقات طويلة الأمد كالزواج، وأنه من الشيم والأخلاق الكريمة، وله فوائد تعود بالنفع على علاقتكما، ما دام الاعتذار عن خطأ حقيقي وقع، إليكِ بعض فوائد الاعتذار لعلاقتك بزوجك:

الشعور بالأمان: الاعتذار عن خرق قواعد علاقتكما، أو تعدي الحدود بينكما، قد يشعر زوجك بالأمان، وبأنكِ ما زلت مؤمنة بهذه القواعد والحدود، لكن حدث الخطأ دون تعمد أو تفكير.

الشعور بالكرامة:اعتذارك لزوجك إذا جرحتِ مشاعره، أو آذيته بالكلام أو بالفعل يشعره ببعض الكرامة، ويحفظ ماء وجهه، ويجعله واثقًا بأن الخطأ منكِ، وليس بسببه.

إصلاح العلاقة: الاعتذار لزوجك قد يصلح علاقتكما، لأنه يساعد على أن تتحدثا معًا مرة أخرى، وتتبادلا مشاعركما، ما يجعلكما أكثر راحة.

إشعار الزوج بالاهتمام والرغبة في الإصلاح: الاعتذار الصادق عن التصرف السيئ الذي وقع منكِ، قد يشعر زوجك باهتمامك بمشاعره، وندمك على تصرفك، وقد يطمئنه أنكِ ستحاولين عدم تكرار الخطأ مرة أخرى في المستقبل.

شعورك بالتحسن: الاعتذار عن التصرفات السيئة، وإبداء الندم عليها، والعزم على عدم تكرارها مرة أخرى قد يشعرك بأنكِ أديتِ ما عليكِ، ما يجعلك تشعرين شعورًا أفضل، وتسامحين نفسك، سواء سامحكِ زوجكِ سريعًا أو احتاج إلى بعض الوقت ليستطيع السماح والعودة إلى طبيعة علاقتكما.

كيف أعتذر لزوجي؟

إذا كانت لكِ تجارب سابقة سيئة مع الاعتذار، وتخشين تكرارها مرة أخرى، فإليك خطوات الاعتذار الفعال:

اعترفي بخطئك: لا تقولي لزوجك أنا آسفة فقط، حتى لا يشعر أنك تعتذرين لأداء الواجب، بل قولي له آسفة لأني فعلت كذا، أو خرقت القاعدة التي اتفقنا عليها، أو تعديتِ حدودي.

أقري بمشاعر زوجك: قولي لزوجك أعلم أنك شعرت بالخذلان، أو الحزن، أو الغضب، أو أيًا ما تعتقدين أنه كان يشعر به عندما تصرفت بهذه الطريقة، ولذلك أنا آسفة، وأعتذر إليك.

لا تقولي لكن: لا تلومي زوجك على تصرفك الخاطئ خلال الاعتذار، ولا تقولي أبدًا آسفة لكنك استفزتني، أو اضطررتني للتصرف بهذه الطريقة، اعتذري فقط عن خطئك أنتِ، وإن كانت هناك أسباب أو مبررات لخطئك يمكنكِ مناقشة زوجك فيها لاحقًا.

أخبري زوجك أنكِ لن تكرري التصرف السيئ: يجب أن يكون اعتذارك صادقًا حتى يكون فعالًا، ويجب أن تكوني صادقة في وعدك بعدم تكرار ما أزعج زوجك.

اطلبي من زوجك أن يسامحك: بعد أن تعتذري، وتعدي زوجك بعدم تكرار الموقف، أخبريه أنكِ تتوقعين منه أنه سيسامحكِ لأنكِ تثقين في حبه لكِ، وفي حكمته، واتركيه يأخذ وقته، لا تتعجلي النتائج.

استعيني ببعض الوسائل المساعدة: إذا كنتِ تخجلين من الاعتذار المباشر، يمكنكِ الاعتذار بطريقة غير مباشرة كشراء هدية لزوجك مثل باقة زهور مع رسالة اعتذار بخط يدك، أو تحضرين له وجبته المفضلة وترسلين إليه رسالة نصية تعتذرين فيها.

سامحي نفسك: بعد أن اعتذرتِ بالطريقة التي ذكرناها، ووعدتِ زوجك بعدم تكرار الفعل، اعرفي أنكِ بذلتِ ما في وسعك، فسامحي نفسك، ولا تكثري من لومها.

ختامًا، بعد تعرفكِ إلى إجابة سؤالك “هل يحب الرجل المرأة التي تعتذر”، وتعرفك إلى طرق الاعتذار للزوج، اعرفي عزيزتي أنكِ لا ينبغي لكِ الاعتذار على أمر لم تخطئي فيه، وإذا كان زوجك يرغب في ذلك، فأنصحك باستشارة متخصص أسري

_______________________________

فاطمة رمضان حسن رمضان

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم