الجمعة 17 مايو 2024 / 09-ذو القعدة-1445

هذا ما يعتقدونه…!



هل سأل كل واحد منا نفسه: هل احب ان اسيطر على الآخرين؟ لعل السؤال غريب بعض الشيء!! ستزداد غرابتك في السطور التالية.

اذا كانت اجابتك نعم فربما يجب ان تراقب نفسك عن قرب في حال كنت تملك ايا من الصفات التالية، فالحاجة لان تكون مسيطرا يمكن ان تكون ميزة الشخصية القوية: ولكن يمكنها كذلك ان تتنكر في العديد من الاشكال.

يعتقد الشخص الذي يحب السيطرة بانه يعرف جميع الاجوبة مقدما، فهو لا يستطيع الانتظار لمعرفة نتيجة الاحداث او خطط الآخرين. كما انه لا يثق بكفاءة الاخرين. ويبدو هذا جليا في محاولته للتقليل من اراء الاخرين واستجوابهم بطريقة مزعجة، ومحاولة تخمين قرارات الآخرين.

كما ان الاشخاص الذين يحبون السيطرة غالبا ما يكونون سيئين في تلقي الاوامر، ويميلون الى القيام بالامور بطريقتهم الخاصة، معتقدين ان طريقتهم هي الافضل والاسرع. وغالبا ما يقودهم حب السيطرة الى الاستبداد. فهؤلاء الاشخاص يريدون ان يملوا اراءهم على الاخرين. كما يمتاز هؤلاء الاشخاص بقلة الصبر، والغضب السريع اذا لم تنته الامور كما يحبون، وقد يصبحون عصبيين او غير مسرورين وغالبا ما يشعر زملاؤهم في العمل او رؤساؤهم او اصدقاؤهم او افراد عائلتهم بالاحباط عندما يكونون قريبين منهم.

لان المسيطرين في كثير من الاحيان يقومون بخنقهم عن طريق اقتراح شيء مثل: دعني أرك كيف تعمل ذلك بشكل افضل، او لماذا لا تفعل هكذا، او لو كنت مكانك لقمت بعمل كذا فهم دائما غير راضين عن اي شيء ما دام لم يصدر عنهم، ولا بد ان تكون الكلمة الاخيرة لهم.

اذا شعرت بان افراد عائلتك او الاشخاص من محيطك الاجتماعي يشعرون بالتوتر من وجودك فلابد ان تسأل نفسك هل انا شخص يحب السيطرة؟

في اغلب الاحيان يقوم الاشخاص الذين يحبون السيطرة بخداع انفسهم باعتقادهم بانهم يقومون بذلك من دافع حبهم واهتمامهم بالطرف الاخر، الا ان حب السيطرة في داخلهم هو في الواقع ما يحركهم ويدفعهم للتصرف بهذه الطريقة لارضاء عواطفهم الخاصة وممارسة احساسهم الضيق بما هو صحيح في اعتقادهم.

اذا كنت لا تزال تشعر بانك شخص تحب السيطرة فيجب ان تراجع تصرفاتك الان، وتحاول ان تظهر صفاتك الايجابية وتتخلص من الشعور بحب السيطرة الذي يسبب نفور الاصدقاء وافراد العائلة منك. عد الى شعورك بالامان مع قدرة الله على تسيير الامور بالطريقة الطبيعية، ولا تفرض اراءك على الآخرين.

فؤاد عبدالله الحمد ـ الاحساء

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم