الأحد 05 مايو 2024 / 26-شوال-1445

نصائح علمية تحمي الأطفال من الانحراف



 

يعمل الآباء بجد ، بل وسيستغرقون حياتهم لتربية أطفالهم ، لذا فإن تربية الأطفال هي حاليًا أصعب مهنة وأنبلها. غالبًا ما يسأل الآباء المتخصصين عن أفضل طريقة لتربية أطفالهم

هذا لتنشئة طفل سليم عقلياً ناجحاً و مفيداً في بناء المجتمع ، والحقيقة أن الإجابة على هذا السؤال هي علم كامل ، لجعل الخبراء دقيقين للإجابة على هذه الأسئلة والأسئلة ذات الصلة ، يجب أن يكون على دراية بعلم النفس. التنمية والصحة العقلية والتنشئة الاجتماعية والمسببات.

في بعض الأحيان ، سيسأل الآباء الخبراء عن سلوك الأطفال ومشاكلهم ، مثل أن طفلي لا يزال مبللاً في الفراش ، أو أن طفلي لا يزال يمص أصابعه أو يسرق أو يكذب أو يدخن ابنه.

لا شك أن الإجابة على هذه الأسئلة تتطلب معرفة الكثير من المعلومات الأخرى ، مثل عمر الطفل ، وخطورة المشكلة ، والتكرار في اليوم أو الأسبوع ، والحالة النفسية للأسرة ، ومعلومات عن الحمل والولادة ، وعادة ما يكون من الضروري إحضار الطفل إلى تقوم العيادة بإجراء التقييم والعلاج النفسي. يناسبه نفسيا.

ما هي أخطر العوامل التي تؤثر على نمو الطفل ، وما هي أكثر عوامل التحفيز الخارجية التي تؤثر وتشارك في تربية الطفل ، مثل البرامج التي يشاهدها الطفل على التلفاز ، وسلوك مدرس المدرسة ، وسلوك الرفاق أو الأصدقاء برفقة الطفل ، وسائق الحافلة المدرسية سلوك وطبيعة البيئة التي يعيش فيها.

نسعى في هذا المقال إلى تقديم بعض النصائح العملية لمساعدة الآباء والأمهات على تربية أطفالهم بشكل أفضل وحمايته من الجريمة والاضطرابات النفسية؟ تشمل هذه التقنيات:

1 -منذ بداية الحمل ، يجب تزويد الأمهات الحوامل بغذاء متوازن لإبعادهن عن المشاكل النفسية والضغوط والتدخين والشرب ، وعدم تناول الأدوية إلا باستشارة الطبيب ، وذلك لتوفير بيئة صحية وآمنة للطفل.

أظهرت الدراسات أن بيئة الحمل لها تأثير على الجنين ، لأن العديد من المشكلات النفسية التي قد يعاني منها الأطفال قد تحدث أثناء الحمل ، مثل صعوبات التعلم.

2 – حاول أن تجعل بيئة الطفل الصغيرة (الأسرة) هي الأكثر تأثيراً في تشكيل شخصية الطفل. يعتقد بعض علماء النفس أن شخصية الطفل تتشكل في بيئة سعيدة وآمنة وداعمة خلال السنوات الخمس الأولى بعد ولادة الطفل. عندما تكون هذه العلاقة إيجابية ووثيقة وتتميز بالحب والاحترام المتبادل بين الوالدين ، سينعكس ذلك بشكل إيجابي على نفسية وسلوك الطفل ، فيبدو الطفل أكثر تفاؤلاً وسعادة وثقة بنفسه.  ، لأن الاختلافات وعدم التوافق بين الوالدين له تأثير سلبي على نفسية الأطفال وأدائهم الأكاديمي ، لذلك يجب على الآباء العمل بجد لتحسين جودة علاقتهم. وإذا كانت هناك اختلافات بينهما ، فيجب حل هذه المشاكل حتى لا يرى الطفل ويسمع، بدلًا من إخبار الطفل بشكاوى الأم أو الأب ، لأن هذا سيؤدي إلى صراع نفسي عند الطفل ، أي الصراع بين حبه للأم وحبه للأب.

3 -عدم التمييز ضد الأطفال لأسباب تتعلق بالجنس أو التحصيل الدراسي أو الذكاء أو الطاعة أو المقارنة بين الأبناء والأشقاء ، وذلك لتشجيع الأطفال على تغيير سلوكهم. لأن هذا سيزيد من مشاعر الكراهية والبغضاء لدى الطفل تجاه أخيه ، وتزداد هذه الكراهية مع تقدمه في السن ، لذلك لدينا درس جيد في قصة سيدنا يوسف. إذا لم يكن هناك تمييز بين الأطفال في نفس الأسرة ، فإن الحب والاحترام والمشاعر الأخوية ستنمو بين أفراد الأسرة،هذا سيجعلهم يدعمون ويساعدون بعضهم البعض في المستقبل .

4 – عندما نعاقب طفلاً على سلوك ما (ليس كعقاب بدني هنا) ، يجب أن نوضح للطفل أن هذه العقوبة هي بسبب السلوك الذي تقوم به ، لكننا نحبك. يعتقد العديد من الأطفال أنه عندما يعاقبهم والديهم ، يصبحون غير مرحب بهم وقد يشعرون بالحزن والقلق الشديد.

5 – عدم زيادة انتقاد الطفل واتهامه ، مما يقلل من ثقة الطفل بنفسه ، وقد يؤدي إلى زيادة خجل الطفل وتقليل طاعته لوالديه.

6 – العب مع الطفل لفترة من الوقت كل يوم ، أو قراءة قصة له ، يمكن لجميع أفراد الأسرة المشاركة في هذه الدراما أو الاستماع إلى القصة ، مما سيعزز الارتباط والتماسك والحب بين أفراد الأسرة ، ويزيد من طاعة الطفل لوالديه.

7 -يجب على الآباء أن يكونوا قدوة لأبنائهم في السلوك الجيد ، والسلوك المتفائل ، والآداب في الوقت ، والأنشطة ، وأداء العمل ، ويجب على الأطفال تقليد سلوك والديهم.

8 – التركيز على السلوكيات الإيجابية للطفل ونقاط القوة والإنجازات والتقليل من التركيز على الضعف والفشل والسلوكيات السلبية. بعبارة أخرى ، عند النظر إلى الأطفال والتفاعل معهم ،  كثير من الآباء لا يهتمون بأطفالهم إلا إذا أظهر الأطفال سلوكًا سيئًا ، مثل إهمال أداء الواجبات المنزلية أو البدء في التدخين. لا شك أن الاهتمام بمشاعر الطفل السلبية وتجاهل المشاعر السلبية للطفل سيقلل من ثقة الطفل بنفسه، وقد يتسبب ذلك في تكرار الأطفال لهذا السلوك مرات عديدة ، معتقدين أنه السلوك الوحيد الذي يثير انتباه الوالدين واهتمامهم. التركيز على الجوانب الإيجابية ، سيزيد من ثقة الأطفال والمراهقين بأنفسهم ، ويزيد من احتمالية تكرار هذا السلوك (الإيجابي) ، لأن الوالدين سيظلون دائمًا أقوى وحذرًا.

9 -علّم الأطفال أن يتحملوا بعض المسؤوليات ، وزد هذه المسؤولية مع نمو الأطفال. في مسؤولية ترتيب الأطفال ، مثل تنظيف الحديقة ، ودفع ثمن الكهرباء والتسوق ، خذ الطبق من الطاولة.

10 -تطوير قوانين ولوائح المنزل وشرحها للأطفال ، ويجب وضعها في مكان واضح في المنزل حتى يتمكن الأطفال من قراءتها على سبيل المثال:

بعد الساعة التاسعة أو العاشرة ، خلع حذائك قبل دخول المنزل ، ولا تغادر المنزل ، ولا تزيد حجم التلفزيون عن المستوى المحدد ، ولا تكتب على الحائط. سيساعد هذا الأطفال على الامتثال للقانون وتقليل سلوكهم السيئ.

11 – رتب وقت الطفل حتى يعتاد عليه. على سبيل المثال ، يتم تقسيم وقت الطفل إلى عدة أجزاء ، بما في ذلك وقت الدراسة ، ووقت التلفزيون ، ووقت اللعب ووقت النوم. لذلك ، لا يُسمح للأطفال أو المراهقين بالدراسة في الوقت المحدد لمشاهدة التلفاز ، ويجوز للطفل الرد بأنه أنهى المدرسة قبل انتهاء الوقت المحدد ويريد مشاهدة التلفزيون هنا يرفض الوالدان ويحثان الطفل على مواصلة الدراسة أو القراءة حتى نهاية وقت الدراسة.

12 -لا تفسد طفلك وتفرط في تلبية جميع رغباتك ، لأن الأطفال المدللين لا يتحملون الإحباط والشعور بالمسؤولية في الحياة ويصبحون أكثر أنانية.

13 – شجع الأطفال على التعبير عن عواطفهم ومشاعرهم ، لأن ذلك سيقلل من القلق ويحد من تثبيط الأطفال لمشاعرهم ، ويمكن للوالدين الجلوس معًا لفترة من الوقت كل يوم ،يتحدث الجميع عن الأشياء الإيجابية والسلبية التي تحدث خلال النهار ، وكيف يشعر حيال هذه الأشياء ، لأن ذلك يساعد على تقوية الروابط الأسرية والحب بين العائلات.

14 -تجنب تمرير الصفات أو الأحكام السلبية تجاه الطفل.

على سبيل المثال: خالد خجول أو غير نشط ، مما سيشجع الأطفال على التصرف وفقًا لهذا الوصف ، وقد يؤدي إلى تراجع ثقتهم بأنفسهم.وهذا يسمى نبوءة تحقق ذاتها في علم النفس ، أي نبوءة الوالدين. يدفع السلوك والتنبؤات المستقبلية الأطفال إلى تصديق ذلك. توقع وتصرف وفقًا لذلك ، بغض النظر عما إذا كان الوصف أو التنبؤ إيجابيًا أم سلبيًا.

15 – عندما يدخل طفلي سن البلوغ (من سن 13) ، أحاول منحه بعض الحرية ، لكنها حرية مسؤولة ، وأعطيه بعض الامتيازات الجديدة. والقضايا العائلية البسيطة التي أعطته الإحساس بالأهمية والذكورة، هذا ما يبحث عنه المراهقون خلال فترة المراهقة ، وفي هذه الحالة قد يكون الآباء قد نجحوا بشكل كبير في الحد من السلوكيات السلبية المحتملة للأبناء المراهقين..

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم