الأحد 05 مايو 2024 / 26-شوال-1445

مخاطر التفكك الاسري



 

إن تفكك الأسرة له آثار خطيرة على جميع الأعضاء وخاصة الأطفال ، ومع ذلك  غالبًا ما تكون هذه التأثيرات غير معروفة ويتم التقليل من قيمتها ، اليوم سنناقش أنواعًا مختلفة من تفكك الأسرة وعواقبها ، يعتبر تفكك الأسرة قضية رئيسية في مجتمع اليوم ، كما نجد في نفس الوقت إنها قضية نميل إلى التغاضي عنها ، على الرغم من أن تفكك الأسرة موجود منذ بداية الزمن ، إلا أنه أصبح أكثر شيوعًا في هذه الأيام .

ومع ذلك فإن القليل من الأسر على دراية بالآثار الخطيرة التي يسببها تفكك الأسرة ، فعندما تنهار الأسرة يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة ، خاصة على أصغر أفراد المجتمع وأضعفهم وهم الأطفال .

صحيح أن هناك فكرة عامة في المجتمع حول تفكك الأسرة ، ومع ذلك فنحن نفتقر إلى المعرفة الحقيقية والعميقة ، عندما نتحدث عن تفكك الأسرة ، فإننا لا نشير فقط إلى حالات الطلاق والانفصال ، بل نحن نشير أيضًا إلى العائلات التي تعيش تحت نفس السقف ولكن يوجد نزاع دائم ، وتفتقر العديد من الأسر إلى الأهداف المشتركة وتفشل في أداء وظائفها الأساسية والتي تشمل التغذية والرعاية والمودة والتعليم .

أنواع التفكك الأسري

في مجتمع اليوم ، يمكن أن يكون لمفهوم تفكك الأسرة مجموعة واسعة من الخصائص وتوجد نسخ مختلفة منه ، وها نحن اليوم نواجه بعض المواقف التي يمكن أن تحدث في سياق الأسرة .

الانفصال بشروط جيدة مع الحضانة المشتركة

عندما ينفصل الوالدان بشروط جيدة ويوافقان على مشاركة الحضانة ، لا يعاني الأطفال عادة من أي عواقب وخيمة ، وذلك لأن الانفصال هو نتيجة قرار متفق عليه نيابة عن كلا الوالدين ، ومن الواضح أن العلاقة بين الوالدين سوف تتغير ، فنجد أن الأمور ليست كما كانت من قبل ، إن الحضانة المشتركة تقلل أو حتى تمنع التصادم تمامًا بين الوالدين ، حيث يتمتع الطفل باهتمام خاص من كلا الوالدين .

الانفصال المعقدة الشامل لمشاكل الحضانة

في كثير من الحالات يكون انفصال أو طلاق الوالدين شيء غير سار للغاية ، هذا الأمر صحيح بشكل خاص عندما تدخل أشياء أخرى مثل الأكاذيب ومعارك الخيانة وحضانة الأطفال ، وعندما يحدث هذا يكون الموقف أكثر إيلامًا وضرراً للطفل .

الطلاق مع العنف الأسري

دون شك هذه هي أخطر ظروف التفكك الأسري ، كان الأطفال يعانون بالفعل من صدمات بسبب حالات العنف المنزلي ، قد يكون هذا العنف بين الوالدين أو تجاه الطفل ، إن العيش بين الصراخ والشتائم والإذلال أو العنف الجسدي يؤثر بشكل خطير على الأطفال ، لذلك يحتاج هؤلاء الأطفال إلى مساعدة نفسية للتغلب على الوضع والعيش حياة صحية .

من المنطقي أن يؤدي التفكك الأسري مهما كان الوضع إلى معاناة الأطفال منذ البداية ، فنجد الأطفال الذين يعيشون في حالة انكسار أسري يعانون من انعدام الأمن والخوف من الانفصال الأبوي الدائم ، حيث يخشون دائماً ألا تتحد أسرتهم .

هذا شعور هو شعور عابر يمكن حله بالحب والتفاني نيابة عن كلا الوالدين ، في كثير من الأحيان يمكن للأطفال الاستمرار في حياتهم دون معاناة عواقب بقدر صحتهم العقلية ، وهذا بالطبع يعتمد إلى حد كبير على كيفية إدارة الآباء لهذا الموقف .

من المهم أن يتجنب الآباء الإهانات ، كما يجب ألا يتعامل الآباء أبداً مع أطفالهم أو يمارسون الضغط عليهم كي يقفوا إلى جانبهم ، وبغض النظر عن مقدار الأضرار التي لحقت بالأسرة يجب ألا تضع أطفالك في الوسط ، وتحت أي ظرف من الظروف يجب عليك عدم استخدام طفلك كأداة في عملية الطلاق .

مخاطر التفكك الأسري على الأطفال

من الناحية المثالية يجب على الآباء البحث عن مصالح أطفالهم قبل كل شيء ،  وهذا يعني السعي إلى التقليل من آثار تفكك الأسرة على الأطفال ، يجب أن يكون الطفل قادرًا على الحفاظ على علاقة طبيعية مع كلا الوالدين إن أمكن ، كما يجب أيضًا الاحتفاظ بالتغييرات في روتين الطفل كحد أدنى .

إذا لم يكن الأمر كذلك فمن المحتمل أن يكون لتفكك الأسرة آثار لا رجعة فيها وطويلة الأمد على الطفل ، ويمكن أن يشمل ذلك السلوكيات السيئة ومشاكل النوم وفقدان الشهية والإجهاد والقلق والفشل الأكاديمي والتعليمي ، في الواقع قد يكون الطفل عرضة لتكرار نفس السلوكيات المدمرة التي شهدها .

إذا لم يتم التعامل مع هذه المشكلات في الوقت المناسب ، فيمكن أن تستمر في مرحلة المراهقة ، حيث تجلب هذه الفترة الزمنية مجموعة جديدة كاملة من الصعوبات ، فقد يُصاب الطفل بالكراهية تجاه الوالدين خاصة تجاه من يعتبره أكثر عنفاً من الأخر .

تفكك الأسرة هو حقا مشكلة ، بالطبع الأمور لا تسير دائمًا بالطريقة التي نريدها ، أو بالطريقة التي توقعناها ، وبنفس الطريقة يجب أن ندرك أن الانفصال الفوضوي يمكن أن يؤثر على نمو الطفل بطرق طويلة الأمد ، لذلك يجب أن تكون حماية أطفالنا دائمًا من أهم أولوياتنا

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم