الخميس 16 مايو 2024 / 08-ذو القعدة-1445

محضن النجاح .. أولا .



محضن النجاح .. أولا .
د. خالد بن سعود الحليبي.
 

اذا اردنا ان نصل الى تحقيق النجاح في حياتنا كلها, فاننا ينبغي ان نفكر جيدا في محضن هذا النجاح الاول وهو هذه النفس التي نحملها بين جوانحنا, فهي التي سوف تتحمل عبء المحاولة بكل ابعادها وتوابعها,

ومن هنا كان لابد من العناية الفائقة باعدادها, يقول الله تعالى (ونفس وما سواها (7) فألهمها فجورها وتقواها (8) قد افلح من زكاها (9) وقد خاب من دساها (10) سورة الشمس.
 
  

اذا فالتعلل بالقضاء والقدر لدى الفاشلين في القيام بمجرد المحاولة ليس له رصيد شرعي والا انساني, فالانسان هو الذي يقوم بعملية صقل النفس وتجهيزها للقيام بمهام تليق بالجنس البشري الذي استخلفه الله في الارض, والله تعالى هو الذي يحقق النتائج لمن بذل, يقول الله تعالى: (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين) سورة العنكبوت 69).
 

فالذين حاولوا وجاهدوا انفسهم هم الذين يحصلون على النتيجة المتوخاة, والمحسن لعمله, هو الذي يستحق ان يكون الله معه. 


ان نفسك هي رأس مالك, وشخصيتك هي جناحك الذي بيدك انت تقويم ريشه, وترتيب اعصابه, وتقوية قوادمه وخوافيه, ثم تحريكه والانطلاق به بكل طاقتك التي اودعت في خلاياك كلها بلا استثناء, وكل ذلك بعون من الله وتأييد, ومن فقد تأييد الله وتوكل على نفسه او على اي مخلوق اخر وكله الله اليه,
 
  

واما الجناح الاخر فهو بيد الله وحده لاشريك له, لا دخل لك انت فيه, وهو الوصول الى النتائج, وبلوغ النجاح المرغوب, وهنا مربط الفرس وبيت القصيد, هنا الفارق بين التصور العقدي الاسلامي للحياة, وبين التصور الالحادي, الذي يرى ان الانسان هو مركز الكون, وهو القادر على كل ما اراد.
 
وهنا اود ان اؤكد على ان الله تعالى يحب المتوكلين, ولكنه يكره القاعدين, والفرق بين الفريقين ان الاوائل يعملون ليصلوا وهم يعلمون ان بلوغ الهدف مرهون بامر الله وقضائه, والاخرون يتعللون بالقدر ولذلك فانهم لا يعملون شيئا, ولذلك ايضا فانهم لايصلون الى شيء.

اننا نحن المسلمين – مطالبون بتحقيق النجاح في كافة مرافق الحياة, الامر الذي يجعل الامة كلها تأثم حينما تفشل في صناعة ابرة تحتاج اليها!!

اذا فالنجاح عندنا امر ضروري شرعا وعرفا, وعلينا جميعا ان نحفز انفسنا حتى نبلغ ذروته, فالله مدح اول من مدح (والسابقون السابقون) (سورة الواقعة 11/56) (وسارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة) (ال عمران 133) (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون) (سورة المطففين 26) (سابقوا الى مغفرة من ربكم وجنة) (الحديد 21).

ان الشخصية المحبوبة عند الله ليست الشخصية الخانعة الذليلة, القنوعة بالقليل, بل هي: المسابقة, المسارعة, المنافسة, والعمل الذي تتسابق فيه ليس له حدود قياسية معروفة, بل هو مفتوح لاحدود له الا حدود الشرع المطهر,الذي الحلال فيه هو الاصل, 

والمحرم هو المستثنى (يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله ان كنتم اياه تعبدون (172) انما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما اهل به لغير الله فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه ان الله غفور رحيم (173). و(قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة كذلك نفصل الآيات لقوم يعلمون). (الاعراف 32). 


كل ذلك يعني ان الحياة كلها مفتوحة على مصراعيها أمام المبدعين ان يحولوا حياتهم من حياة استهلاكية, لا تخلف بعدها الا الرماد, الى حياة منتجة, معطية, كالغيث اينما وقع نفع وغير وبدل, واحال القفر ربيعا اخضر يأخذ بالالباب,
 
 
 
لا لتأنس به العيون فحسب, وتطرب له القلوب, وكان ذلك كافيه, ولكن ليمنح الله به الحياة سبب استمرارها.. (وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون) (30) (سورة الأنبياء 30/21).. بلى يا ربنا آمنا فاغفر لنا وأعنا ان نكون ماء الحياة لبني الانسان جميعا..

 

 

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم