الأحد 28 أبريل 2024 / 19-شوال-1445

ما لا تعرفهُ عن النرجسية والنرجسيين



 

 

السلام عليكم يا أصدقائي…

حديثي اليوم عن النرجسية!

ما هي النرجسية من أين أتى هذا الاسم ؟

بداية يعود اسم النرجسية إلى أسطورة أو حكاية إغريقية قديمة تحكي عن شخصية تُدعى (نرجس) وهي واحدة من عدة أساطير العهد الإغريقي الكلاسيكي… تقول الأسطورة : كان هناك يوماً ما شاباً وسيماً اسمه (نرجس) وقعت في غرامه حورية تدعى الصدى، قامت الحورية باغواء واستدراج نرجس ليقع في  غرامها المرة بعد الأخرى ولكن بدون جدوى تحول حب الحورية إلى غضب وقررت معاقبة هذا الشاب الوسيم. استدرجته ليرى انعكاس صورته في بركة ماء وبعدها وقع في حب نفسه ومن جراء ذلك العقاب لم يعرف معنى الحب الحقيقي وتعسر عليه أن يقع في غرام امرأة أخرى.!

من هنا أتت تسمية المرض بالنرجسية نسبة إلى الشخصية الأساسية في هذه القصة.

أصدقائي…

الشخصية النرجسية بين التشخيص والعلاج :

يتم إضافة النرجسية إلى العديد من المصطلحات مثل النرجسية الخبيثة، القيادة النرجسية العصاب النرجسي،الأب النرجسي، الزوج النرجسي، الغضب النرجسي، والأم النرجسية، والأبن النرجسية…. وغير  ذلك من الأنواع التي تندرج تحت النرجسية.

تشخيص اضطراب الشخصية النرجسية :

تشير بعض الدراسات النفسية بأن نسبة حدوث هذا الاضطراب قد تضاعفت في مع بداية الألفية الثالثة وأن واحد من كل 16 شخص قد أصيب به. وبعبارة أخرى تشير بعض الدراسات إلى أن7.7% هم من الرجال وما نسبته 4.8% هم من النساء… مصابون بهذا الاضطراب إضطراب النرجسية. هذا في الولايات المتحدة الامريكية.

يتطلب تشخيص هذا الاضطراب وجود خمسة أعراض من تسعة رئيسية وهي :

. الشعور بعظمة الذات وأهميتها والافتتان بها.

. خيال مفرط بالنجاح أو الجمال أو الحب المرضي.

. يختلف عن بقية البشر ولا يفهموه.

. يستحق المديح.

. أكثر استحقاقًا من غيره لكل شئ جميل في الحياة

. يستغل الآخرين.

. لا يتعاطف مع الناس.

. كثير الحسد.

. متكبر.

علاج الشخصية النرجسية :

علاج اضطراب الشخصية النرجسية هو العلاج بالتحدث (العلاج النفسي). قد يتم تضمين الأدوية في علاجك إذا كنت مصابًا باضطرابات أخرى ذات صلة بالصحة النفسية

العلاج النفسي :

يعتمد علاج اضطراب الشخصية النرجسية على العلاج بالمحادثة، والمعروف أيضًا باسم العلاج النفسي. يمكن للعلاج النفسي مساعدتك لكن دائما ما تكون أول خطوة للعلاج هي الاعتراف بمرضك أو مشكلتك ويمكن ترتيب بعض الطرق التي يساعدك بها العلاج النفسي في الآتي ؛

تحسين التواصل مع الآخرين.

فهم أسباب انفعالاتك والباعث لديك على منافسة الآخرين أو انعدام الثقة بهم أو ربما احتقار نفسك والآخرين.

لذا، يتم توجيه جوانب التغيير نحو مساعدتك على تقبّل المسئولية وتعلّم التالي؛

تقبّل تكوين علاقاتٍ شخصيّةٍ حقيقية وعلاقات يسودها التعاون مع زملائك في العمل والحفاظ عليها

الإقرار بكفاءاتك وقدراتك الحقيقيّة وقبولها.

زيادة قدرتك على فهم مشاعرك وتنظيمها.

فهم تأثير المشكلات المتعلقة بتقدير الذات وتحملها.

حرر رغبتك في تحقيق الأهداف التي لا يمكن تحقيقها والظروف المثالية وتقبَّل ما يمكن تحقيقه وما يمكنك إنجازه.

قد يكون العلاج قصير المدى لمساعدتك على إدارة نفسك خلال أوقات التوتر أو الأزمات، أو يمكن توفيره على أساس مستمر لمساعدتك على تحقيق أهدافك والحفاظ عليها. وغالبًا ما يكون إشراك أفراد العائلة أو غيرهم من الأشخاص المهمين الآخرين أمرًا مفيدًا.

الأدوية لـ الشخصية النرجسية

لا توجد أدوية محددة مستخدمة لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية. ومع ذلك، إذا كنت تعاني أعراض الاكتئاب أو القلق أو غيرها من الحالات، يمكن لأدوية مضادات الاكتئاب أو مضادات القلق أن تكون مفيدة.0

العلاجات المنزلية وأسلوب الحياة لـ الشخصية النرجسية

قد تشعر بالدفاعية تجاه العلاج أو تعتقد أنه ليس ضروريًا. كما يمكن أن تُضفي عليك طبيعة اضطراب الشخصية النرجسية شعورًا بأن العلاج لا يستحق وقتك وانتباهك، وقد تميل إلى التوقف عنه. ولكن من المهم القيام بما يلي:

. قابلية الانفتاح على الخيارات. وتقبل ما هو مطلوب.

. التزم بخطة علاجية نفسية. والابتعاد قد الامكان عن الاحباط والخروج السريع من الانتكاسات. حيث يمكن أن يغذى الاكتئاب، والتوتر، والضغط على بعضها البعض، الأمر الذي يؤدي إلى دورة من الألم النفسي والسلوك غير الصحي.

. ركز على هدفك.

. حافظ على حماسك بوضع أهدافك نُصب عينيك، وذكّر نفسك بأنه يمكنك النجاح.

أصدقائي…

لقد خلقنا الله عز وجل لعبادته، ومن أهم هذه العبادات هو جهاد النفس وتربيتها فلا يمكن أن تجعل نفسك متعاليا أو متكبرا على غيرك فكانت هذه هي خطيئة الشيطان التكبر والتعالي لذلك يجب أن تجاهد نفسك فإن جهاد النفس يصلح الحال  لكن تركها لهواها هو ما يسبب لها الاضطرابات النفسية والأمور المشينة. لا يوجد منا من هو سليم نفسيا لكن التوازن والاتزان هو ما يصنع الفارق بين الإنسان السليم والإنسان المضطرب نفسيا فحاول جاهدا أن تسير وفق التواضع والروية وحسن التعامل مع الآخرين ستجد نفسك فى النهاية بعيدا عن بعد هذه المشاكل والأمراض .

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية ؟

الشخصية النرجسية من أكثر الشخصيات التى يصعب إرضائها أو التعامل معها حتى ولو من خلال الخضوع لها ولطلباتها لذا ننصح بتجاهلها وعدم الخضوع لها او لمتطلباتها الزائدة عن الحد التى تثير فيها حبها لذاتها , فلتتعلم هذه الشخصية العطاء قدر الأخذ لا بد من إعطائها درس هام وهو أن كل أخذ لا بد له من قيد وشرط وهو العطاء , فهذه الشخصية لا تستطيع أن تتفهم قيمة العطاء الا إذا حرمت من الأخذ وتجاهل امرها المحيطين بها , فى هذه الحالة قد تشعر بضرورة العطاء حتى وان كان رغما عنها حتى تستمع بالعطاء مرة أخرى.

أخيراً… في الثقافة الشعبية النرجسي – هو شخص مغرم بنفسه، ويرى الأطباء النفسيون بأن النرجسي هو الشخص الذي يرى نفسه منزه عن العيوب والمثال لباقي الأشخاص، ولا يحبون أن يروا أنفسهم بشكلهم الحقيقي، أو مجروحين، وعلى الأغلب يعاني هذا الشخص من الشعور بالدونية الذي لا يعترف به.

هذا وبالله التوفيق والسداد…

_________________

أ. فؤاد بن عبدالله الحمد

 

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم