الثلاثاء 07 مايو 2024 / 28-شوال-1445

ما صفات الرجل الطماع؟



 

 

أسوأ شعور يمكن للشخص أن يتعرض له هو الاستغلال بدافع الحب، وهو عادة سلوك لا يصدر عن شخص سوي أو متزن نفسيًا، في العلاقة الزوجية وحتى ينجح الزواج ويكون هناك استقرار أسري، لا ينبغي أن يتصف أحد الزوجين بالاستغلالية أو الطمع، ومع ذلك تتساءل بعض الزوجات عن صفات الرجل الطماع وكيفية التعامل معه، هو ما نشاركك به في هذا المقال.

صفات الرجل الطماع

ثمة نوع من الرجال يتصف بالأنانية والطمع الشديد، ليس في الأمور المادية فقط ولكن العاطفية كذلك، وعلى الرغم من ذكائهم الاجتماعي يمكنكِ بسهولة تحديد ومعرفة صفات الرجل الطماع كما يلي:

    الأنانية والجشع: من المرجح أن يكون الجشع قد تشكل خلال مرحلة الطفولة المبكرة عندما كان حب ورعاية أحد الوالدين مفقودًا، تكون نتيجة هذه التربية شعورًا واضحًا بالافتقار والرغبة في الحصول على كل شيء بمفرده، بالإضافة لإشباع حاجاته العاطفية والمادية بغض النظر عن حاجات المحيطين به، فمبدأ الرجل الطماع “أنا أولًا” ثم أي شيء أخر.

    يعطي الأولوية لأشياء أخرى عليك: الرجل الذي يقوده الجشع والطمع سيسعى إلى زيادة استمتاعه بالحياة، حتى لو كان ذلك على حساب الأسرة أو الزوجة فلا يجعلهم أبدًا أولوية في حساباته.

    يتوقع منك تلبية جميع احتياجاته: يتوقع منك الرجل الطماع تقديم تضحيات من أجل تلبية احتياجاته الخاصة، هو لا يقدر وقتك وطاقتك ورضاك بقدر ما يقدّر وقته وطاقته، ويعتقد أنه من الطبيعي أن تتخلي عما تفعلينه عندما يريد قضاء بعض الوقت معك.

    يهتم بإشباع رغباته في العلاقة الحميمة: عادة لا يلتفت الرجل الطماع لاحتياجاتك العاطفية، وعندما يتعلق الأمر بالعلاقة الحميمة، لن يهتم لما تشعرين به أو رغباتك أو استمتاعك خلال العلاقة، كل ما يفكر فيه استمتاعه ورضاه الشخصي.

    لن يقدرك: بغض النظر عن مدى صعوبة محاولتك القيام بكل ما يتوقعه منك، فلن يقدر حقًا جهودك أو ما تفعلينه لإنجاح العلاقة، لن يهتم لاحترامك أمام الأخرين أو تقديرك في المنزل أو أمام المحيطين بكما، بل على العكس توقعي أن يسخر ويقلل من أي شيء تفعلينه.

    كاذب وشكاك وبخيل: ليس فقط بخيل ماديًا ولكنه بخيل عاطفيًا، لا يتوارى عن الكذاب في أصغر المواقف ولا يعطي ثقته لأحد، لذلك فالشك والكذب والبخل من أكبر صفات الرجل الطماع.

كيفية التعامل مع الزوج الطماع

الآن بعدما تعرفتِ إلى صفات الرجل الطماع، إذا كان حظك أوقعك في زوج يحمل هذه الصفات، فإليكِ خمس نصائح للتعامل معه:

     ناقشي، لا تشتكي: من أكبر الأخطاء التي نرتكبها الشكوى، بغض النظر عن مدى خيبة أملك أو مدى عدم مراعاة زوجك، لا تشكي طباعه ولكن ناقشيه في كيفية التغلب على ما يزعجك منه بهدوء وحكمة.

    التركيز على الإيجابيات: يمكن أن يكون هناك 99 موقفًا أثبت فيها زوجك أنه أناني، ولكن قد يكون هناك أيضًا موقف واحد إيجابي، هذا يعني أنه لا يزال هناك مجال للتغيير، بدلًا من التفكير في سلوكه الأناني، حاولي التركيز على ذلك الموقف الجيد وشجعيه على تكراره.

    دعيه يتحمل المسؤولية: قد تهتمين بكل مسؤوليات الأسرة دون قصد، ما يعطي فرصة ضئيلة لزوجك لفعل أي شيء، هذا قد يجعله مسترخيًا أو مترددًا في تحمل المسؤوليات، لذلك، حددي المسؤوليات بوضوح ودعي زوجك يقوم بدوره من أجل الأسرة.

    تحدثي بحزم: لا يمكنك أن تصمتي وتأملي أن يتغير زوجك يومًا ما، إذا كانت أفعاله تجعلك تعاني فتحدثي إليه، لكن احرصي على ألا تكوني عدوانية لأن الحديث سينتهي بمعركة مريرة، كوني ناعمة ولكن حازمة، استخدمي كلماتك بعناية ولكن تأكدي أنها قوية.

    اهتمي بنفسك: ليس عليك تجاهل احتياجاتك ورغباتك واستبدالها باحتياجات شريكك، هذا لن يجعله يدرك تضحياتك بل يغذي سلوكه الأناني، ركزي كذلك على رغباتك وتطلعاتك وسعادتك في أثناء الوفاء بمسؤولياتك تجاه أسرتك.

تذكري أن صفات الرجل الطماع ليس من السهل تغييرها بين عشية وضحاها، لكن لا تستسلمي دون تجربة كل شيء ممكن من الاقتراحات السابق ذكرها.

_______________

باسنت إبراهيم إبراهيم

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم