الأحد 19 مايو 2024 / 11-ذو القعدة-1445

لم أعد أحب زوجي، ماذا أفعل؟



البرود العاطفي بعد فترة من الزواج شيء شائع يعرفه غالبية المتزوجين، فجميع الأزواج يبدؤون حياتهم مليئًا بالحب الكبير والمشاعر غير المتناهية للطرف الآخر، ثم بمرور الوقت تتلاشى المشاعر ويبدأ كل منا إعادة اختيار وتحديد أولويات الحياة بين الأطفال وشؤون البيت والعمل ويتسلل الملل إلى الحياة بشكل عام وإلى العلاقة بين الزوجين بشكل خاص لكن لأن الزوجة هي الكائن الأكثر حساسية ورقة في العلاقة، ربما تشعرها كل هذه التغيرات بعدم حبها لزوجها، إذا كنتِ واحدة ممن يشعرن بهذه المشاعر، فتابعي القراءة إذ نجيب هنا عن التساؤل الشائع لم أعد أحب زوجي.. ماذا أفعل؟ كما سنعرفكِ إلى أهم الأسباب التي تسبب البرود العاطفي بين الزوجين، لتتفاديها مع زوجكِ لعلاقة ممتعة ومستقرة.

لم أعد أحب زوجي..ماذا أفعل؟

ربما تشعر الزوجة بأنها لم تعد تحب زوجها ولا تعرف أسباب ذلك، سنخبرك كيف تتعاملين مع الأمر:

    تحدثي معه: أخبري زوجكِ أن مشاعركِ بها بعض التغير ولم تعد كما كانت في البداية، ربما تجدين منه الدعم والتعاطف الذي ينسيكِ هذه المشاعر السلبية ويجعلكِ تشعرين بمزيد من الترابط معه.

    فكري في صفاته التي أحببتِه من أجلها: فكري لماذا أحببتِه؟ وما الصفات التي جذبتكِ له في البداية؟ سيساعدكِ تذكر حبيبكِ القديم على إعادة التواصل معه من جديد.

    فكري هل حياتكِ معه أو دونه أفضل: فكري فيما تحبينه في زوجكِ الآن ويجعلكِ تشعرين بالاستمتاع معه، وإذا لم تجدي ففكري هل شكل حياتكِ دونه سيكون أفضل، ستساعدكِ هذه الخطوة على التفكير بشكل عملي في علاقتك مع زوجكِ بشكل عام.

    جربي معه أشياء جديدة: خصصي وقتًا للقيام بأشياء جديدة مع زوجكِ تجعلكما تشعران بأنكما ما زلتما حبيبين صغيرين، ما يعيد المتعة إلى علاقتكما من جديد.

    لا تتركي نفسكِ تصلين لنقطة الانهيار: إذا كان هذا الأمر يحدث على فترات، انتبهي لصوتكِ الداخلي وحددي متى يظهر ولماذا؟ لتعرفي ماذا وصل بكِ إلى هذه النقطة وتتفاديه في المرة القادمة.

    اهتمي بنفسكِ: اهتمامكِ بعلاقتكِ بزوجكِ والتفكير فيها شيء جيد بالتأكيد، لكن ربما لأنكِ تضعينه في الأولوية تنتظرين منه أكثر مما يقدم لكِ، ما يصيبكِ بالإحباط والملل منه، لذا اصنعي لنفسكِ حياتكِ الخاصة واهتمي بصحتكِ النفسية والجسدية والعقلية، وفيما بعد ستجدين مشاكلكِ معه صغيرة للغاية.

    حددي ما يزعجكِ منه بالتحديد: حددي ما أوجه القصور الحقيقية في العلاقة، وما وصل بكِ إلى هذه النقطة وحددي طرقًا للتعامل معها.

أسباب البرود العاطفي بين الزوجين

على الرغم من أن الملل شعور طبيعي يظهر بعد فترة من الزواج، قد يكون له بعض الأسباب مثل:

    عدم الاهتمام: ففقدان الاهتمام بالطرف الآخر وبشؤونه الخاصه يزعجه كثيرًا، ويشعره بعدم أهميته لدى شريكه.

    عدم الدعم: كل طرف له تحدياته وأموره الخاصة بعيدًا عن كونه زوجًا أو زوجة أو أبًا أو أمًا، ووقوفه وحيدًا في كل ما يواجهه دون دعم من الطرف الآخر يبعده عنه بالتدريج، ما يصل في النهاية إلى فقدان الشغف في العلاقة ككل.

    عدم التقدير: أن يفعل أي طرف ما في وسعه للطرف الآخر وللأسرة كلها ولا يجد تقديرًا لمجهوده، بالتأكيد هذا سيصيبه بالإحباط ومن ثم الملل في العلاقة.

    الشعور بمشاعر سلبية: يمكن لمشاعر مثل الأذى أو الغضب أو الخوف من الطرف الآخر أن تؤذي أساس العلاقة نفسها، حتى لو كان الطرف الذي يقع عليه الأذى يظل صامتًا ولا يعبر عن مشاعره، لكنه في النهاية سيكره العلاقة.

    عدم ممارسة العلاقة الحميمة: مع زيادة مسؤوليات الحياة المتلاحقة تقل أوقات العلاقة الخاصة بين الزوجين، وهو ما يزيد من تباعد الزوجين والشعور بالملل في العلاقة، فالعلاقة الحميمة أحد أهم أساسات علاقة الزواج، إذا لم تكن الأهم على الإطلاق.

من الطبيعي تمامًا أن يكون لديكِ أوقات تشعرين فيها بحب أكثر أو أقل مع زوجكِ حسب تقلبات الحياة، فلا تلومي نفسكِ، وبعد أن عرفتِ عزيزتي إجابة تساؤلكِ لم أعد أحب زوجي..ماذا أفعل؟ وعرفتِ أيضًا أسباب البرود العاطفي بين الزوجين ابدئي العمل على استعادة مشاعركِ القديمة لزوجكِ بالطرق التي تعرفتِ إليها، لحياة زوجية سعيدة لكِ ولزوجكِ ولاستقرار عاطفي لأولادكما.

_________________

ريهام سمير سعيد سمير

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم