الأحد 19 مايو 2024 / 11-ذو القعدة-1445

كيف أطلب من زوجي النقود بطريقة مناسبة؟



كيف أطلب من زوجي النقود بطريقة مناسبة؟

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

تشعر الزوجة أحيانًا بالحرج عند طلب النقود من زوجها، بل نجد كثيرًا من الزوجات يخجلن من طلب مصروف المنزل حتى بعد سنوات طويلة من الزواج، وهو أمر مزعج، خاصةً إذا كن يعتمدن ماديًّا عليهم بشكل كامل، وليس لديهن دخل خاص بهن، لذا يتساءل بعض الزوجات “كيف أطلب من زوجي فلوس بطريقة حلوة؟”، و”كيف أتعامل مع زوجي من ناحية الفلوس؟”، ولأن التعاملات المادية بين الزوجين قد تؤدي لشعور الزوجة بالضيق والانزعاج، وبالأخص عندما تطلب من الزوج نقودًا وينسى، وتذكره عدة مرات، الأمر الذي قد يسبب مشكلات كثيرة بينهما، لذا ستخبركِ “سوبرماما” في هذا المقال ببعض الطرق اللطيفة لطلب المال من زوجك.

كيف أطلب من زوجي فلوس بطريقة حلوة؟

أفضل طريقة لطلب النقود من زوجك الأسلوب المباشر، حتى لا تضطري في كل مرة تحتاجين فيها للنقود للتلميح، وهو أمر مرهق على المدى الطويل، فمن شأن الزواج أن يلغي بعض الحدود بين الزوجين، ومن بينها طلب المال، خاصةً إذا كانت الزوجة ليس لها دخل خاص، فمن البديهي أن يكون الزوج هو العائل المادي لها. لكن من وجهة نظر بعض الزوجات، الأمر قد يكون محرجًا عند طلب النقود لشراء الكماليات، مثل: أدوات المكياج أو تغيير الهاتف بنسخة أحدث أو شراء مزيد من الملابس وغيرها، وسواء كنتِ تستشعرين الحرج عند طلب النقود لمصروف المنزل أو لشراء أشياء خاصة بكِ، فاكتشفي بعض الطرق اللطيفة لطلب النقود من زوجك:

   أرسلي له صورة الغرض الذي تريدين شراءه: أبسط طريقة للتلميح للزوج باحتياجك لأموال لشراء غرض ما، إرسال صورة الغرض له في رسالة، وأخذ رأيه، ثم أنهي الرسالة برغبتك في شرائه.

ضعي ميزانية مع زوجك: إذا كان زوجك يرغب في تدوين مصروفات المنزل، أو يراها طريقة جيدة لتنظيم أموركما المالية، فاحرصي على وضع بند في ميزانية المنزل خاص بمصروفك الشخصي، وأخبريه بأن هذا البند لشراء الأشياء الخاصة بكِ، وستريحك هذه الطريقة من طلب المال في كل مرة تحتاجين فيها لشراء شيء ما.

   لمحي بطريقة غير مباشرة: يمكنكِ طلب النقود دائمًا بطريقة غير مباشرة، فقط أخبري زوجك بتلميحات بسيطة بأنكِ تحتاجين أموال، كأن تقولي له لم أغير لون شعري منذ فترة طويلة وأريد الذهاب لصالون التجميل، ولكن سأسأل على الأسعار أولًا، ثم أخبريه تكلفة الأمر، فإذا لم ينتبه للتلميح، فكرري الأمر بعد فترة وأخبريه بموعد محدد لذهابك، وتكلفة الحصول على لون شعر جديد، ولكن احرصي هذه المرة على أن يكون غير منشغل حتى يفهم تلميحك.

  أشركي أطفالك في الأمر: إذا كنتِ تحتاجين المال لشراء غرض للمنزل كتلفاز جديد، فاطرحي الأمر على أطفالكما، واسأليهم عن رأيهم في ذلك، وأنكِ تفكرين في طلب ذلك من أبيهم، ودون محاولة منكِ سيتولون هم المهمة. كذلك إذا كنتِ تريدين المال لشراء أغراض لهم، فاجعليهم يطلبون ذلك من أبيهم مباشرةً.

أخبريه بأنكِ تودين شراء شيئًا له: إذا كنتِ تستشعرين الحرج من طلب النقود لشراء شيء لنفسك، فأخبريه بأنكِ رأيت قميصًا رائعًا، وتريدين شراءه له، وعندما يهم بإعطائك الأموال، أخبريه بالفستان الذي كان في المتجر المجاور للمحل، وكيف أعجبكِ كثيرًا وأنه يتناغم مع قميصه بشكل كبير.

استخدمي أسلوبًا مرحًا لطلب الأموال: بطريقة لطيفة ومرحة يمكنكِ طلب الأموال من زوجك، عن طريق تدوين قائمة بالخدمات المنزلية، مثل، كي الملابس وتحضير الطعام، مع كتابة أسعار كل خدمة جانبها، أو أعدي له وجبة شهية وتظاهري أنكما في مطعم، وقدمي له الطعام بشكل رسمي، وبعد الانتهاء، قدمي له فاتورة، دوني فيها الأسعار مع بعض العبارات المرحة، وسيفهم وقتها أنكِ تحتاجين للأموال.

كيف أتعامل مع زوجي من ناحية الفلوس؟

بصفة عامة عزيزتي، وحتى تغلقي باب المشكلات التي قد تأتيكِ بسبب المعاملات المادية مع زوجك، فيجب أن تضعي بعض الثوابت فيما يخص الأمور المادية، وسنساعدكِ ببعض النصائح لتحقيق ذلك فيما يلي:

   ضعي ميزانية محددة: تدوين المشتريات، وتخطيط ميزانيتك الشهرية، من الأمور التي ستساعدكِ على تنظيم أمورك المادية، وإذا كنتِ ترغبين في إيجاد طريقة مناسبة للتعاملات المادية مع زوجك، فضعي ميزانية واعرضيها عليه، وبالطبع أخبريه بأنها قابلة للزيادة، خاصةً أن الأسعار في ارتفاع، مع الوضع في الاعتبار وضع الزوج المادي وقدرته المالية، وبالطبع لا تنسي وضع بند من الميزانية خاص بكِ، كما ذكرنا سابقًا.

 كوني مباشرة: رغم أنكِ قد تشعرين بالحرج، فإن المباشرة فيما يخص الأمور المادية سيزيح عن عاتقكِ الكثير، وسيجنبك عديدًا من المصادمات، لذا اطلبي المال مباشرةً من زوجك، وفي حال رغبتكِ في زيادة المصروف، فتحدثي معه عن إمكانية الزيادة، وهل تناسب وضعه المادي أم لا، وتناقشا معًا لتصلا لأمر مُرضٍ لكليكما.

    اطلبي من زوجك أن يشارككِ التسوق: إذا كنتِ تشعرين بأنكِ غير قادرة على إدارة شؤون المنزل المالية، فكلفي زوجك بها، أو اطلبي منه أن يشارككِ التسوق كل شهر لشراء مستلزمات المنزل، بما فيها احتياجاتك الشخصية، مع وضع مبلغ جانبي في المنزل للطوارئ.

  لا تبالغي في طلباتك المادية: بالطبع الزوج هو العائل المادي لكِ، والمسؤول عن تغطية احتياجاتك المادية، ولكن المبالغة في الإنفاق قد يكون أمرًا مجحفًا له، والأفضل موازنة الأمور، والاعتدال في طلباتك، واحترام قدرته المادية، وعدم تحميله فوق طاقته.

ضعي حدودًا: وهو أمر غاية في الأهمية، خاصةً إذا كنتِ تعملين ولكِ دخل ثابت، وكثيرًا ما يسبب هذا الأمر مشكلات متكررة بين الزوجين، إما لرغبة الزوج في أن تشارك الزوجة في مصروف المنزل، أو رؤيته أن لها دخلها الخاص، وبالتالي فهي قادرة على شراء احتياجاتها. لذا وفي جميع الحالات، فإن وضع حدود هو الحل الأمثل، منذ البداية أخبري زوجك بالمصروف المناسب لاحتياجات المنزل، ورغبتكِ في المشاركة في مصروف المنزل من عدمها، وأنه ليس معنى أنكِ تعملين أنه غير مكلف بالإنفاق عليكِ، وأنك قد تشترين ما تحتاجينه من أموالك الخاصة، ولكن لا ينفي هذا مطلقًا مسؤوليته المادية تجاهك.

لا تتدخلي في أموره المالية: بعض الأزواج لا يفضلون مشاركة تفاصيل راتبهم أو أمورهم المادية مه زوجاتهم، لذا وإذا كان زوجكِ يغطي احتياجاتك المادية، فلا داعي للفضول وسؤاله عن تفاصيل حسابه البنكي وغيرها، والأفضل أن يشاركك هو بمثل هذه المعلومات من تلقاء نفسه.

ختامًا عزيزتي، إذا كنتِ مثل كثير من الزوجات تجدين صعوبة في التعامل المادي مع زوجك، وتتساءلين “كيف أطلب من زوجي فلوس بطريقة حلوة؟” فكوني واضحة منذ البداية أن لكِ احتياجاتك الخاصة بعيدًا عن متطلبات المنزل، وأنكِ تستشعرين الحرج أو تشعرين بالضيق عند الإلحاح في طلب النقود، وأنه من الأفضل أن يعطيكِ مبلغًا شهريًّا لتغطية فاتورة هاتفك أو لشراء الملابس أو أي شيء آخر.

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم