الأربعاء 22 مايو 2024 / 14-ذو القعدة-1445

كيف أزرع الثقة في زوجي؟



هند يوسف محمد عبد الرحمن النحاس

الثقة في النفس من الصفات التي تجذب النساء في الرجال، وقد تمر بعض الفترات التي ترى فيها الزوجة زوجها في حالة من الضعف والتردد وعدم القدرة على التعامل مع المواقف الصعبة، ومن المحتمل أن يكون هذا الأمر طبعًا في الزوج، وهنا قد تتساءل الزوجة متى يفقد الرجل ثقته بنفسه؟ كيف ازرع الثقة في زوجي أو أعيدها له مرة أخرى؟ دعينا نخبرك الإجابة في هذا المقال.

متى يفقد الرجل ثقته بنفسه؟

تسعى كل زوجة مخلصة إلى أن يصبح زوجها واثقا من نفسه، وألا تراه في حالة من الضعف، لأنه عمود الأسرة الذي يتكئ عليه البيت، وكلما كان واثقًا من نفسه وقويًّا، كانت قدرته على مواجهة صعاب الحياة أقوى، ولذلك تشغل بالها الأسباب التي تجعله يفقد ثقته بنفسه، اكتشفيها في السطور التالية:

التقدم في العمر: عادة ما يتبع مستوى الثقة في النفس لدى الرجال ما يُعرف بـ”منحنى الجرس”، أي يرتفع تدريجيًّا خلال سنوات المراهقة، ويبلغ ذروته خلال منتصف العمر، ويميل إلى الانخفاض بعد سن الستين، ويأتي هذا مع تقدم الرجل في العمر، ومروره ببعض الظروف الصعبة -كالتقاعد- أو بعض المشكلات الصحية أو فقدان أحد الأحبة.

صورة جسمه: صحيح أن التوجس من صورة الجسم يكون غالبًا عند النساء أكثر من الرجال، لكن في الواقع حتى الرجال يشعرون بالقلق من شكل أجسامهم، فإن لم يكن الرجل راضيًا عنه تمامًا أو أن من حوله ينتقدونه لأنه ازداد بعض الكيلوجرامات، فقد يفقد ثقته بنفسه.

الأوضاع المادية: الرجل المعيل المسؤول عن تأمين كل شيء لأسرته، وزيادة عبء المسؤوليات وحجم الضغوطات المادية تجعل بعض الرجال يفقدون ثقتهم برجولتهم وقدرتهم على سد دورهم أمام زوجته وأبنائه.

الفشل: من أكبرالأمور التي إن تعرض لها الرجل قد تهز ثقته بنفسه لفترة طويلة الفشل، سواء في العمل أو الحصول على وظيفة، أو في مشروع كان يحلم به، أو فشله في إدارة علاقته بزوجته وأبنائه وغير ذلك.

كيف أزرع الثقة في زوجي؟

عندما ترين زوجك في حالة من فقدان الثقة أو التردد وعدم القدرة على التعامل مع المواقف الصعبة، ستبدئين التساؤل والبحث عن كيفية زرع أو إعادة الثقة له مرة أخرى، وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تكسب زوجك ثقة أكبر في نفسه من خلالك:

امدحي أفعاله: كلما أشعرت زوجك بالرضا عنه والسعادة بما يقدمه لكِ، شعَر بأنه أكثر نجاحًا في علاقته الزوجية، وكلما شعر بالنجاح، زادت ثقته بنفسه.

قللي الانتقاد: عندما يذهب زوجك لشراء مسلتزمات البيت، لا تقولي له: “كن حذرًا من شراء كذا” أو “لا تشتري النوع الخطأ مرة أخرى”، كل هذه الجمل تعطي مدلولًا بأنه سيفشل في شراء شيء مناسب، لذلك قللي من هذه الجمل المثبطة، واستبدليها بكلمات تدعم زوجك، فمثلًا قولي له: “عندما اشترينا معًا هذا النوع كان أفضل من الآخر”.

كوني واضحة: في بعض الأحيان، تشعر المرأة بالاستياء الشديد عندما لا يستطيع زوجها أن يفهم ما تريده، ولأن أغلب الرجال يحبون الوضوح، فسيشعر بمزيد من الثقة عندما يعرف بالضبط ما يرضيكِ ليفعله، لذلك إذا سألك ماذا تريدين؟ فأخبريه بوضوح ما ترغبين فيه.

قابليه بابتسامة: أحد أهم عوامل ثقة زوجك بنفسه أنتِ، فحاولي أن تشعريه دومًا بأنك سعيدة برؤيته وعودته إلى المنزل، واستقبليه بابتسامة وشوق.

شاركيه مشكلاتكِ: عندما تواجهين تحديات ومشكلات في حياتك، ويقترح عليك زوجك بعض الحلول، بيني له كم هي فكرة رائعة لم تفكري بها، وأن استشارته مفيدة ومهمة بالنسبة لكِ، ولا تهمشي دوره في حياتك أبدًا.

استمعا لبعضكما البعض: امنحيه المساحة الكاملة للتحدث معك، وانظري في عينيه، وابذلي قصارى جهدك للاستماع له، واستخدمي مصطلح “أنا أثق بك وسنتجاوز هذا الأمر معًا”، أو “فلنتحدث في هذا الأمر ونتشارك الأفكار”. الاستماع رسالة قوية تخبره بأنه مهم بالنسبة لكِ، وأنكِ تقدرينه مهما كانت الظروف.

استشيري طبيبًا: إذا شعرتِ بأن زوجك يعاني مشكلة نفسية أثرت فيه فترة زمنية، وأفقدته ثقته بنفسه تمامًا، حتى بعد محاولاتك معه، اقنعي زوجكِ بضرورة استشارة طبيب نفسي.

ختامًا عزيزتي، بعد أن أجبناكِ عن هذين السؤالين، وهما متى يفقد الرجل ثقته بنفسه؟ وكيف أزرع الثقة في زوجي؟ فإن أفضل طريقة لاستعادة ثقة زوجك بنفسه تذكيره بقدراته، ومعالجة العقبات التي تمنعه من الشعور بالقوة، ومساندته في الظروف الخارجة عن إرادته بالطرق السابقة، وتذكري أنك من أهم أسباب دعمه

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم