الأحد 28 أبريل 2024 / 19-شوال-1445

كيف أتخلص من الشك في زوجي؟



ندى هشام حافظ أمين

يوجد عديد من المشكلات والصعوبات التي تحيط بالعلاقات الزوجية، كالشك وما يصاحبها من تطفل أو تجسس على الطرف الآخر، وهي واحدة من أصعب المشكلات التي يمكن أن تهد أي علاقة زوجية مهما كانت ناجحة، وصولًا إلى إنهائها، ونظرًا إلى كثرة الآثار السلبية لدخول الشك في العلاقة الزوجية تتساءل كثيرات كيف أتخلص من الشك في زوجي، في هذا المقال أقدم لك بعض النصائح الحياتية المجربة التي ستساعدك على استعادة ثقتك في زوجك والتخلص من الغيرة الزوجية الزائدة على الحد.

كيف أتخلص من الشك في زوجي؟

بداية، عزيزتي، الشك نار تلتهم أساس العلاقة الزوجية، لذا لا تسلمي عقلك ومشاعرك لشياطين أفكارك وحاولي قدر الإمكان شغل وقتك بما يفيد مصلحتك أنتِ وأسرتكِ، فأغلب تلك الشكوك عادة ما يكون أساسها وسواس لا صحة له، لكن عديدات، لا سيما كثيرات الغيرة على أزواجهن، قد يعثرن على بعض المعلومات عن طريق التطفل تدفعهن للشك في شركاء حياتهم، لكن حتى إن كانت تلك الدلائل أو المعلومات التي توصلتِ إليها حقيقة مؤكدة، ففي اللحظة التي ستقدمين فيها “الدليل” لشريكك، سيتهمك فورًا بانتهاك خصوصيته وستكونين أنتِ محل الاتهام وعليك الدفاع عن نفسك وليس العكس!

لذا فنصيحتي لك عزيزتي، إذا كنت تشكين في زوجك سواء معك أدلة أو مجرد شكوك، أن تجري مناقشة هادئة بخصوص ما توصلتِ إليه في محادثة مفتوحة وصادقة مع شريكك، وإليك بعض النصائح لجعلها مثمرة:

اختاري مكانًا مريحًا لكليكما.

اختاري وقتًا يكون كل منكما هادئًا بما يكفي لإجراء محادثة مفتوحة.

ابدئي بالتعبير عن حبك وتقديرك لزوجك ولا تبدئي حديثك أبدًا بالمخاوف والشكوك.

اشرحي سبب رغبتك في إجراء تلك المحادثة.

اذكري أن نيتك توضيح محض، لا جلسة اتهامات.

حددي سلوكيات شريكك التي جعلتك تشعرين بالتوتر أو الشك من ناحيته.

استعدي لأي رد فعل من قبل شريكك، وحاولي أن تكوني هادئة قدر الإمكان حتى لا تتحول الجلسة إلى حلبة صراع.

اهدئي الآن ودعي شريكك يتحدث دون أي ضغط منك واستمعي بمنتهى الهدوء لما يقوله، ولا تقاطعيه.

حال اقتناعك بأسباب زوجك ودفاعه عن نفسه، اعتذري له واتفقي معه على استعادة الثقة بينكما وأن ما حدث كان رغمًا عنك مع وعد بعدم الاستسلام للشك مرة أخرى.

كيف أتخلص من الغيرة على زوجي؟

الغيرة من المشاعر الإنسانية الطبيعية التي يشعر بها الجميع في مرحلة ما من حياتهم، لكنها تصبح مدمرة عندما تنتقل من عاطفة صحية إلى موجات من الغيرة المفرطة غير العقلانية، لذا إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتغلب على هذه المشاعر:

حاولي قدر الإمكان التمييز بين الغيرة الصحية والغيرة المرضية لنجاح علاقتك الزوجية فالغيرة الطبيعية أو المعتدلة والعَرَضية، تجدد الحياة، إذا إنها تذكّر الأزواج بعدم أخذ بعضهم كأمر مسلّمٍ به، وفي الوقت نفسه تحفزهم على تقدير أحدهما الآخر، وتوضيح مدى حب كل طرف للثاني.

استعيدي ثقتك بنفسك وبزوجك، من أفضل الطرق للوقاية من الغيرة خلق مناخ من الثقة المتبادلة، تبدأ هذه العملية مع كون كلا الشريكين جدير بالثقة، بمعنى آخر، أنتما مخلصان وصادقان فما حاجتك للغيرة  على زوجك، طالما أنه شخص ملتزم ومخلص؟

حددي السبب الذي يدفعك للغيرة على زوجك، مثلًا: هل تعانين من مشكلة في ثقتك بذاتك؟ أم أنك تخشين أن يتركك زوجك؟ أو هل كان شريكك غير مخلص في الماضي وأنت قلقة من حدوث ذلك مرة أخرى؟ في كل الأحوال، حددي أسباب  اشتعال مشاعر الغيرة داخلك وحاولي مناقشتها مع مستشار نفسي أو معالج أو متخصص بالعلاقات الزوجية أو حتى شخص ثقة، يمكنه مساعدتك على تعلم كيفية التعامل مع الغيرة بطرق صحية، فالغيرة مثل معظم التجارب العاطفية الصعبة الأخرى ، إذا عُولجت بشكل صحيح يمكن أن تكون محفزًا لتقوية علاقتكما الزوجية.

تخيّلي الأضرار التي يمكن أن تقع على علاقتكما إثر زيادة مشاعر الغيرة بداخلك، فعلى سبيل المثال تقبلي أن غيرتك تضر بزواجك واعترفي بأنك غيور بشكل مرضي ولا بدّ أن تتخذي قرارًا لتغيير سلوكك للحفاظ على أسرتك، وفي الوقت نفسه لا بدّ أن تدركي جيدًا أنك لا تستطيعين التحكم في شخص آخر، لكن يمكنك التحكم في رد فعلك.

وختامًا.. وبعد أن تعرفت إجابة السؤال الذي يشغل بالك، كيف أتخلص من الشك في زوجي، اتبعي ما سبق من نصائح لتنعمي بحياة زوجية هادئة، وحاولي قدر الإمكان أن تضعي قواعد حياتية عادلة يمكن لكليكما الالتزام بها، لتجديد عهد الثقة بينكما، وحال الحاجة إلى المساعدة لا تترددي في استشارة طبيب متخصص

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم