الأحد 19 مايو 2024 / 11-ذو القعدة-1445

كيفية التغلب على الخلافات الزوجية في الأمور المالية



 

الخلافات المالية بين الزوجين من أشهر المشكلات الشائعة التي قد تضر بأسس العلاقة، يعاني كثير من الأزواج من تلك المشكلة على اختلاف المستويات المادية، كما يذكر بعضهم أن تلك المشكلة قد تكون سببًا رئيسيًا للطلاق، لذا، يبحث كثير من الناس عن أفضل السبل للتغلب على تلك الخلافات وإيجاد أنسب الحلول، تعرفي من خلال المقال إلى كيفية التغلب على الخلافات الزوجية في الأمور المالية.

كيفية التغلب على الخلافات الزوجية في الأمور المالية

الخلافات المالية من أسوأ المشكلات التي قد تضر بأسس العلاقة الزوجية، تعرفي إلى أفضل الحلول المناسبة للتغلب عليها:

تقبل اختلاف الشخصيات المالية: كثيرًا ما يكون السبب الأساسي وراء الخلافات المالية بين الزوجين اختلاف الشخصيات، إذ يفكر كل منهما في المال بشكل مختلف، يكون أحد الشخصين منفقًا بشكل مفرط، فلا يمانع في دفع ثمن باهظ مقابل أشياء غير ضرورية، بينما يكون الشريك الآخر مدخرًا بطبيعته ويفضل السعي وراء الصفقات الموفرة. لمعالجة تلك المشكلة والاتفاق بين الطرفين بصراحة وهدوء ووضع أسلوب مناسب للإنفاق المختلط لتلبية احتياجات الطرفين، عبري لزوجك عن مخاوفك تجاه أسلوبه المختلف وضعا خطة وسطية للإنفاق.

الشفافية المالية: يجب على الزوجين مصارحة بعضهما منذ البداية بكل شيء متعلق بالأمور المالية وما يملك كل طرف، لكن أيضًا يجب توضيح حجم الالتزامات المادية والديون التي تتطلب سدادها، حتى إن اتفقتما على الاستقلالية المالية لكل شخص، يجب الاتفاق كذلك على طريقة الإنفاق داخل المنزل وكيفية تحمل الالتزامات المادية العائلية وتحديد خطة مستقبلية للادخار.

المشاركة المالية: في حالة وجود أي أمر يحتاج إلى السداد كدين أو أقساط مالية، يجب الاتفاق على كيفية سداده ومشاركة الطرفين معًا. فقد يكون بعض الديون الخفية سببًا في حدوث خلاف دون دراية من أحد الطرفين.

وضع ميزانية للإنفاق: يجب أن يتفق الزوجان منذ بداية العلاقة على وضع خطة مناسبة وميزانية لتغطية جميع احتياجات المنزل والمصروفات الشخصية لكل منهما، كما يجب تعديل تلك الميزانية بتغير الظروف كولادة طفل جديد أو دخول الأطفال للمدرسة أو زيادة النفقات الشهرية واحتياجات المنزل أو تغير الظروف الاقتصادية العامة وارتفاع الأسعار. احرصي على وضع بند أساسي في الميزانية للادخار المستقبلي، يساعد ذلك على تحمل الزوج تلك المسؤولية، في حالة الرغبة في شراء أي من الأمور غير الضرورية من أي من الطرفين، يجب إجراء مناقشة لاتخاذ القرار اللازم وتفادي حدوث أي خلاف.

كيف أجعل زوجي كريمًا معي؟

دائمًا ما تكون الأمور المالية مسألة حساسة في العلاقة، إذ تحب الزوجة أن يقدم لها زوجها بعض الهدايا والإنفاق بشكل تلقائي دون طلب، مع ذلك، يعاني بعضهن من صفات الرجل البخيل الذي قد لا يفضل الإنفاق في غير الأمور الضرورية من وجهة نظره، إليكِ بعض النصائح لتعزيز صفة الكرم لدى زوجك:

كوني كريمة: إظهار بعض الصفات التي ترغبين في الحصول عليها أمر جيد، كوني قدوة جيدة وأظهري له بعض الكرم من خلال تقديم الهدايا البسيطة أو شراء بعض المتطلبات التي يحتاج إليها بشكل دوري، قد يجعله ذلك يرغب في القيام بنفس الدور.

أظهري له بعض التلميحات: يمكن أن يحدث ذلك عندما تذهبين للتسوق برفقته، أشيري إلى بعض الأحذية والحقائب أو الملابس التي ترغبين في شرائها، وأخبريه كم أنها جميلة وقد ترغبين في أن يمنحكِ شخص ما إياها كهدية مميزة، ولا ترفضي عرضه لشرائها بعد ذلك.

كُفي عن الشكوى: لا يفضل أي شخص الشكوى المستمرة، بدلًا من تكرار الشكوى من تصرفه الذي يزعجك، عبري له عن التصرف الذي تحبيه، وامدحيه كثيرًا، أخبريه أنكِ تحبين كرمه واهتمامه بكِ دومًا.

اختاري الأوقات المناسبة: لا شك أنك ستواجهين الرفض التام إذا طلبتِ منه المال أو شراء بعض الاحتياجات في وقت انشغاله أو غضبه، بل احرصي على اختيار الوقت المناسب كالصباح الدافئ عند الاستيقاظ وفي أثناء تناول وجبة إفطار مميزة مع قهوة منعشة، حينها قد لا يرفض طلبك وتحصلين على مرادك.

تجنبي الطلبات الكثيرة: أكثر ما يزعج الرجل تلقي آلاف الرسائل اليومية مع كثير من المتطلبات، فقد يفقد الرغبة في تنفيذها، بل احرصي على تحديد طلباتك كاملة دون إفراط مع مراعاة الميزانية المناسبة.

الخلافات المالية من أكثر المشكلات الزوجية شيوعًا، تعلمي كيفية التغلب على الخلافات الزوجية في الأمور المالية وتقبل شخصية الطرف الأخر للحصول على حلول وسطية مناسبة.

_______________

ياسمين عطية

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم