الخميس 18 أبريل 2024 / 09-شوال-1445

قد تكون الفيتامينات المتعددة عادة غير ضرورية



 

هل أنت من بين ثلاثة أشخاص يتناولون الفيتامينات المتعددة كل صباح، مع رشفة من المياه؟ قد يكون من الصعب الاقتناع بحقيقة هذه العادة الشائعة.

يقول الدكتور بيتر كوهين، أستاذ الطب في كلية الطب جامعة هارفارد وطبيب باطني في تحالف كامبردج الطبي التابع لجامعة هارفارد: “سيكون من الأفضل لمعظم الناس مجرد شرب كوب كامل من المياه وعدم أخذ الفيتامينات”، ستشعر بالرضا بعدم الاستسلام للمخططات التسويقية المُضللة، بالإضافة إلى توفير المال.

هذا لأنه بالنسبة للبالغ الأمريكي العادي، فإن الفيتامينات المتعددة اليومية لا توفر أي فائدة صحية، كما لاحظت مؤخرًا فرقة الخدمات الوقائية بالولايات المتحدة. شملت مراجعتهم المنشورة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، والتي حللت 48 دراسة، ما يقرب من 700,000 شخص، تكاد تنعدم الأدلة على أن تناول مكملات الفيتامينات والمعادن يساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية التي يمكن أن تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتة الدماغية، كما أنها لا تساعد في منع الموت المُبكر.

يقول دكتور كوهين، الخبير في بحوث المكملات الغذائية وتنظيمها: “لدينا دليل جيد على أن تناول الفيتامينات المتعددة لن يساعدك بالنسبة للغالبية العظمى من الناس”.

من قد يحتاج إلى فيتامينات متعددة أو مكملات فردية؟

ومع ذلك، هناك بعض الاستثناءات. ومن الأمثلة على ضرورة تناول الفيتامينات المتعددة أو المكملات الفردية (أي تركز على عنصر معين)، الأنظمة الغذائية المقيدة للغاية وأمراض الجهاز الهضمي، أو بعض العمليات الجراحية لإنقاص الوزن التي تسبب سوء امتصاص المغذيات. قد يكون مكمل فيتامين د اليومي ضروريًا عندما لا يتعرض الشخص لأشعة الشمس بشكل كافِ. وقد يوصي طبيبك بتناول مكمل الحديد إذا كان لديك انخفاض في خلايا الدم الحمراء (فقر الدم).

لماذا يصعب التخلي عن عادة الفيتامينات المتعددة اليومية؟

تُشير الاستطلاعات إلى أن الناس يتناولون الفيتامينات للبقاء بصحة جيدة، أو الشعور بمزيد من النشاط، وفقًا لبيان مُرفق مع مراجعات فرقة الخدمات الوقائية.

يقول دكتور كوهين: “إن هذه الأفكار تروق أغلب الأشخاص في مجتمعاتنا بما فيهم النباتيون والمحافظين المتشككين في العلم والتفكير”.

مطالبات تسويقية غير مثبتة للمكملات الغذائية

يقول دكتور كوهين: “الفيتامينات غير مكلفة، لذلك تقوم الشركات بدفع الكثير من المال في الإعلانات”. ولكن لأن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تصنف المكملات كغذاء، وليس كوصفة طبية أو أدوية لا تستلزم وصفة طبية، الوكالة ترصد فقط المطالبات المتعلقة بعلاج الأمراض.

على سبيل المثال، لا يستطيع صانعو المكملات القول إن منتجهم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن يُسمح لعلاماتهم التجارية بتضمين عبارات مثل “تعزيز صحة القلب” أو “يدعم المناعة”.

يقول دكتور كوهين: “يُسمح لمصنعو المكملات بتسويق منتجاتهم كما لو كانت لهم فوائد عندما لا تكون هناك فائدة فعلية، وهو منصوص عليه في القانون. من الحكمة ملاحظة إخلاء المسؤولية المطلوبة قانونًا عن كل منتج: “لم تُقيم هيئة الغذاء والدواء هذه البيانات. لا يهدف هذا المنتج إلى تشخيص، أو علاج، أو منع اي مرض”.

ويقول دكتور كوهين: “على الرغم من أن الفيتامينات المتعددة ليست مفيدة، إلا أنها على الأقل ليست ضارة. لكن بدلاً من إنفاق الناس للأموال على المكملات الغذائية، يمكنهم إنفاقها على الأطعمة الصحية”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: زهور نبيه

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم