الثلاثاء 21 مايو 2024 / 13-ذو القعدة-1445

في ثلاثة أشهر فقط أكثر من 69% حالات للصلح بجمعية التنمية الأسرية بالأحساء‎



  

  أنهى قسم إصلاح ذات البين بجمعية التنمية الأسرية بالأحساء في الثلاثة أشهر الأولى من عام 1438هـ أكثر من ( 145 ) قضية  في المركز الرئيس بالهفوف والمراكز التابعة له في المبرز والعيون والطرف والعمران، لأكثر من (521 ) مستفيدا ومستفيدة ،  تنوعت قضاياها بين الخلاف على  النفقة والحضانة واختلال العلاقات الزوجية ، عقد لها أكثر (403) جلسات ،  بنسبة صلح (69%) .
وعبر الشيخ سعود بن خالد الحليبي رئيس قسم الإصلاح الأُسري بالجمعية ، عن سعادته بهذا المنجز الذي أسهم فيه أربعون مصلحا، كما شكر فضيلة رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور إبراهيم بن صالح التنم سمو محافظ الأحساء الأمير /بدر بن محمد بن جلوي آل سعود ، حفظه الله، على تشجيعه للجمعية وتقديره الكبير لمساهمتها في معالجة القضايا  التي ترد إليها من الجهات الرسمية ، بحكمة وروية ، تنتهي بحمد الله تعالى إلى الصلح بين الطرفين .

كما تلقت الجمعية  خطاباً رسمياً من فضيلة  رئيس المحكمة العامة بمحافظة الأحساء الشيخ خالد بن أحمد الطليحي ، ذكر فيه ورود قضية شقاق بين زوجين ، واقتضى النظر نصب حكمين بينهما .
فاختار المتداعيان  برضاهما جمعية التنمية الأسرية بالأحساء ليكون هو الحكم والمصلح في قضيتهما .
   ويجدر الذكر بأن قسم إصلاح ذات البين ، يضم (40 ) مصلحاً أسرياً مؤهلون تأهيلاً علمياً للإصلاح بين الناس والتحكيم بينهم ، منهم من حصل على دبلوم الإرشاد الأسري من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أو من جامعة الملك فيصل بالأحساء ، وجميعهم اجتازوا برنامج تأهيل المصلحين الأسريين لمدة (40) ساعة تدريبية في (10) أيام .

والقسم يستقبل الحالات الواردة له من المستفيدين مباشرة وتسمى بالقضايا الحضورية ، أو عن طريق الجهات الحكومية ذات العلاقة وهي : محافظة الأحساء ، ودار الإفتاء بالمنطقة الشرقية ، والمحكمة العامة بالأحساء والمحكمة الجزائية ، والمحكمة العامة بمدينة  العيون ، والمحكمة العامة بمدينة  الجفر ، ومراكز الشرط ، وهيئة التحقيق والادعاء العام ، ومكتب الحماية الاجتماعية ، ودار رعاية الفتيات .
ومن برامج القسم الدورية  اللقاء الشهري للمصلحين الأسريين وفيه تعقد جلسات  عملية لبحث المستجدات في القضايا الأسرية ووضع الحلول المناسبة لها ، كما يعقد القسم لقاءات تطويرية للمصلحين الأسريين مع الجهات والشخصيات ذات العلاقة في المجال الأسري كأصحاب الفضيلة قضاة الأحوال الشخصية ، وأصحاب الفضيلة مأذوني الأنكحة .

وبمناسبة مرور (12) سنة على افتتاح القسم شكر د/ خالد بن سعود الحليبي مدير الجمعية، جميع المصلحين الأسريين المتعاونين مع الجمعية ، و تم تكريم الجميع في لقاء أخوي حضره المصلحون والمستشارون بالجمعية .

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم