الخميس 25 أبريل 2024 / 16-شوال-1445

رمضان وصلة الأرحام



 

 

أجتمهت بإحداهن في مكان ما!، وهذا الأمر حرك مشاعري فأحسست بالإحباط، فهل صلة الأرحام في هذا الزمان أصبحت واهية أوهى من بيوت العنكبوت؟!

كنت أتحدث معها وسألتها عن عائلة من قرابتها، سمعت أن لهم ظروفا مادية صعبة، لكن للأسف صدمتني بإجابتها فكلما سألت عن شخص في العائلة تكون الإجابة لا أعرفه أو لا أعرفها.

استحالة أن يصبح الدم ماء، أتوسل إلى الله أن يجعل هذا الشهر الكريم شهر تقوية صلة الأرحام ببعضهم البعض وكل أشهر السنة.

لنتذكر قول الله تعالى «وآت ذا القربى حقه»، الكثير سامحه الله مقصر في السؤال عن أحوال أقاربه والوقوف إلى جوارهم خاصة في المحن.

«ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل إذا قطعت رحمه وصلها». لا تستغربوا ففي المجتمع يوجد من قاطع أرحامه ولم يزرهم لسنوات، ومنهم من يستكثر فيهم مكالمة هاتفية حتى في المناسبات والأعياد.

أعرف أسرا تسألها عن حال أقربائها الإجابة للأسف تكون «علمي علمك» جواب يخلو من أي مشاعر قربى ويفتقد لروح الإنسانية النقية ومعانيها الدالة على وصية الله سبحانه ووصية رسوله بالأرحام.

نسوا قول الحق «وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين».

أمرهم لا يصدقه عاقل. صلة الرحم ابتغاء وجهه تعالى ودليل على صدق الإيمان.

أوصلهم رحما أكملهم إيمانا بربه وأتقاهم له، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم أوصل الناس لرحمه وأتقاهم له. وللعبرة والعظة نتذكر أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها عند أول نزول الوحي حين قال لها رسول الله: إني قد خشيت على نفسي، قالت: كلا، والله ما يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق.

كل هذا والمقصرون في تقصيرهم مع أرحامهم مستمرون، أعرف بعضهم وأشيد ببذلهم للفقراء وبسخاء، صدقات دائمة كلها للغريب، ونسيان أقرب الناس إليهم.

مساعدة المسلم أخاه المسلم أمر لا يختلف فيه اثنان، إلا أن القريب أولى. لنفترض أن هناك خلافات عائلية بينهم فهذا لا يمنع، الصدقة طاعة غير مخصصة لفئة دون أخرى، والأقرباء أولى بالمعروف.

ماذا تقول عن أقرباء اجتمعوا في مجلس، صدفة أعتقد لو علموا بأنهم سيجتمعون لما حضروا، كل واحد منهم لا ينظر لقريبه، ولا يتحدث معه، وأزيدكم من الشعر بيتا حتى السلام لا يسلم عليه.

من أعظم فوائد الصوم تطهير النفس وتهذيبها وتزكيتها من الأخلاق السيئة، والعمل بكل جهد لرضاء الرب عز وجل، فعسى هؤلاء أن يتخلصوا من حقدهم وكراهيتهم التي أعمتهم عن تنفيذ أمر الله وأمر رسوله عليه الصلاة والسلام.

بعد المسافات لمن يتحجج بها ليس مبررا للقطيعة، هناك وسائل كثيرة لمن يريد أن يصل رحمه.

وليكن تواصلهم في هذا الشهر بداية حقيقية للصلة.

———————————————-

بقلم أ. أنيسة الشريف مكي

المصدر : https://www.alyaum.com/articles/6458519/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A3%D9%8A/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9/%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%B5%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AD%D8%A7%D9%85

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم