الأحد 05 مايو 2024 / 26-شوال-1445

رجال ونساء يرفضون الصداقة الزوجية




ظهرت في الفترة الاخيرة مسميات وصفات جديدة يحاول البعض إطلاقها على العلاقة بين الزوج وزوجته ، وبعض هذه المسميات ظهر مع الأسف نتيجة التأثر بما تبثه بعض الفضائيات من ثقافة غربية غريبة عن المجتمع وتتصادم أحيانا مع ثوابته ، فهل يمكن أن نختزل العلاقة الزوجية بين الزوج وزوجته إلى علاقة صداقة فقط ؟ وهل العلاقة الزوجية تقبل أن يتم تشبيهها كالعلاقة بين الصديق وصديقه ؟ وهل تقبل الزوجة أن تتحول إلى صديقة لزوجها فقط ؟ هذه الأسئلة وغيرها أجبنا عنها في هذا الموضوع .

ثقافة غربية

اسامة السفر يقول إن كثيرا من الشباب الذي يدعون الثقافة يتحولون للعادات الغربية التي يشاهدونها على التليفزيون على اعتبار أنها الطريقة الصحيحة لاقامة العلاقة الزوجية بين الرجل وزوجته ، أسامة يقول إن هؤلاء يزعمون أن الصداقة هى أساس العلاقة بين الزوجين لكنهم في نفس الوقت يتغافلون عن أن الاسلام هو الذي وضع أساس العلاقة بين الزوجين على اساس أن هذه العلاقة تقوم بالاساس على المودة والرحمة وهو ما لا يمكن مقارنته بالصداقة مثلا التي يحلو لبعض الازواج التشدق بها لوصف العلاقة الزوجية فيما بينهما .

مودة ورحمة

وهو نفس ما يؤكده على المحسن الذي يقول إن بعض الأزواج يتحدثون بمنطق غريب عند وصف العلاقة بينهم وبين زوجاتهم ، ويشير كل زوج منهم الى زوجته على أنها صديقته أو أمه وذلك من شدة الحب الذي يجمع بينهما ، إلا أن الاصل في العلاقة بين الزوجين كما وضعها الشرع الشريف هى المودة والرحمة ، ومن خلال هذين المبدأين يمكن أن تقوم علاقة زوجية راسخة بين الرجل والمرأة .

صفات مشتركة

لكن أم طارق لا تري عيبا في أن يعتبر الزوج زوجته صديقة له ، وتقول ان الزواج والصداقة تجمع بينهما صفات مشتركة أهمها أن العلاقتين تقومان بالاساس على الوفاء والمودة بخلاف الحب الذي يجمع بين الزوج وزوجته ، وتؤكد أن العلاقة الزوجية التي تجمع بين الزوجين تتضمن كل المعاني الموجودة في الصداقة ، إلا أن العلاقة الزوجية تتميز فضلا عن ذلك بأنها تحتضن الزوجين في علاقات خاصة وحميمة تعززها الاسرة والابناء الذين يمكن اعتبارهم بمثابة السداة التي تقوي العلاقة بين الزوجين .

علاقة متينة

لكن سليمان عبد الله يرفض رفضا تاما ان يطلق على العلاقة الزوجية صفة الصداقة ، ويعتبر سليمان أن العلاقة بين الزوجين أسمى من أن يطلق عليها أى اسم أو صفة خلاف الأصل فيها وهى أن تكون علاقة زوجية متينة قائمة على المودة والرحمة كما وصفها بذلك الشرع الشريف .

مواضيع ذات علاقة

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم