السبت 27 أبريل 2024 / 18-شوال-1445

الخطوات العملية لمن يريد الارتقاء في سلم النجاح في الحياة



س  / ما الخطوات العملية لمن يريد الارتقاء في سلم النجاح وتطوير حياته ؟

النجاح في الحياة غاية كل إنسان ومطلب شرعي.. بل إن ديننا الإسلامي الحنيف يدعونا لأن ننجح في حياتنا وأيضاً في آخرتنا فكم تكرر في كتاب الله قوله تعالى : (لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) ؟ وأيضاً قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ).

ومن أراد النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة عليه أن يبذل أسبابهما بعد حُسن توكل على الله تعالى وثقة فيه جلّ في علاه. والنجاح مثله مثل أي شيء في الحياة له أسباب – لا يتحقق إلا بها! أختصرها في هذه العبارة البسيطة ( أن يحدد الإنسان غايته في الحياة؟ – بعد عبادة الله تعالى ) بمعنى أن يكون له رسالة ورؤية يُسّير بهما حياته ويستثمر فيهما إمكاناته ليسعد بعد ذلك في حياته – إن شاء الله تعالى.

 

كل إنسان سخر الله تعالى له الدنيا بما فيها – ليعمر بها الأرض! أي لينجح!! النجاح مصطلح يتفاوت في معناه الكثيرون , فكل ينظر للنجاح من زاويته الخاصة. إلا أن هناك شبه إجماع أن الإنسان الذي يمتلك رسالة أو فلسفة واضحة في الحياة ؛ بمعنى يعرف دوره الحقيقي في الحياة ويعلم فيما هو يعمل! ماذا يريد في الحياة؟ ولماذا يريد ذلك؟ وكيف يحقق ذلك؟ ومتى يكون ذلك؟؟ وأيضاً لديه رؤية واضحة؛ أي يمتلك أهدافاً حقيقية في الحياة أو ما يسميه علماء الإدارة (أهدافاً إستراتيجية).. فمن لديه هذان المقومان يكون بإذن الله تعالى شخصاً ( ناجحاً ). أو يسير في طريق النجاح! وهنا بعض الوصايا لمن أراد أن يقطف ثمار النجاح من بستان الحياة .. وما هي إلا دعوة للوصول إلى الفلاح في الدارين، إذ ما قيمة نجاح الدنيا ، إن كان في الآخرة خسران مبين!!

1.         عليك بتقوى الله تعالى فهي خير زاد .. وأفضل وصية .. فالله تعالى يقول : ” وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا* وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ”.

2.         اجعل نفسك أكثر تفاؤلا .. فالمتفائل يتطلع في الليل إلى السماء ، ويرى حنان القمر ، والمتشائم ينظر إلى السماء ولا يرى إلا قسوة الظلام . كن أكثر تفاؤلا مما أنت عليه ، فالمتفائل يجذب إليه محبة الآخرين .. والمتشائم يطردها عن نفسه ..

3.         كن واثقا بالله تعالى أولا ثم بنفسك .. وتعرف على عيوبك .. وتيقن أنك لو تخلصت من عيوبك لكنت أكثر قربا من أحلامك . تذكر أخطاءك لتتخلص من عيوبك. وانس أخطاء إخوانك وأصدقائك كي تحافظ عليهم .. واعلم أن من سعادة المرء اشتغاله بعيوب نفسه عن عيوب غيره ..

4.         إذا نجحت في أمر .. فلا تدع الغرور يتسلل إلى قلبك .. فالرسول عليه الصلاة والسلام يقول : ” وإن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد ” رواه مسلم.

5.         إذا انتصرت على خصومك فلا تشمت بهم .. وإذا أصيبوا بمصيبة فشاركهم ولو بالدعاء . فالله تعالى يقول : ” وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأمُورِ(43) الشورى

6.         لا تجمع بين القناعة والخمول .. ولا بين العزة والغرور .. ولا بين التواضع والمذلة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من تواضع لله رفعه الله حتى يجعله في أعلى عليين”. (رواه ابن ماجة)

7.         اختر لنفسك من الصالحين صديقا واحرص عليه .. فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول : ” الرجل على دين خليله ، فلينظر أحدكم من يخالل ” (رواه الترمذي).

8.         أعط الآخرين من قلبك وعقلك ومالك ووقتك .. ولا تقدم لهم فواتير الحساب .. وإذا ساعدت غيرك فلا تطلب من الناس أن يساعدوك .. وليكن عملك خالصا لوجه الله تعالى .

9.         اعتبر كل فشل يصادفك إحدى تجارب الحياة التي تسبق كل نجاح وانتصار .. فالليل مهما طال فلا بد من بزوغ الفجر .قال أحدهم :النجاح سلالم لا تستطيع أن ترتقيها ويداك في جيبك.!!

10.       لا تنس في كل يوم أن تطلب من الله العفو والعافية . ففي الحديث الذي رواه الترمذي ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” اسألوا الله العفو والعافية فإن أحدا لم يعط بعد اليقين خيرا من العافية ” (رواه الترمذي)

11.       إذا اقتربت من قمة الجبل ، فلا تدع الغرور يفقدك صوابك ، ولا تتوهم أن الذين يقفون عند السفح هم الأقزام .. قال الله تعالى : ” وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ”.

12.       لا تجعل لليأس طريقا إلى قلبك ، فاليأس يغمض العيون .. فلا ترى الأبواب المفتوحة ولا الأيدي الممدودة .قال تعالى : ” قُلْ يا عبادي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ”.

13.       أيقن بأنك إذا أتقنت عملك وأحببته وتفانيت فيه .. تستطيع أن تحقق ما عجز عنه الآخرون ، ولا تنس حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ” (رواه أبو يعلى).

14.       حاسب نفسك قبل أن تحاسب .. وأحص أعمالك قبل أن تحصى عليك .. . قال الله تعالى : ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ”.

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم