الخميس 16 مايو 2024 / 08-ذو القعدة-1445

أفراحنا والتعبير المتخلف



أثر الجراحة التي تتوج رأس (عبدالإله) لا يزال يذكره بفرح كئيب، والحفرة التي حلَّت محل لؤلؤة عين (صبا) لا يمكن أن تغطيها ـ في نفسها ـ العدسة الصناعية، لقد صار فارس ومها يخافان من أي فرح جديد يمكن أن يأتي بمآسٍ جديدة لهما أو لغيرهما، حتى (سعد) صاحب المطعم صار يتحسس زجاج محله التجاري، بعد أن غيَّره رغما عنه، بعد أن بعث له أحد الشباب المتهور حجرا مُدَبَّبًا؛ ليعبر عن شعوره بالفرح، تماما مثل ما فعل زميله بسيارته مع (عبدالإله)، وزميله الآخر بلعبة نارية مع (صبا)، أو ربما بطلقة من رشاش في عرس حبيب أو قريب أودى بحياة (مصطفى).. أكلُّ ذلك لنعبر عن أفراحنا؟!

يفوز المنتخب، أو يمرُّ العيد المبارك، فيُهرع بعض الشباب إلى الشوارع وكأنهم في حالة غضب، وليس في حالة فرح؛ هياج، وصُراخ، ورقص هستيري بالسيارات، وإساءات لفظية، ومسيرات مُزعجة؛ تعجُّ بالضجيج، وتموج بالصخب.

تتأمل المشهد فترى كلَّ ألوان التخلف التربوي في مهرجان فوضوي، ملابس غريبة، وشعورا منتفشة، وسجائرَ في أيدي أطفال، وقاذورات تتقافز من السيارات، وقد يجاور كلَّ ذلك علمُ التوحيد، فتأسى أكثر، فهذه اللقطات ستسافر إلى كل بقاع العالم، وقد تتصدر بعض الصحف العالمية، وقد تكون موضوع عمل فضائي، وتنسب إلى المجتمع السعودي كله.
هل لا يمكن التعبير عن الفرح في العيد إلا بإشعال النار في وجوه بعضنا باسم الألعاب النارية؛ ليسقط مزيد من ضحايا الأطفال؟!

هل نستسلم لعادات اجتماعية خاطئة لا تكتمل في عرفها بهجة الزواج إلا إذا أطلقت الرصاص في مجامع الضيوف؛ ليسقط مزيد من الأقارب والأصدقاء برصاصات ظلمناها حين وصفناها بالطائشة، والطائش الحقيقي هو من اختار هذه الطريقة الرعناء.
وقد اقترب موعد (اليوم الوطني) وأخذت عدة جهات تستعد للمناشط الوطنية التي تقام فيه، فماذا عن المناشط الاستباقية التي يجب أن تقام قبله؛ لتجنيب الشارع ومن يمرُّ فيه تلك الظواهر السلبية المتكررة كل عام؟
نعم، نحن في حاجة إلى عمل وطني وقائي واسع النطاق؛ لتمر أيام الفرح دون حوادث مؤلمة، وليتعلم شباب الوطن أن من حق وطنهم عليهم أن يحافظوا على مكتسباته، كما يجب عليهم أن يحافظوا على صورته الجميلة في عيون الآخرين.
ولعل كل جهة من الجهات التي أدرجت في أجندتها عددا من الفعاليات لتعبر فيها عن مشاعرها أو لتؤدي دورها التربوي أو الأمني في مناسباتها المختلفة، أن تضيف إلى تلكم الفعاليات فعاليات توعوية تشمل عدة عناصر:

أولها: أن التحضُّر في التعبير عن الفرح يعني وضع المناسبة في إطارها الأسري؛ كالعرس. أو الشرعي؛ كالعيدين. أو الوطني؛ كاليوم الوطني. أو الرياضي؛ كفوز فريق. بحيث لا تتعدى هذا الإطار، ولا تطغى على إطار آخر.
ثانيها: التعبير عن الفرح يجب أن يكون في حدود الشكر على النعمة، وبعض الفعاليات التي توظف المناسبة للمعاني السامية؛ مثل توظيف فرحة عيد الفطر في إشاعة قيمة التسامح والعفو والتجاوز عن الأخطاء، والفعاليات المأمونة العاقبة.
ثالثها: أن حرية أحدنا تنتهي عند ابتداء حريات الآخرين، وأن ما قد يحدث من إزعاج للآخرين في الشارع هو انتهاك لحرياتهم، إذ من حقِّهم أن يسيروا في راحة، وأن الاعتداء على ممتلكاتهم الخاصة؛ كالأرواح والسيارات والمحلات التجارية جرائم كبرى، ستتبعها ملاحقات قانونية وعقوبات صارمة.
رابعها: أن الحفاظ على الممتلكات العامة دليل على الوعي، وصدق المشاعر تجاه وطن يستحق الوفاء من أبنائه.

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم