السبت 27 يوليو 2024 / 21-محرم-1446

يسافر الأب فتغيب الأم !



يسافر الأب فتغيب الأم !
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQ-QZdMiS4P04iqoyXscvJF5-8vZNxL68EKuRzNTKgx3b0CcAZ_yQ
السلام عليكم
في تمام الساعة الرابعة من الأمس طرق أبناء جاري الباب علينا وقالوا انه لا يوجد احد في البيت ووالدنا مسافر من أسبوع والوالدة من البارح وهي خارج البيت وحينما اتصلت زوجتي على إلام التي وضعت عندهم خادمه مؤقتة وذهبت إلى؟؟

ردت الأم مغضبه وأمرت الأولاد أن يرجعوا إلى البيت وقالت لزوجتي الأمر بسيط وسأعود إلى البيت بعد دقائق
قالوا لنا الأولاد أن هذا هو طبع أمنا إذا سافر الأب تغيب بالأيام عن الدار ولا نستطيع أن نخبر والدنا بذلك لأنه سوف يضربنا ويضرب الأم معنا

الجار ساكن جديد في الحي ولا يشهد الصلاة معنا وحينما سألنا عنه في شركته قالوا انه مسافر للخارج
ألان ما هو الواجب علي فعله؟

هل اخبره بما حصل إثناء سفره أو اكلم الأم شخصيا
او أعطيكم رقم الجوال وانتم تتصلوا بالأم؟
ام ماذا؟؟؟؟

جزأكم الله ألف خير
اسم المستشير     ابوفهد

————-

رد المستشار     الشيخ عبد الله بن راضي المعيدي

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد:

أشكرك على غيرتك وحرصك على جارك،فقد وردت النصوص الكثيرة في ذلك،وهذا أثر من آثار إهمال الأهل نسأل الله العافية . وكم هم الأزواج الذين يتساهلون في قضية العرض أم عن جهل وغرر . وأما عن قناعات فاسدة .

وبالنسبة لما يتصل بعلاقة هذا الرجل مع زوجته،والواجب تجاه هذه المشكلة نلخصه فيما يأتي:

1-بالنسبة للمرأة عليك بنصحها وإرشادها إما عن طريق الهاتف أو المراسلة، أو المصارحة، أو عن طريق زوجتك، وتذكيرها بالله، والفضيحة في الدنيا والعقوبة في الآخرة، وفتح باب التوبة لها، فإن أقلعت وقطعت العلاقة فالحمد لله، وإلا فإن الواجب عليك تدارس الموضوع مع أهل الخير عندكم، وخاصة إمام المسجد، ورجال الحسبة ولا يمنع كذلك أن يستخدم أسلوب التهديد مع هذه المرأة؛ حتى تقلع عن هذا الذنب.

2- أما بالنسبة لزوجها فعليكم بتذكيره، وتوجيهه إلى الاهتمام ببيته وكثرة الفتن الموجودة، والفساد، وأن زوجته أمانة في بيته، وذلك بالتلميح دون التصريح.

3- مراعاة وضع كل من الزوجين الاجتماعي والنفسي، والمالي فإذا كان هناك مشكلة فيُساعدان على حلها.

4-أما بالنسبة للشخص الذي يأتي إلى بيت هذا المرأة في غياب زوجها فعليكم بنصحه وإرشاده، وأنه لا يرضى مثل هذا العمل في زوجته، ولا بنته، ولا أخته، فإذا لم يستجب لكم فعليك بتهديده، وذلك بفضح أمره، ورفعه إلى الجهات المختصة لإجراء اللازم معه، وردعه عن هذه الفعلة النكراء.

وإني أؤكد عليك بوجوب عرض هذه القضية على أحد الدعاة عندكم في المنطقة خصوصاً وأنتم في منطقة مليئة بالعلماء ولعلكم تتصلون بأحدهم ليتول الموضوع وخاصة إمام المسجد والعقلاء من أهل الحي ولا تعرض القضية إلا على ثقة لأن بعض الناس ولو كان صالحاً فليس عنده الخبرة أو كتم الخبر .ولا تكثر من عرضها .

وإن أردت أن أدلك على بعض الفضلاء فتواصل معي عبر الجوال الموجود في صفحتي .وفقك الباري .

هذا وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم