السبت 27 يوليو 2024 / 21-محرم-1446

ميزانية البيت لا تكفي لآخر الشهر: ما الحل؟



 

يبدأ الشهر وأشعر برغبة عارمة في شراء أغراض كثيرة، لكن ما يحدث عادة إذا استسلمت لرغباتي هو الشعور بالإحباط بعد مرور أسبوع لأن الراتب أو ميزانية البيت لا يتبقى منها ما يكفيني لاستكمال الشهر حتى نهايته، شكوى تتردد على لسان الكثيرات بعد صرف نقودهن دون حساب ما سيتبقى ويكفيها حتى نهاية الشهر فتقع عندها في أزمة مالية.

هذا ما يحدث عادة مع جميع الأمهات والسيدات، ولكن مع زيادة المسؤوليات لا بد من التخطيط جيدًا لتقسيم الميزانية بحيث تشبعين رغباتكِ وفي الوقت نفسه تحافظين على ميزانيتكِ حتى تقعي في فخ عدم وجود نقود في آخر الشهر، وكل ما عليكِ هو اتباع هذه النصائح من “سوبرماما”.

  1. تقسيم الميزانية:

التزمي دائمًا بأن تضعي المصروفات الأساسية جانبًا مثل مصروف البيت والفواتير والمديونيات إلخ، فهذا سيؤمنِك من التعدي على الميزانية الثابتة ومن الوقوع في أزمة بنهاية الشهر.

  1. تحديد المصروفات:

احرصي قبل بداية الشهر على تحديد النقود التي يمكنكِ صرفها في الأغراض المختلفة التي تحتاجينها من وقت لآخر، بعيدًا عن مصروفاتك الأساسية ومصروفِك الشهري.

  1. مراجعة مخزون المنزل:

افحصي ما لديكِ من زيت وسكر وأرز وغيرها من مخزون المنزل، لتتأكدي أنِك لن تقومي بتكرار شراء سلع توجد لديكِ بالفعل.

  1. وضع ميزانية خاصة للخروج:

 يمكنكِ أن تحددي ميزانية خاصة للخروج حتى تشعري ببعض الترفيه بعيدًا عن روتين المنزل والحياة الزوجية، فعلى قدر ما تبقى من نقودك تستطيعين أن تحددي المكان المناسب لها بما لا يسبب أزمة لكِ فيما بعد.

  1. تجنب الأغراض غير الضرورية:

 أحيانًا لا تتمالكين نفسك أمام العروض التي تطلقها بعض المتاجر على الأجهزة أو الاغراض الأخرى التي لا تكونين في حاجة إليها، على سبيل المثال “كاميرا ديجيتال، توست، حذاء للرضع” وغيرها من الأشياء الثانوية مما لا تمثل أمرًا ضروريًّا لكِ

  1. التفكير جيدًا قبل الشراء:

إذا كانت لديكِ رغبة عارمة في الشراء لمجرد الشراء فأنصحِك بتدريب نفسك على النزول لمشاهدة الجديد دون شراء، وبمجرد عودتكِ إلى المنزل قرري إذا كنتِ ستحتاجين فعلًا إلى هذه الأغراض أم لا. هذا يجعلِك تفكرين مرتين قبل الشراء فلا تضيفي أشياء ليس لها قيمة إلى بيتكِ أو دولابك.

  1. فحص خزانتكِ جيدًا:

 افحصي خزانتكِ جيدًا فقد تقومين بشراء قطعة باللون نفسه توجد لديكِ في دولابكِ،  وقيسي على ذلك أشياء كثيرة يمكن أن توجد بمنزلك ولا تلاحظينها فتفاجئي بوجودها عندك بعد شراء أخرى جديدة فتصبح غير ذات أهمية، خاصة مع تغير الفصول ونسيان الملابس والأغراض التي توجد لديك بالفعل، فاحرصي على ترتيب دولابِك وتحديد ما ستحتاجين إليه كل موسم.

 وأخيرًا عزيزتي، لا يوجد ما هو مثالي في تنظيم الميزانية خاصة أن قائمة الأولويات الخاصة بكل أسرة مختلفة، لكن مع قليل من التنظيم تستطيعين أن تصلي إلى اشباع رغباتِك الشرائية دون أن تفسدي ميزانيتِك.

__________________

كتبت : مها حمدي

 

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم