السبت 20 أبريل 2024 / 11-شوال-1445

مفاتيح السعادة الزوجية



مفاتيح السعادة الزوجية 

http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcT7LRE2VLDe9pB3YvuWMQYIjgUv5H_lWqs2GAVzUZ0C0-iy_9xnFQ
جمع وإعداد : أ. عبد الوهاب القريني .

1. اختيار الزوجة ( ويتمثل ذلك في البحث عن الزوجة كما قال عليه الصلاة والسلام ( تنكح المرأة لأربع : لمالها وحسبها وجمالها ودينها فاظفر بذات الدين تربت يداك ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام. وأيضا قوله ( تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام.

2. المودة والرحمة والحب والتفاهم بين الطرفين وأن يظهر ذلك في الأقوال والأفعال لقوله تعالى : ( وجعل بينكم مودة ورحمة ).

فلا مانع من إظهار ذلك بالقول كأن يقول الواحد منهم للآخر : ( يا حبيبي أويا حبيبتي ) ، ( أنا أحبك ) ( وكم أنت جميلة ) ، ( وكم أنت رائع ) وغيرها من الكلمات. وظهور التفاهم وإشاعته في البيت ولا سيما علانية، فإن ذلك له آثار ايجابية حتى على الأبناء وتربيتهم.


3. الهدية من مبدأ ( تهادوا تحابوا ) والهدية لها أثر كبير على النفس ولا سيما إذا كانت فيها مبدأ المفاجأة بالهدية ولا يعني ذلك أن تكون غالية الثمن فالعبرة في الهدية معنوية وليست مادية. فلابد من تبادل الهدايا بين الطرفين لإشاعة الحب.

4. المصارحة والحوار الهادئ في حل الخلافات الزوجية ومناقشة الموضوعات التي هي محل اهتمام الطرفين وخاصة الشخصية والاجتماعية والحسية والمعنوية, ولا ننسى الاستماع للطرف الآخر ولا بد من الهدوء وتقبل الرأي بالصدر الرحب وعدم التعجل في إبداء الآراء.وكذلك التشاور في كافة الأمور بين الطرفين قبل اتخاذ القرار.

5. التكافؤ في المستوى العمري والتعليمي والفكري وكذلك المستوى البيئي والاجتماعي.


6. الاهتمام بأهل الزوجة واحترامهم والثناء عليهم وإكرامهم وعدم الخطأ في حق أهل الزوجة أو أهل الزوج وإظهار الاحترام المتبادل لعائلة الزوجين, ولا مانع من أن يقوم كل واحد منهما بإهداء الهدايا وتقديم العطايا للوالدين.

7. الصدق بين الطرفين لأن الصدق يؤدي إلى إيجاد الثقة بين الطرفين. ولابد أن يكون هناك مصارحة بين الزوجين.

8. المحافظة على أسرار البيت وعدم خروج أسرار البيت خارج حدوده وعدم السماح لأطراف أخرى بالتدخل في حالة حدوث أي خلاف بين الزوجين والسعي لحلها بينهما فقط وحل المشكلات في وقتها وأن يكون هناك بعض التنازلات من قبل الطرفين وذلك حتى لا يتسع الخلاف.

9. التجديد وكسر الروتين اليومي وكذلك الترويح عن النفس كالخروج في رحلة خلوية مع الزوجة فقط إلى أماكن الترفيه أو إلى المطاعم أو التسوق ، ووقت محدد للجلوس مع الزوجة، وتطبيق قاعدة ( حرك تتحرك ) والتغيير في غرفة النوم وتحريك بعض قطع الأثاث الموجودة فيه, ولا مانع من السفر مع الزوجة سواء كانت هذه خارجية أو داخلية.

10.إشعار الزوجة بالأمان العاطفي وكذلك تقوم المرأة بإشباع الجانب العاطفي للرجل ويقوم الرجل بإشباع الجانب الجنسي للمرأة وأن تحب المرأة الرجل من غير خوف أي أن تحبه لا أن تخافه.


11. المدح قبل الذم من قبل الرجل للمرأة وأن يغض الطرف إذا حصل أي تقصير من قبلها وخاصة في أعمال المنزل وعدم الاستهزاء والسخرية بها أو بمظهرها أو بطبخها أمام أحد،

ووعليه أن يمدحها ويذكرها بحسناتها وغض الطرف عن هفواتها ولا مانع من مساعدتها في أعمال المنزل وقدوتنا في ذلك حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم فهو القائل ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ) وكان عليه الصلاة والسلام يعمل بما يعمل به أهله.


12. العدل في جميع الأمور سواء إذا كان هناك أكثر من زوجة فلابد من العدل بين الزوجات في المأكل والمشرب والمسكن وغيرها, وكذلك العدل في الأبناء سواء من زوجة واحدة أو إذا كان من أكثر من زوجة.

13. تلمس حاجات كل منهما للآخر وأن يقدر كل منهما ظروف الآخر النفسية والصحية ونحوها ومشاركته في ذلك والتخفيف عنه, وأن يعرف كل منهما بواجباته وحقوق الآخر عليه مع الوفاء بها.

14. أن يكون لدى الزوجين معرفة ( ثقافة ) جنسية وخاصة الزوجة ولا مانع من التشاور في الأمور الجنسية وتحديد الأوقات المناسبة والحركات المناسبة مع مراعاة ما قد يطرأ من ظروف قد تقف مانعا أمام إتمام هذه العملية.

15. العناية بالمداعبة مما يسهل العملية وجعل هذه المداعبة مستمرة في البيت ولا يشترط أن يعقب ذلك عملية جماع بل يكون ذلك بالتقبيل والاحتضان ونحو ذلك .

16. الرومانسية والمشاعر وتتمثل في الجلسات الخلوية الحمراء وجلسات الشموع والروائح العطرية والملابس الخلابة الجذابة الشفافة وكذلك الظهور بالمظهر اللائق من قبل الطرفين والتزين وإظهار مشاعر الحب والكلام الطيب وتذكر أيام الخطوبة وكذلك شهر العسل ومحاولة تكرار ذلك ولا ننسى السحر الحلال ( الابتسامة ).

17. تذكر نعمة الله عليهما فالزوج وخاصة إذا ظفر بزوجة صالحة ذات خلق ودين وكذلك الزوجة تتذكر نعمة الله أن رزقها زوجا وقد حرم منه غيرها, فالبيوت ولا حول ولا قوة إلا بالله مليئة بالفتيات اللاتي ينتظرن دورهن في ذلك.

18. البذل والعطاء وأن يكون الزوج كريما مع زوجته وأن ينفق عليها وإن كانت ميسورة وأن لا يأخذ من مالها إلا بإذنها.

19. التفاهم بينهما على بعض الأمور ماذا يحب الرجل وما الذي يكرهه, وكذلك بالنسبة للمرأة حتى تدوم العشرة وتزول القشرة.


تصميم وتطوير شركة  فن المسلم