الأثنين 22 أبريل 2024 / 13-شوال-1445

معرض بوح البنات الأول في الأحساء



يقيم مركز التنمية الأسرية بالأحساء بالشراكة مع جامعة الملك فيصل بالأحساء، (معرض بوح البنات الأول)، والذي يستهدف الفتيات من جميع الأعمار؛ بالتعاون مع جامعة الملك فيصل، وجامعة الإمام، وكليات البنات، والتعليم العام.في الفترة من الأحد 1/6 إلى الأربعاء 4/6/1433هـ، والذي يقيم فيه عددا من البرامج والأنشطة الأسرية الهادفة الخاصة بالبنات، بمشاركة كبيرة وواسعة من قطاعات نسائية مختلفة.

فمن أهم فئات المجتمع التي تأثرت تأثرا مباشرا بالمتغيرات العالمية والمحلية في الوقت الراهن: فئة البنات، يقول المفكر عبد الحميد بن باديس: إذا علمت ولدا فقد علمت فردا، وإذا علمت بنتا فقد علمت أمة”. و بالنظر في واقع الفتيات في بلادنا، فقد وجدنا أن هناك حالات، وظواهر عديدة تحتاج إلى حملات وقائية، وسبل علاج، وكان منها هذا المعرض: بوح البنات.

وتقوم فكرة المعرض على ما يتناسب مع طبيعة الفتاة وما تميل إليه، حيث يعرض عددا من الظواهر المهمة الإيجابية؛ بهدف تعزيزها، والسلبية؛ بهدف كشفها والتنفير منها، في شكل منتجات فنية، وإبداعات؛ من الأعمال الأدبية،واللوحات الفنية؛ التشكيلية، والرسومات الكركاتيرية,والصور الفوتوغرافية, والتصاميم, والفيديوهات حيث يخصص ركن لكل مجموعة وهي ، ركن :

إلا صلاتي – علاقتي مع أبي  – علاقتي مع أخي – البنات والأسواق – البنات والتطوع

البنات والثقافة – أنا لم أتزوج بعد – أنا مبدعة – الإعجاب والبنات.

                   فن الاستذكار – لست معاقة.

 

 : وتقدم هذه الأركان في أشكال فنية؛ ومنها

 الرسم ويشمل (جميع اللوحات المشاركة,بالإضافة إلى زاوية عبارة عن مرسم لمسابقة أفضل رسمة رسمت أثناء المعرض) وحصول الفائزة بالمركز الأول على أدوات مرسم فاخرة. 

التصوير ويشمل: (جميع اللوحات المشاركة + مسابقة أفضل صورة معبرة عن قضية تهم البنات)، وحصول الفائزة بالمركز الأول على كاميرا تصوير في ختام المعرض. 

التصاميم (الفوتوشوب) ويشمل جميع التصاميم المشاركة, مع زاوية لمسابقة أفضل تصميم أثناء المعرض باستخدام جهاز لاب توب مدعوم بالبرنامج المناسب ويعتبر كهدية للفائزة بالمركز الأول في ختام المعرض . 

المجسمات والأشغال اليدوية ويشمل (جميع الأعمال المشاركة بالإضافة إلى ورشة عمل يومية في الأشغال اليدوية وحصول صاحبة العمل الفائز بالمركز الأول على جهاز آيباد. 

الفيديو ويشمل (الفيديوهات المشاركة في المعرض (ذات الدلالات التربوية والنفسية الإيجابية) بالإضافة إلى مسابقة أفضل مونتاج من خلال توفير جهاز لابتوب مدعم ببرنامج مناسب,وحصول الفائزة بالمركز الأول علية في ختام المعرض. 

الرسم الإلكتروني من خلال السبورة الذكية .

7. مقهى الصباح عبارة عن مقهى +ركن قراءة, وجداره يحتوي على سؤال يومي خاص ببرنامج بوح البنات يجيب عنه الجمهور من الفتيات بأوراق ملونة.

8. (بدلها) استبدال المهم بالأهم والقبيح بالجميل والضار بالنافع سواء في الأشياء المحسوسة أو المعنوية، ومن أبرزها: الكتب والروايات والقصص والأشرطة.

8. (هكذا كانت حياتي) لقاء مع شخصيات طموحة واستضافات وعرض.

9. تعريف بالتراث السعودي.

بالإضافة إلى أركان لمستلزمات خاصة بالفتيات والأطفال .

وسوف يتضمن المعرض عددا من الفعاليات التي سوف تقام :

أ- برامج تدريبية:

1.التسوق الذكي.

2.أفتش عن كنزي.

3.تنمية الثقة في النفس.

ب- ورش عمل:

  1. الأيدي المبدعة.
  2. هواة التصوير.
  3. فن الديكور.

ج- حلق للنقاش مع الفتيات

  1. التواصل مع الجنس الآخر .
  2. هويتي – مفهوم الصداقة.
  3. ما دوري تجاه وطني وأمتي ؟.
  4. أنا أم المستقبل.
  5. من يستحق قلبي؟
  6. لمن أقرأ ولماذا؟

د.حفل إنشادي في اليوم الأخير من المعرض .

كما توجد غرفة مخصصة لعرض حلقات برنامج بوح البنات، كل الحلقات، على شاشات عرض مختلفة.

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم