الأثنين 17 يونيو 2024 / 11-ذو الحجة-1445

مدير التنمية الأسرية : سنفتتح فروعاً جديدة بمدن الأحساء



مدير «التنمية الأسرية»: سنفتتح فروعاً جديدة بمدن الأحساء .

http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTa-Tw8XMXsIUoA_nWINpNi63ve7KZsu_cFEP-60i0Lxk1YIW0k

كشف لـ«اليوم» الدكتور خالد بن سعود الحليبي مدير مركز التنمية الأسرية بمحافظة الأحساء عن قرب افتتاح فروع جديدة للمركز في عدد من مدن المحافظة تلبية لرغبة المواطنين.

مشيراً إلى أن المركز يهدف إلى الوصول لكل أسرة وفرد في المحافظة وتوابعها لمحاصرة عدد الظواهر الأسرية والحد منها, إضافة إلى التوسع في التأهيل الأكاديمي والأسري والخيري وكذلك استمرار الريادة في العمل الأسري في المملكة ودول الخليج.

موضحاً أن المركز أسهم في خفض نسبة الطلاق إلى مستويات متميزة مقارنة بغيرها في المملكة ودول الخليج حيث انخفضت نسبة الطلاق إلى 14 بالمائة في المحافظة خلال العام الماضي 1432هـ.

 

وقال الحليبي خلال زيارة مدير مكتب التأمينات الاجتماعية بالأحساء عبدالحميد النعيم ومساعده عبدالله الجعفري وعدد من المسؤولين لمقر المركز في الفترة المسائية مؤخراً, ان قسم إصلاح ذات البين ومنذ انشائه عالج أكثر من 70 بالمائة من القضايا الأسرية وتم حلها بفضل من الله ثم بجهود اختصاصيين تربويين ومشرفين تلقوا دورات تدريبية مكثفة.


لافتاً إلى أن أهم أسباب الخلافات الزوجية هو سوء الفهم بين الطرفين مما ينتج عنه الطلاق, حيث يتم اللجوء إلى حل المشكلة ودياً من خلال الاستماع إلى الزوجين في شكل منفصل ويتم بعدها التوصل إلى الحل الأنسب وهو الاصلاح بينهما وحلها بتقديم النصائح والارشادات وإلغاء قرار الطلاق.

ورداً على سؤال قال الحليبي : «المركز يضم نحو 60 موظفاً ومتعاوناً إضافة إلى مئات المتطوعين من المصلحين والمستشارين ومدربين ومحاضرين مبدعين في فنون مختلفة, وغالبيتهم يرفضون الحصول على مكافأة مالية شهرية من المركز نظير عملهم بل احتسبوا ما يقومون به لوجه الله ثم لخدمة أبناء هذا البلد». موضحاً أن الهاتف الاستشاري (920000900) يستقبل يومياً عشرات الاستشارات ويتم التعامل معها بسرية وبدقة عالية بهدف الوصول إلى حلول جذرية للمشكلة.

 

وعن خدمات المركز ذكر الحليبي أن المركز يخدم جميع شرائح المجتمع بلا استثناء فهناك برامج تستهدف الأطفال والشباب والآباء والأمهات وكبار السن ونسعى إلى نشر الثقافة الأسرية بناء الأسر ووقايتها من التفكك أو الانحرافات ووضع حلول لمشكلاتها.


مبيناً أن المركز قدم مطبوعات مختلفة وفي أماكن خدمية سواء في الجهات الحكومية أو القطاع الخاص وذلك من أجل اطلاع الناس على ما يقدمه المركز من خدمات استشارية وبرامج ومحاضرات وتثقيفهم.

وأضاف الحليبي : «من ضمن خدماتنا أيضاً برامج للمقبلين على الزواج من الجنسين لاعطائهم دورات تأهيلية قبل الخوض في الحياة الزوجية حيث تشمل الجوانب النفسية والأسرية والاجتماعية والتربوية على يد متخصصين, إضافة إلى أن معهد التنمية الأسرية التابع للمركز يعتبر الأول من نوعه على مستوى المملكة حيث يقدم دورات ودبلومات وبرامج في مجال العمل الاجتماعي, حيث يتم تأهيل مستشارين وعاملين في المجال الأسري لتقديم جميع الاستشارات النفسية والأسرية والاجتماعية والتربوية».

 

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم