السبت 27 يوليو 2024 / 21-محرم-1446

كيف أنمي مهارات الصغير ؟



كيف أنمي مهارات الصغير ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخوه المستشارين أعضاء موقع المستشار أولا أدعوا الله لكم بالجنه على هذا الموقع المتميز
طبعا أنا اسشتارتي بخصوص أخي الصغير يبلغ من العمر أربع سنوات ماشاء الله مستوى ذكائه عالي وذاكرته ماشاء الله قويه
يذكر أحداث صارت قبل سنتين ونصف يعني كان عمره حينها سنه ونصف ويحفظ حوالي خمسين كلمه باللغه الانجليزيه ويحفظ سورة الفاتحه والمعوذتين وسورة الأعلى والكافرون والصمد بسسب كانت الوالده الله يطول بعمرها تأخذ معاها عبد الرحمن للمسجد في رمضان
فكان يسمع الشيخ يقرأ فيقرأ وراه وكذا يوميا
أنا أخاف لو أخي مستواه يتراجع فلهذا أنا أحب أنمي مهاراته أحب أعلمه لكن ماهي الطريقه الصحيحه للتعامل معه كطفل وفي أي الأشياء أنمي مهاراته طبعا بعد القرأن الكريم وجزاكم الله خير الجزاء.
اسم المستشير      محمد الحازمي .
_________________________
رد المستشار   :   أ. خالد جاسم البريكان.
أخي الكريم :
أشكرك على ثقتك في إخوانك المستشارين ، ثم أهنئك على موهبة أخيك الصغير وأنصحك برعاته والاهتمام بتطوير موهبته عبر النقاط التالية :
1-أوجد البيئة المشجعة للموهبة وذلك من خلال الابتعاد عن العبارات السلبية في حياة هذا الطفل مثل ( أنت غبي ، لا تفهم …… ) و تقديم العبارات الإيجابية مثل ( أنت ممتاز ، أنت ذكي ، أنت عبقري …. ) .
2-البحث عن هدف عظيم له وربطه به أو تكنيته به مثل : إمام الحرم ، خطيب مشهور ، دكتور … ، فيقال له يا دكتور مثلا . أو يا إمام الحرم .
3-الكشف أكثر عن نوع موهبته فهل هي عقلية في الحفظ فقط أو في الذكاء والقدرة على تحليل الأشياء والتركيب أو الرسم ، وذلك بملاحظته والتركيز على ما هي الأمور التي يميل إليها ويحبها .
4-ولعله يتضح من خلال ذكرك لصفات أخيك أن موهبته في الحفظ جيدة ولعله يمتاز بالموهبة العقلية العالية .
5-هنا لابد من تقديم الرعاية لهذه الموهبة من خلال تنمية العقل بألعاب الذكاء والتركيبات المناسبة لعمره وهذه الألعاب متوفرة لدى شركة فناتير بجدة وغيرها من الشركات .
6-تسجيله في حلقة قرآن قريبة في حيه يحفظ ما يستطيعه من القرآن فقد روى لنا التاريخ عن كثير من علماء السلف حفظوا القرآن وهم في عمر السادسة أو أكثر قليلا .
7-تقديم القصص القصيرة والتي تمتاز بالبطولة أو الخيال ، خاصة قصص الأطفال .
8-البحث عن روضة تهتم برعايته وتطوير قدراته العقلية في تعليمه الحروف والكلمات والأرقام بشكل مركز وجيد .
9-شراء جهاز محفظ للقرآن يكثر من سماعه أو جهاز يجمع الكثير من سور القرآن وبعض الأدعية والأذكار ويوجد الكثير من هذه الأجهزة لدى مؤسسة دار السلام بالرياض وجدة .
وأتمنى لأخيك التوفيق وأن يكون من علماء المستقبل بإذن الله . 
تصميم وتطوير شركة  فن المسلم