الأحد 14 أبريل 2024 / 05-شوال-1445

كيف أغير نفسي للأفضل؟



 

 

بقلم/ريهام سمير

8-11 دقيقة

كلنا نريد أن نصبح أشخاصًا أفضل، لكن بعض الناس لا يعرفون ما يمكنهم القيام به والخطوات التي تساعدهم ليصبحوا أشخاصًا أفضل ويصلون لأفضل صورة من أنفسهم، لكن العمل على هذا التغيير ضروري، فهو لن يفيدهم هم فقط لكن سيفيد غيرهم أيضًا ممن حولهم، وأولهم الزوج، ومن أبسط الطرق للقيام بذلك هو تخصيص بعض الوقت لمراجعة نفسكِ كل يوم للتفكير في السلوكيات الجيدة والسيئة التي قمتِ بها خلال اليوم، ما يمكنكِ من تطوير شخصيتكِ، من خلال وضع خطة للتخلص من الصفات السلبية والعمل على زيادة التصرفات الإيجابية، وعن إجابة تساؤل كيف أغير نفسي للأفضل؟ ستجدين فيما يلي طرق تساعدكِ لتصبحين شخصًا أفضل لنفسكِ وفي حياتكِ الزوجية أيضًا.

أختي الزوجة الكريمة

هذا هو السؤال الذي يشغل بال كل امرأة طموحها لا ينتهي وتسعى لأن تكون أفضل صورة من نفسها، لكي تعيش سعيدة وراضية وتحقق نجاحها في الحياة، وكل امرأة تسأل نفسها هذا السؤال يعني أن لديها الدافع القوي، فقط تحتاج إلى من يساعدها بالطرق والنصائح، وهو ما ستجديه في هذه الفقرة:

  1. كوني على استعداد للتغيير: لكي تصبحي شخصًا أفضل، يجب أن تكوني على استعداد للتغيير، للوصول إلى الشخص الذي تريدينه، لكن للأسف كثير من الناس يعارضون التغيير حتى لو كان للأفضل غالبًا، بسبب الرهبة منه أو عدم تعود تغيير أي شيء وتحمل تبعاته، لكن مع ممارسة الأمر ومقاومة شعوركِ بعدم الرغبة في التغيير، يمكنكِ الوصول إلى ما تريدين.
  2. توقفي عن اختلاق الأعذار: كثيرًا ما نلوم الأخرين على الأشياء التي حدثت خطأ حتى لو كانت منا، بدلًا من ذلك، تعلمي تحمل مسؤولية أخطائكِ وتوقفي عن اختلاق الأعذار واعترفي بأخطائكِ، حتى يمكنكِ تصحيحها في المستقبل لتصبحي شخصًا أفضل.
  3. توقفي عن الغضب: الغضب يؤثر في اتخاذ القرارات بالسلب، ويضر بالعلاقات مع الناس، ويزيد من ضغط الدم ما يضر صحتكِ أيضًا، وبالفعل السيطرة على الغضب هي مهارة صعبة للغاية، لكنها مفيدة للغاية أيضًا، لذا بدلًا من الغضب، ابحثي عن طريقة لتهدئة مشاعركِ السلبية، فالبقاء غاضبة لا يساعدكِ أو يحل أي مشاكل، بل يخلق مزيدًا منها، فقط اعثري على الطريقة التي تناسبكِ أنتِ لتهدئة أعصابكِ عندما تكونين غاضبة.
  4. كوني نموذجًا يُحتذى به: في بعض الأحيان تحتاجين إلى أن تكوني نموذجًا يًحتذى به لشخص ما للقيام بأفضل الأفعال، هذا يجعلكِ أكثر حذرًا بشأن الطريقة التي تتصرفين بها حتى لا تخيبين ظن من يثق بكِ، بغض النظر عن من هم هولاء الأشخاص، يمكن أن يكونون أولادكِ أو أقاربكِ أو زملائكِ في العمل، تعودي دائمًا أن تكوني أفضل لتكوني على قدر ثقة من يراكِ قدوته.
  5. سامحي: إن مسامحة شخص يؤذيكِ أمر صعب للغاية، لكن مسامحتكِ له يجعلكِ شخصًا أفضل، خالٍ من أي مشاعر سلبية ويفكر فقط في مستقبله، فتجاوزي ماضيكِ وسامحي وركزي في حاضركِ ومستقبلكِ.
  6. استمعي للناس: كونكِ مستمعة جيدة يمكن أن يغير حياتكِ بطريقة إيجابية لأنكِ تتعلمين من تجارب الأخرين، لكن كوني حذرة واختاري من تستمعين له، فليس كل من ينصحكِ يكون صادقًا في نصيحته ويتمنى لكِ الخير.
  7. كوني صادقة: فإن الصدق هو أفضل علاج لأي موقف، تحدي نفسكِ لتكوني صادقة طوال الوقت، مع نفسك ومع الآخرين.
  8. افعلي شيئًا لا تريدينه: جربي أشياء لا تفعيلها عادةً، هذه الطريقة فعالة للغاية لتصبحي شخصًا أفضل، خاطري وتحدي نفسكِ لتجربة شيء كنت تخافين منه دائمًا، فلن تعيشي أفضل شكل من حياتكِ إلا بعد الخروج من دائرة الخوف.
  9. أسعدي شخص آخر: خططي لمفاجأة خاصة لأي شخص يهمكِ في كل مرة، زوجكِ أو أحد أفراد عائلتكِ أو أي شخص أخر، فمساعدة شخص ما على أن يبتسم بسبب شيء خارج عن المألوف بالنسبة له أمر رائع لكِ وله.

———————-

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم