الثلاثاء 25 يونيو 2024 / 19-ذو الحجة-1445

كيف أعلِم ابني العدَ ؟



كيف أعلِم ابني العدَ ؟
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQPCwzSAON0KxQCP1Zaw-pEDj6rH2jrQEOnR1Tt1E74DPl7eNzNOw
ابني يبلغ من العمر 6 سنوات يجد صعوبة في العد من 1-10


حيث يصل الى7 ثم10 اخبرني اذا كانت هناك مشكله وكيف يكون العلاج ؟


اسم المستشير      ام عمر
____________________________

رد المستشار       أ. عصام ضاهر


وعليك السلام ورحمة الله وبركاته .

وأهلا بك أختي الكريمة ونرحب بك في موقع المستشار ، الذي يسعده تواصلك معه ، وأسأل الله تعالى أن يقر عينك بأبنائك ، وأن يجعلهم من علماء الأمة الذي يكتبون مجدها من جديد .
 
وأطمئنك في بداية الأمر ، بأنه ليست هناك مشكلة مما تتحدثين به عن ابنك ، وعدم قدرته على العد من واحد إلى عشرة ، شريطة أن تكون بقية قدراته العقلية طبيعية ، بمعنى أنه لا يعاني من صعوبات أخرى في النطق أو التفكير .

وأشكرك على اهتمامك بابنك ثانيا في هذا السن المبكرة ، وسعيك إلى تعليمه بعض مهارات الرياضيات والقراءة كذلك ، فقد بينت دراسة علمية حديثة صادرة عن كلية دراسات التعليم والطفولة المبكرة في جامعة ويسترن بسيدني،

 

أن القراءة بصوت عال تعد من الأنشطة الذهنية الهامة التي تغذى عقل الطفل، وتمتلك تأثيراً قوياً على تنمية المهارات الإدراكية والتفكير الإيجابي لديه، كما تعتبر محفزاً فعالاً نحو الدراسة وحب التعلم.

 

وأهم الطرق الحديثة لتنمية المهارات الإدراكية لدى الأطفال، هي الأنشطة التأهيلية التي تتوجه إلى الطفل قبل دخول المدرسة، وتساعد هذه الأنشطة الذهنية في تعزيز القدرات العقلية المناسبة للأطفال في سن دخول المدرسة، ما يقي من المشكلات الدراسية في ما بعد ويقلل من حالات الضعف الدراسي، كما تشجع الأطفال على الدراسة وتقوى لديهم حب التعلم .

 

 وأما بالنسبة لموضوع العد ، وكيفية تعلمه فإليك بعض النصائح التي تساعدك في ذلك:

أولا : وضع الأرقام المغناطيسية أمام الطفل لتعليمه كيفية عدها والتعامل معها، ومساعدته على عد الأشياء في داخل المنزل كالملاعق على المنضدة أو أزرار قميصه، هذه التمارين تعلم الطفل كيف يوفق بين الكلمات المعبرة عن الأشياء والأرقام الصحيحة لها.


ثانيا : تدريب الطفل على العد إلى الرقم عشرة باستخدام العداد، مع توجيه انتباهه للأرقام المكتوبة على المنازل والهواتف.


ثالثا : هناك بعض الأناشيد الموجودة على شبكة الانترنت ، وكذلك في المكتبات التي تعلم العد بطريقة جذابة ، ومحببة إلى قلب الطفل ، يمكنك الاستعانة بها .


رابعا : عليك باللعب معه ، وكذلك إشراك إخوانه معه في اللعب ، وتكون اللعبة باستخدام الأرقام ، كأن يختار كل منهم رقما معينا ، ثم تدور اللعبة حوله.


خامسا : التعبير أمام الطفل عن الوقت بالأرقام، كالتحدث معه عن أيام الأسبوع أو قراءة الساعة أمامه بصورة مستمرة، في محاولة لتعريفه كيفية قراءتها بالأرقام.


سادسا : عمل مسابقة في العد ، ومن يصل إلى الرقم عشرة أولا ، ويكون ترتيب الأرقام صحيحا يصبح هو الفائز ، ويمكن أن تكون المسابقة بطريقة الكتابة .


سابعا : اربطي تعليمك له للأرقام ، ببعض الفرائض الشرعية التي أمرنا الله بها ، مثل الصلوات الخمس ، وأيام الصيام في شهر رمضان … وهكذا ، فسوف يساعد ذلك كثيرا إن شاء الله تعالى .

أسأل الله تعالى أن يبارك لك في أولادك ، وأن يرزقك برهم . 

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم