الأربعاء 19 يونيو 2024 / 13-ذو الحجة-1445

كيف أعرف نمط زوجي؟



بقلم/ندى هشام

5-6 دقيقة

كيف أعرف نمط زوجي؟

من أكثر الأسئلة الشائعة التي تحير قطاعًا كبيرًا من السيدات حديثات الزواج، خاصة أن التفاهم بين الزوجين ومعرفة كل منهما للطرف الآخر وشخصيته من أهم أسس الحياة الزوجية السعيدة. خلال السطور التالية نمنحك بعض المفاتيح التي تعرّفك إلى نمط شخصية زوجك لتحديد الأسلوب المناسب للتواصل معه، وفهمه بشكل جيّد.

كيف أعرف نمط زوجي؟

يمكنك التعرف إلى نمط شخصية زوجك باتباع الخطوات التالية:

التواصل الجيد معه: عليك اختيار الطريقة المناسبة للتواصل مع زوجك بشكل جيد، وإجراء مناقشات هادفة معه، سواء في موضوعاتكما الخاصة أو الموضوعات العامة، وإليك عدد من الأفكار لتحقيق ذلك:

اسأليه عن ذكريات طفولته مع عائلته، ما يحب وما يكره، واطلعي على هواياته المختلفة والأماكن التي يرغب في زيارتها، لتحديد القواسم ونقاط التواصل المشتركة بينكما.

تعرفي إلى المشاكل التي واجهته، وطموحاته وأهدافه التي يرغب في تحقيقها، وأبدي إعجابك به، وقدمي الدعم له.

أعطيه فرصة للتحدث عن نفسه بصراحة، ولا تقاطعيه، وشاهدي تعابير وجهه في أثناء الحديث، وناقشيه بلطف واطرحي الأسئلة لمعرفته بشكلٍ أفضل والتعمّق في شخصيّته.

اختيار الطريقة المناسبة والوقت الملائم للحديث إليه: الأمر الثاني المهم لنجاحك في التعرف إلى نمط شخصية زوجك، اختيار الطريقة المناسبة لتحقيق ذلك، وكذلك الوقت الملائم الذي يكون فيه الجو العام مهيئًا لتبادل الحديث فيما بينكما، وأنتِ أدرى بزوجك وأعلم بالوقت الذي يرتاح فيه للحديث معكِ، اختاري اللحظات غير المشحونة والخالية من التوتر الناتج عن ضغط العمل والحياة.

مشاركته النشاطات المختلفة: احرصي على مشاركة أنشطة مختلفة مع زوجك لمزيد من التعرف إلى سلوكه وتقييم شخصيته، كذلك يمكنكما تجربة مختلف أنواع الأطعمة الجديدة معًا وقضاء أوقات مسلية في تجربة ألعاب مختلفة كالبلاي ستيشن ومن ثم مراقبة رد فعله عند الخسارة وتحديد هل يمتلك روح التنافس حال الفوز أم سوف يصيبه الغرور ويتصرف بغطرسة وكبر.

تقييم طريقة تعامله مع الآخرين: من أهم الوسائل التي ستساعدك في التعرف إلى نمط زوجك، تقييم طريقة تعامله مع الآخرين: هل يمتلك أسلوبًا لطيفًا ومهذبًا مع الآخرين بغضّ النظر عن مستوياتهم الاجتماعية؟ كذلك تحدثه عن الآخرين في غيابهم، وطريقة انتقاده تصرفات غيره.

كيف أعرف هل زوجي شمالي أم جنوبي؟

بوصلة الشخصية أحد التصنيفات النفسية لفهم خصائص الأفراد، وقد قسّم كتاب “بوصلة الشخصية” لديان تيرنر وثيلما جريكو الشخصيات إلى عدة أنماط، ووضع اختبارات نفسية متخصصة لتصنيفها إلى أنماط أساسية وأخرى فرعية. ويمكنك عبر ذلك التعرف إلى الطريقة المناسبة للتعامل مع الأنماط المختلفة للبشر، تعرفي إلى أنماط الشخصية الأربعة في هذا المقال.

كيف أحدد شخصية زوجي؟

شخصيات الرجال مختلفة مثلنا تمامًا، والتعامل مع كل نوع منها له طريقة خاصة، يمكن أن تحددي بكلمات بسيطة العناصر التي تحبينها في شخصية زوجك، وتلك التي تكرهينها، ثم تستعيني بما قدمه اختصاصيو الصحة النفسية لتأكيد وجهة نظرك أو تعديلها، ومن ثم الوصول إلى أفضل الممارسات للتعامل معه، تعرفي على خمس شخصيات للرجال في الحب من هنا.

في النهاية، بعد أن أجبنا سؤالك: كيف أعرف نمط زوجي، انتبهي إلى أن العشرة ومواقف الحياة تغير كثيرًا في الإنسان وتقرب أكثر بين البشر، فلا تتسرعي ولا تتعجلي شيئًا، فقط أحسني إليه واجتهدي كي تفهميه وترضيه، وسوف يرد لك الجميل بحسن المودة والوفاء

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم