الثلاثاء 23 يوليو 2024 / 17-محرم-1446

علماء: المشروبات الغازية تزيد السلوك العدواني للمراهقين



                              علماء: المشروبات الغازية تزيد السلوك العدواني للمراهقين

اضغط هنا لتكبير الصورة

لاحظ علماء خلال دراسة أجروها على أثر المشروبات الغازية في سلوك المراهقين، أنه كلما أسرف المراهق في شرب هذه الأشياء يكون لديه سلوك عدواني ويصبح عنيفاً مع غيره، ويزداد هذا العنف بزيادة تناوله لها.

وبحسب وكالة الأنباء “الفرنسية” فقد وجد الباحثون في جامعة فيرمونت الأمريكية أن المراهقين الذين كانوا يشربون علبتين فقط من المشروبات الغازية في الأسبوع يكونون أكثر عداونية تجاه أصدقائهم، والذين كانوا يشربون 14 علبة في الأسبوع تضاعف لديهم احتمال التصرف بعنف نحو الأصدقاء أو الأشقاء أو الزملاء. وأولئك الذين كانوا يشربون خمس علب أو أكثر من هذه المشروبات أسبوعيا أيضا كانوا أكثر احتمالا لأن يكونوا قد احتسوا الخمر أو دخنوا مرة واحدة على الأقل في الشهر السابق. وقالت معدة الدراسة الدكتورة سارة سولنيك إنها وزملاءها شاهدوا أن الزيادة من تناول علبة واحدة أو أقل أسبوعياً إلى تناول أربع علب يمكن أن يزيد مستويات العنف تجاه الزملاء. وأضافت أن شرب المزيد من المشروبات الغازية يؤدي إلى المزيد من العنف. وإذا شرب الشخص علبتين فمن الممكن أن يكون أكثر عنفا.

كما وجدت سولنيك أن الذين يشربون المزيد من المشروبات الغازية كانوا أكثر احتمالا للتورط في العنف وحمل السلاح. وتزداد حوادث العنف كلما زاد الشخص من تناوله لهذه المشروبات. لكنها أشارت إلى عدم معرفة سبب هذا الأمر.

المصدر : بوابة المودة – أمريكا – 29 ذو القعدة 1432هـ (27 أكتوبر 2011)

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم