الثلاثاء 23 يوليو 2024 / 17-محرم-1446

زوج بريء من كل مسؤولية !!



                                  زوج بريء من كل مسؤولية !!
http://www5.0zz0.com/thumbs/2011/12/17/10/208740698.jpgزوجي باختصار تبرأ من كل مسؤولياته تجاهي وأبناءه لا يجلس معنا لا يخرج معنا العلاقة بيني وبينه في فتور , يحب الذهاب لبيت أسرته يوميا من المغرب للعشاء يتوجه بعدها لغرفة مستأجرة لشرب الخمر ومحادثة الفتيات

وهاتفه مملوء بالصور ,ينام في غرفة مستقلة أما أنا أقوم بتلبية احتياجات أبنائي كلها , متعلمة ملتزمة وجميلة أراعي ربي في كل ولست مقصرة معه شيء موظفة حيث هو بخيل علينا وعصبي أدعوا له بالهداية بعدما تعبت من محاولاتي لتغييره

لا أعرف ماذا أفعل فأنا شابة ارغب أن أعيش كأي زوجة أغار عندما أرى الأزواج يتسوقون ويسافرون ويتنزهون مع زوجاتهم ولولا خجلي وخوفي من إحراج أبنائي ما جلست معه دقيقة
اسم المستشير     متعبة
        ………………………..

رد المستشار   أ. رانيا محمد حفني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الأخت الفاضلة .
يقول شكسبير: إذا كنت يوما رجلا بمعني الكلمة .. فلا تسمح لفتاه أن تبكي وإذا كنت تحب تلك الفتاه فلا تدعها تغيب عنك .. وإذا كنت تعشقها فلا تسمح لها بالرحيل .

الرّائع أن تشعر المرأة أنّ لها رجلا ما ..رجل تستطيع أن تلجأ إليه إذا ضاقت بها الدّنيا ..رجل تثق بأنه لن يقابل شكواها بالضّجر أو بالتّشفّي أو القسوة أو الإهمال..لكنّ الأروع من هذا أن يكون هو نفسه اختار أن يكون هذا الرّجل ..اختار بكلّ حبّ أن يكون ملاذها, حضنها و أمانها ودنياها…وهذا كل ما تحتاجه حواء.

أدرك تماما حجم ألمك وغضبك ..فللأسف بعض الرجال يتزوجون من اجل إتمام شكل اجتماعي “بيت- زوجة – أولاد” فقط لا غير أن يدركوا المعني. الحقيقي للارتباط والزواج وقدسية تلك العلاقة..وبدون أي إدراك لما لهم وما عليهم من واجبات. لابد من أن يكون الزوج زوجا بمعنى الكلمة بحيث يؤانس أهله ويقوم بقضاء حوائجهم ويشاركهم في أفراحهم وأتراحهم ويتحمل مسؤولية أبنائه ويتابع تربيتهم ودراستهم واهتماماتهم لأنه في صلاح الأسرة صلاح للمجتمع كله .

أعتقد أن على الرجل مسئولية كبيرة لتصويب منهج حياته الذي قد يكون البعض منهم استمر على نمط معين منذ أن كان أعزبا واستمر بعد الزواج.

والبعض الآخر استجدت منافسة وفرصة تجارية جعلت الكثير من الرجال ينسون ويهملون وربما يتجاهلون مسئولياتهم الأسرية والتي مع الوقت تطور هذا الإهمال وأصبح سلوك مستمر قد يصعب تصويبه لأنها أصبح عادة وربما البعض استسهل التنازل عن مسئولياته بحكم أن امرأة تقوم بتلك المسئولية تلقائيا وبشكل اضطراري فرصة الواقع.

نصيحتي لكي..حددي الهدف : الهدف هو التعبير عن مشاعرك و أن يفهم الزوج هذه المشاعر و بالتالي يحاول إصلاح ما فسد أو ينتبه في المرات القادمة و المناسبات القادمة .

كوني محددة في طلباتك بشكل عملي ….فلا تقولي انك متضايقة وحزينة ومحبطة ثم لا تقدمي حلولا عملية فالرجل غالبا ما يسألك في آخر الكلام : ماذا تريدين ؟ وغالبا لا تجيب النساء لأنها تشعر أنه لم ولن يفهمها .

تحدثي معه بشكل جاد وضعي حد لهذا الأمر واطلبي منه التواجد من أجلك ومن أجل أولادك ولا تترك له العنان.

فهو شريك لحياة زوجية ومعني كلمة زوجية أي اثنان يتقاسمان كل شيء . صارحيه بألمك وتعبك واحتياجك له ولا تخجلي..فالصمت لا يجدي.

وبالله التوفيق .

لذلك فان أي تصرف ينم على الإهمال لابد أن تعرضيه بلباقة و ذكاء في كلمات قليلة واضحة ومحددة .

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم