الأحد 21 يوليو 2024 / 15-محرم-1446

دراسة : زيت الفول السوداني يرفع مستوى الدهون الثلاثية ويؤثر سلباً في الكبد والمرارة



بذوره تحتوي زيوتاً ثابتة وبروتيناً وأليافاً ومعادن وفيتامينات ..

زيت الفول السوداني يرفع مستوى الدهون الثلاثية ويؤثر سلباً في الكبد والمرارة

http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQ-NH63IVZc19adqF4uGfggDhT3NXVMwAoiVPVIRfAM3XqfIxyV

التأثيرات الطبية لزيت

الفول السوداني :

أثبتت الدراسات الإكلينيكية أن زيت الفول السوداني يرفع مستوى الدهون الثلاثية في الدم ولذلك يجب على مرضى القلب مثل الذبحة الصدرية والإحتشاءات القلبية تجنب تعاطي زيت الفول السوداني.

كما أوضحت بعض الدراسات الإكلينيكية تأثير زيت الفول السوداني على الكبد والمرارة حيث يعمل على تنشيط تقلصات العضلات الملساء للمرارة وإرخاء الصفراء مما يؤدي إلى زيادة إفراز الصفراء من المرارة داخل الأمعاء. كما أن الزيت يساعد على منع تكوين الحصيات في المرارة وذلك لقدرته على منع ترسيب الكوليسترول.

يستخدم الفول السوداني على نطاق واسع في الغذاء حيث يقوم مصنعو الفول السوداني بتحميصه وهو داخل القشرة ويبيعونه ثمرة كاملة سليمة محمصة بقشرتها. كما أنهم أيضاً يزيلون القشرة ويحمصون البذور ويبيعونها بذوراً. ويملح الفول السوداني عادة لتحسين طعمه.

 
يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية غير المشبعة بالهيدروجين

ويقوم المصنعون أيضاً بعمل زبدة الفول السوداني وذلك بتحميصه وإزالة أغلفة البذور ثم طحن البذور المحمصة وتحويلها إلى عجينة كثيفة. وزبدة الفول السوداني تؤكل إما بمفردها أو في سندويتشات.

والفول السوداني يدخل في صناعة الحلوى والفطائر وغيرها من منتجات المخابز وتضاف زبدة الفول السوداني إلى بعض أنواع الأيس كريم لإعطائها نكهة.

ويصنع خبز الفول السوادني من الفول المطحون وخبز الفول غني جداً بالبروتينات فقير في محتواه النشوي. يستخدم زيت الفول السوداني في قلي الأطعمة وينصح بعدم القلي فيه أكثر من مره. كما يضاف زيت الفول السوداني إلى السلطات والسمن الصناعي.

___________________

المصدر : جريدة الرياض

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم