الأثنين 27 مايو 2024 / 19-ذو القعدة-1445

ألعاب أطفال تعليمية مفيدة



 

إذا كنت تبحثين عن العاب اطفال تعليمية مفيدة، يقدّم لك موقع عائلتي مجموعة منوّعة بحسب المجالات التعليمية، تعرفي عليها واعملي على عرضها على طفلك.

قد تتساءلين لماذا تمّ إدخال الألعاب في التعلم؟ هل هناك حقًا ألعاب أطفال تعليمية مفيدة؟ غالبًا ما نفكر في اللعب على أنه شيء يجب على الأطفال القيام به خارج الفصل الدراسي، من أجل المتعة فقط. ألم تقرأي أيضًا عنألعاب أطفال رضع تنمي الحواس الخمس لديهم؟

في الحقيقة، يستخدم المعلمون الألعاب لبداية ممتعة للدرس، أو لممارسة المفردات والقواعد، أو لممارسة اللغة في مواقف “العالم الحقيقي” من خلال لعب الأدوار.

وفي هذه المقالة، أكشف لك عن لائحة ألعاب أطفال تعليمية مفيدة مقسّمة بحسب المواضيع لتتمكني من إدخال هذا النهج الى مبدأ الألعاب في المنزل.

اللعب مهم وضروري للأطفال

تعتبر الألعاب رائعة للتعلم في أي عمر، لكنها مهمة بشكل خاص الصغار. أظهرت الأبحاث أن الألعاب ضرورية للنمو الصحي في مرحلة الطفولة المبكرة وما بعدها.

يتيح اللعب للأطفال ممارسة ما يعرفونه وما لا يعرفونه أيضًا. يسمح لهم بالتجربة من خلال التجربة والخطأ، وإيجاد حلول للمشاكل، ووضع أفضل الاستراتيجيات، وبناء ثقة ومهارات جديدة. في حياتنا المزدحمة، قد يكون من السهل نسيان قيمة اللعب. غالبًا ما نعتقد أن اللعب ليس استخدامًا جيدًا للوقت ويجب على الأطفال القيام ببعض التعلم “المناسب” بدلاً من ذلك.

لكن الأطباء والمعلمين يعتقدون أنه يجب علينا أن ننظر إلى اللعب على أنه تعلّم جاد. من خلال اللعب، يطور الأطفال مهارات وقدرات التفكير التي تساعدهم على النجاح في مستقبلهم، بما في ذلك تعلم اللغة. يجعل توازن المتعة والتحدي الألعاب أدوات رائعة للتعلم.

ألعاب أطفال تعليمية مفيدة

إليك فيما يلي لائحة بألعاب أطفال تعليمية مفيدة ومنوّعة بحسب المواضيع، الفنية، اللغوية، الصحية، العلوم والتكنولوجيا:

الألعاب الفنية: من خلال الرسم على الأوراق وتخصيص حائط للدهان بالألوان. كما يمكن تقديم الآلات الموسيقية والمعجون لاختراع الاشكال.

الألعاب اللغوية: الألعاب اللغوية لا ترتكز فقط على الكلام، وإنّما أيضًا من خلال تقديم رسومات والكلمات المتّصلة بها على أن يعمل الولد على جمعها ببعضها. تعرفي أيضًا علىلعبة ذكاء للأطفال من دون نت!

الألعاب الصحية: عندما يتعلق الأمر بالصحة، من المهم أن يتعرف الأطفال على أجسامهم مبكرًا للبقاء بصحة جيدة. ابحثي عن الألعاب التي تتضمّن تفاصيل الأجسام وأسمائها وكيفية العناية بها.

ألعاب العلوم والتكنولوجية: ترتكز هذه الألعاب من جهة على تنمية الخيال لدى الطفل وتنمية التعامل مع الأرقام والأموال في الحياة العادية من جهة أخرى.

 

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم