الجمعة 15 ربيع الثاني 1441 | 13 كانون1/ديسمبر 2019

أفياء طبية

اهمية شرب الماء في الشتاء

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 

مع دخول فصل الشتاء، والشعور بالبرد، يقل الإقبال على شرب المياه، إلا عند الوجبات في بعض الأحيان، مما يشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة للإنسان.

يؤدي اهمال شرب الماء في الشتاء الى الإصابة بالأمراض وتراكم السموم بالجسم ، وفقدان الحيوية والنشاط بالإضافة الى فقدان البشرة لليونتها وتعرضها للجفاف.

ان الجسم يطلب حاجته من الماء فى فصل الصيف نظرا لحرارة الجو الشديدة التى يتعرض لها ، و الشعور بالخمول والكسل نتيجة جفاف الماء من الجسم نسبيا .اما فى فصل الشتاء فنتعرض لفترات نفقد خلالها كميات وفيرة من الماء دون ان نشعر وذلك عند قيامنا بمجهود كبير  .

 ان المطلوب من كل انسان للمحافظة على صحته ونشاطه تناول كميات كبيرة من الماء فى الشتاء كتلك التى يتناولها فى الصيف كما ينصح بأن تكون الكمية فى حدود 4-6 اكواب من الماء يوميا ، ويفضل ان يكون الماء غير بارد حتى لا يسبب التهاب في الحلق او الم في الاسنان، ويمكن ان يتناول ايضا كمية مناسبة من العصير الطبيعى دون احتساب الشاى والقهوة.

يمكن للشخص أن يبقى على قيد الحياة دون طعام لمدة أسابيع ، ولكن لا يستطيع العيش بدون ماء لعدة أيام، وهناك العديد من الفوائد الصحية للماء من أهمها:

  1. يساعد الماء في تنظيم درجة حرارة الجسم عن طريق تبديد الحرارة الزائدة في شكل عرق وهكذا تبرد أجسامنا.فما لا يعرفه الكثيرون منا أن الشخص عندما يلبس ملابس ثقيلة ويكون في منطقة ذات حرارة مرتفعة ويقوم بأنشطة مرهقة فإنه يفقد الكثير من الماء بسبب التعرق وهذا لا يعوض إلا بشرب الماء لحاجة الجسم إلى الحركة والنشاط.
  2. تفرز أجسامنا النفايات مثل اليوريا وحمض اليوريك وحامض اللبنيك مذابة في الماء فإذا كانت كمية الماء غير كافية بالجسم، قد تتجمع تلك النفايات في صورة حصى بالكلى أو تسبب الفشل الكلوي.
  3. للحفاظ على صحة العظام والغضاريف، ننصح بشرب كميات وفيرة من الماء فالماء يساعد الغضاريف على تحريك المفاصل، بينما يسبب الجفاف الام ومشاكل المفاصل.
  4. يسبب نقص شرب الماء وبالتالي الجفاف الإجهاد والتوتر والصداع النصفي ، فاحرص على شرب 8 أكواب أو أكثر من الماء يوميا.
  5. يحافظ على رشاقة الجسم عند شربه كبديل للعصائر المحلاة والمياه الغازية والتي تضيف لجسمك المزيد من السعرات الحرارية مسببة الكرش والسمنة.
  6. أفضل العلاجات لمرضى السكر حيث يساعد الماء على الحد من تأثير السكر في الدم.
  7. يحافظ على جلد سليم ، خالي من التشقق ، و يؤخر ظهور التجاعيد ويحارب الشيخوخة.

تقدم العمر:

- الأشخاص الذين تعدت سنوات عمرهم الخمسين عاما هم أكثر حاجة من غيرهم لتناول السوائل؛ ذلك لأن تناقص الماء من أجسامهم يؤدي إلى انخفاض في درجة حرارة الجسم، ما يعرضهم لمشاكل صحية، والمطلوب من كل إنسان للمحافظة على صحته ونشاطه تناول كميات كبيرة من الماء في الشتاء كتلك التي يتناولها في الصيف، في حدود 4-6 أكواب من الماء يوميا أو كمية مناسبة من العصير الطبيعي دون احتساب الشاي والقهوة، فالسوائل تنشط الجسم وتساعد على ليونة البشرة وعدم جفاف الجلد وتمنح الشعر ما يحتاجه من ليونة مما يمنع تقصفه وجفافه

اتبع هذا النظام الصحي، واشرب الماء بانتظام:

ـ شرب 2 كوب من الماء قبل الأكل بنصف ساعة يساعد في عملية الهضم.

ـ شرب كوب من الماء في الصباح, يساعد في تنشيط الدورة الدموية.

ـ شرب كوب من الماء قبل النوم, يساعد في تفادي السكتة الدماغية والنوبات القلبية في منتصف الليل.

ـ شرب كوب من الماء بعد الاستحمام يساعد في خفض ضغط الدم.

طباعة