الإثنين 18 ربيع الثاني 1441 | 16 كانون1/ديسمبر 2019

أفياء طبية

حقائق هامة عن الحروق

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

يمكن أن تحصل الحروق الجلدية في أي وقت من السنة، لكن، في فصل الصيف، قد تزيد احتمالات التعرض للحروق بسبب خروج الكثيرين منّا إلى البحر أو النزهات الجبلية أو حفلات الشواء أو غيرها. فماذا تعرف عن الحروق وكيفيّة التعامل معها؟

1-    أي الحقائق التالية حول الحروق يعتبر صحيحاً؟

أ‌-       يمكنك منع الحروق بضبط سخان الماء في بيتك على 40 درجة مئوية.

ب‌-  الحروق هي ثاني سبب يقود إلى الوفاة لدى الأطفال ما بين 1 و5 سنوات.

ت‌-  الأطفال والرضّع هم الأكثر عرضة للحرق بالسوائل الساخنة.

ث‌-  "أ" و "ت".

2-    ما السبب الرئيسي في وفاة بعض الناس الذين تعرضوا لحروق خطيرة؟

أ‌-       الحمّى.

ب‌-  التهاب بكتيري.

ت‌-  جفاف شديد.

ث‌-  "ب" و"ت".

3-    أي من هذه الفئات العمرية تكون معرضة أكثر للحروق؟

أ‌-       ما بين 60 و65 سنة.

ب‌-  ما بين 18 و35 سنة.

ت‌-  24 شهراً أو أقل.

ث‌-  كلّ هذه الفئات أعلاه.

4-    تصنف الحروق من الدرجة الأولى إلى الثالثة، أي وصف من الأوصاف التالية ينطبق على حروق من الدرجة الأولى؟

أ‌-       عندما يتجاوز قطر المنطقة المحروقة أكثر من 25 سنتيمتراً.

ب‌-  عندما تقع المنطقة المحروقة في الوجه.

ت‌-  عندما تغطي الحروق نحو عشرة في المئة من مساحة الجسم.

ث‌-  عندما تتغلغل الحروق داخل كلّ طبقات الجلد وأنسجته.

5-    ينبغي طلب النجدة فوراً إذا أصبت بحرق من الدرجة الثانية، اتّساعه أكثر من عشرة سنتيمترات، أو إذا كان الحرق في أنحاء معيّنة من الجسم. أي مناطق الجسم تعتبر حساسة أكثر للحروق؟

أ‌-       اليدان.

ب‌-  القدمان.

ت‌-  المفاصل الرئيسية.

ث‌-  كلّ الأجوبة أعلاه.

6-    الحروق بالصقعة الكهربائية، يمكن أن تنتج عن التيار الكهربائي في المنزل، أو بطارية كهربائية أو مصابيح. ما هو أوّل شيء ينبغي فعله عندما يصاب الشخص بحرق من هذا النوع؟

أ‌-       وضع قطعة من الثلج على مكان الحرق.

ب‌-  تغطية مكان الحرق بملاءة.

ت‌-  التأكد من أنّ المصاب ليس على اتصال بمصدر الكهرباء.

ث‌-  الأجوبة أعلاه كلها خاطئة.

الإجابات الصحيحة:

1-    الإجابة الصحيحة هي "ث" أي "أ" و"ت":

لمنع الحروق الناتجة عن الماء الساخن، افحص درجة الحرارة القصوى لسخّان الماء، وحدّدها في 39 أو 40 درجة قصوى. واعلم أنّه كلما زادت درجة حرارة الماء، كلما كان حارقاً وبسرعة. من جهة أخرى، فإنّ الأطفال والرضع هم الأكثر تعرضاً للحروق بالسوائل الساخنة، وذلك لأن بشرتهم أقل سمكاً من بشرة البالغين.

2-    الإجابة الصحيحة هي "ث" أي "ب" و"ت":

البشرة هي طبقة الجلد التي تحمي أجسامنا من الالتهابات والعدوى، وتحافظ على استقرار درجة حرارة جسمنا، وتمنع فقدان الجسم للسوائل. لهذا يصبح الجسم حساساً جدّاً عندما يجرح أو يفقد جزء من البشرة.

3-    الإجابة الصحيحة هي "ب":

ما بين 18 و35 سنة: الرجال معرّضون للحروق مرتين أكثر من النساء، والسبب في ذلك هو من جهة أنّ الرجال يعملون في أكثر في مجالات عمل، تجعلهم مُعرّضين للمواد القابلة للاشتعال مثل البنزين والغاز. وأغلب الوفيات الناتجة عن اشتعال هذه المواد يكون ضحاياها من الرجال، كما أن أغلب هذه الحوادث تحدث في فصل الصيف، والسبب أنّ الناس يخرجون أكثر خلال للعمل في حدائقهم أو في الحقول، أو لتنظيم حفلات شواء أو غيرها.

4-    الإجابة الصحيحة هي "ث":

أي عندما تتغلغل الحروق في كلّ طبقات البشرة وأنسجتها. الحروق من الدرجة الأولى، وعلى الرغم من أنها مؤلمة، إلا أنّها لا تسبب سوى ضرر بسيط للبشرة، وتُشفى في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام ولا تترك أثراً. والحروق الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، أو عن كمية قليلة من السوائل الساخنة، هي حروق من الدرجة الأولى. الحروق من الدرجة الثانية تكون مؤلمة أكثر، هي تضر بالطبقتين العلويتين من البشرة لكنها لا تدمرهما، وشفاؤها يستغرق عن عشرة إلى واحد وعشرين يوماً. الحروق من الدرجة الثالثة تعتبر الأكثر خطورة، وهي تدمر طبقات البشرة الثلاث، وقد تصل إلى طبقة الدهون والعضلات والعظام. حينها يكون من اللازم إجراء عملية زراعة الجلد. والشخص المصاب بحروق من الدرجة الثالثة، لا يمكنه أن يشعر بأي إحساس في المنطقة المحروقة، لأن أعصابه الحسية في تلك المنطقة تكون قد دُمرت تماماً.

5-    الإجابابة الصحيحة هي "ث":

جميع الإجابات أعلاه: يُصاحب الانتفاخ والبثور الحروق من الدرجة الثانية، لا ينبغي فقع البثور أو وضع الثلج عليها، وينبغي فوراً إزالة الملابس والمجوهرات، أو أي معادن قرب الموضع المحروق. ينبغي فقط سكب الماء البارد على ألّا يكون بارداً جدّاً على مكان الحرق لدقائق عديدة، لا ينبغي وضع أي كريم أو مرهم على المنطقة المعنيّة. ينبغي تغطية الموضع بمضادة نظيفة ومعقمة إلى حين رؤية الطبيب.

6-    الإجابة الصحيحة هي "ت":

يجب التأكد من أنّ الشخص قد أنفصل عن التيار الكهربائي، قبل أن تتخذ أي خطوة أخرى، ثمّ البحث عن مصدر التيار الكهربائي وإغلاقه أو إبعاده، وذلك باستعمال قماش أو خشب أو أي مادة عازلة لا تُوصل الكهرباء.

طباعة