الأربعاء 15 ربيع الأوّل 1441 | 14 تشرين2/نوفمبر 2019

التقاعد مرحلة جديدة من العطاء

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

التقاعد مرحلة جديدة من العطاء


عمر بن عبد الله المقبل

المؤكد أن (التقاعد) مرحلة نعيش جوها، إما ببلوغها أو بالعيش مع من بلغها؛ لتمضي سنة الحياة، ضَعفٌ ثم قوة ثم ضعف: "اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ"[الروم:54] جيل يعقبه جيل، لتتم سنة الاستخلاف، وعمارة هذه الأرض.

هذا التصنيف الوظيفي (متقاعد، وغير متقاعد) فرضته أنظمة العمل، ليحل موظف بدل موظف آخر، ولكنه ليس حكماً على الإنسان بالموت، ولا منعاً له من العطاء في ميادين أخرى، فهو تصنيف لا يصح أبداً أن يسري إلى بقية حياة المتقاعد.

ربما كانت نظرة المجتمع لهذه الفئة الغالية، وتقبُّل كثير من هذه الفئة واستسلامه لهذه النظرة له أثره في ما يُسمع أو يُرى من معاناة بعض أفراد هذه الفئة التي بذلت وأعطت فترة من الزمن!

والواقع أن النصيب الأكبر يقع على ذات الشخص، وطريقة تعامله مع المتغيرات حوله، وفي طريقة تفكيره ونظرته للحياة.

ولعلي -في هذا المقام- أقف بعض الوقفات التي أرجو أن تضيف شيئاً في هذا الموضوع الحيوي:

الوقفة الأولى:

إن لكل مرحلة من العمر جمالها.. فالتقاعد عن العمل الرسمي هو في حقيقته انتقال من مرحلة إلى مرحلة أخرى من العطاء، والعمل، إذ لا توقف في حياة العبد: "لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ"[المدثر:37].

وصاحب الهمة العالية إذا بلغ هدفاً، بحث عن هدف آخر مثله أو أعلى منه ليصل إليه، ولا يوقفه عن السباق إلى مجد الدنيا والآخرة إلا توقف نفسه، ولئن توقفت دورة الدوام الرسمي، فلن تتوقف عجلة النفع والانتفاع، بعمل صالح، وصدقة جارية.

لذا يجب أن يُفهم كلام العلماء -الذين يتحدثون عن الاستعداد للآخرة- على وجهه، فحينما يؤمر صاحب هذه السن بالذات بالإقبال على الله تعالى، والدار الآخرة، فهذا لا يعني صورةً محددة من الطاعة، فالعبادات (كالصلاة وقيام الليل، وقراءة القرآن، والصدقة، والصيام، والحج والعمرة) كلها لون من ألوان القربات، والجهاد بالمال، والنفس لون من ألوان القربات، والتصدي لحل مشكلات الناس لونٌ، والشفاعة لمن يحتاجها عند المسؤولين لونٌ، المهم أن يجتهد في عمارة وقته بكل قربةٍ يستطيعها، وهذا ما فهمه أهل الإيمان من الأوائل والأواخر.

مِنْ منا لا يعرف ذلك الشيخ الذي ضعفت قواه، وقارب التسعين، ويدير أعمالاً أثقلت كاهل عشرات الشباب، ولكنه يعمل بروحٍ لا تعرف الكلل، دأب في العلم والعمل، ونفعِ الخلق حتى آخر لحظة من لحظات حياته؟ إنه الشيخ الإمام عبد العزيز ابن باز!

لم يكن سبب ذلك -كما يظن البعض- علميةُ الشيخ، فمن العلماء من يصيبه ما يصيب كثيراً من الناس بسبب طريقة نظرته لهذه المرحلة، فالقضية هي حياة الروح، وحملُ الهم، وهذا قدرٌ مشترك بين الناس كلهم، لا يختص به مسلم دون كافر، وإني لأعرف رجلاً بلغ الثمانين، وهو قريب من مرتبة العوام في العلم، ولكنه يحمل شيئاً يسيراً من العلم، فبعد أن تقاعد قرر أن يبلغه، أخذاً بحديث: بلغوا عني ولو آية، فطاف البلاد، وهو شيخ كبير يقاد بعربة..

وأعرف رجلاً قرر أن يحفظ القرآن بعد أن تقاعد فحقق مراده.. إنها حياة الروح..

وإذا كانت النفوس كبارا   تعبت في مرادها الأجسام

الوقفة الثانية:

بلوغ هذه السن نعمةٌ عظيمة من الله ينبغي شكرها واستثمارها، فإن الفَسْحَ في أجل المؤمن خيرٌ له، فهو فرصةٌ للتزود من الأعمال الصالحة -الدينية والدنيوية-.

دخل سليمان بن عبد الملك المسجد، فرأى شيخاً كبيراً، فدعا به، فقال: يا شيخ ! أتحب الموت؟ قال: لا، قال ولم؟! قال ذهب الشباب وشره، وجاء الكبر وخيره، فإذا قمتُ، قلت: بسم الله، وإذا قعدت، قلت: الحمد لله! فأنا أحب أن يبقى لي هذا.

فانظر كيف قلبَ هذا الشيخ نظرته للحياة، فقد نظر إليها نظرة إيجابية، فهي فرصة للتزود، وملء خزائن الآخرة بمثل هذه الأذكار التي تدل على تعلق بالله.

ولما وقعت إحدى الفتن -في زمان التابعين- قال أحدهم لصاحبه: يا فلان طاب الموت! فقال له: يا ابن أخي! لا تفعل، لساعة تعيش فيها تستغفر الله، خيرٌ لك من موت الدهر.

ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تمني الموت بسبب ما يصيب الإنسان من مصائب وآلام، فقال كما في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: "لا يتمنى أحدكم الموت، ولا يدع به من قبل أن يأتيه، إنه إذا مات أحدكم انقطع عمله، وإنه لا يزيد المؤمن عمره إلا خيراً".

الوقفة الثالثة:

بلوغ هذه المرحلة يعني تجاوز سن الأشد -وهو الأربعين- بعشرين سنة، وهذا ما يجعل العبد المؤمن يفكر كثيراً في نصيبه من هذه الآية الكريمة: "وَوَصَّيْنَا الأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْراً، حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ، وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ"[الأحقاف:15].

قال بعض المفسرين: وفي هذا دليل على أن اشتغال الإنسان بطاعة الله يقوى في هذا الوقت، ففي الأربعين تناهى العقل، وما قبل ذلك وما بعده منتقص عنه(1).

صبا ما صبا،حتى علا الشيب رأْسَه   فلما علاه، قال للباطلِ: ابعدِ

الوقفة الرابعة:

دينك دينٌ عظيم .. فلم يقصر العبادة على لون معين، أو طريقة خاصة، بل قد جعل الله فرصاً في التعبد تناسب أحوال الإنسان من صحة ومرض، وحل وترحال، وقوة وضعف.

سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله!: إن شرائع الإسلام قد كثرت، فدلني على عمل أتشبث به؟ فيقول له الناصح الرؤوف الرحيم صلى الله عليه وسلم: "لا يزال لسانك رطباً بذكر الله عز وجل". رواه الترمذي وأحمد، وسنده صحيح.

وأَجَلُّ أنواع الذكر القرآن، ونعم الصاحب هو للشيب والشباب، ولكنه في حق الشيب له شأن آخر!

الوقفة الخامسة:

ما أجمل العطاء، وفي مثل هذه السن خصوصاً! إنه ينبئ عن فقهٍ صحيح لحقيقة هذا المال الذي عما قريب سينتقل إلى الورثة! فمَالُ الإنسان ما قَدَّمَ، ومالُ وارثِه ما أخَّرَ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.

فإن كنت ممن وسّع الله عليك، ورزقك من فضله، فكم هو جميل أن تبادر إلى تثبيت صدقةٍ جارية لك، يمتد أثرها لك من بعد موتك.. بادر بها أنت الآن، فلعلك ترى ثمرتها قبل أن تموت، ولا تمهل، وتقول: سأوصي الأولاد أن ينفذوها، فخير البر عاجله، والوصية قد يعتري تنفيذها ما يعتريه، والإنسان عندما يريد السير في طريق مظلمة فإنه يجعل السراج أمامه لا خلفه.
الوقفة السادسة:

تجاوز الستين من العمر، يعني شيئاً آخر، ألا وهو الدخول إلى معترك المنايا، ففي الحديث الذي رواه الترمذي وغيره -بسند حسن- من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين، وأقلهم من يجوز ذلك".

وأبلغ من هذا ما ثبت في البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه -قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغه ستين سنة".

قال العلماء في بيان قوله: (فقد أعذر الله إليه): "أي: أزال الله عذره، فلا ينبغي له حينئذ إلا الاستغفار والطاعة، والإقبال على الآخرة بالكلية، ولا يكون له على الله عند ذلك حجة.

وحاصل المعنى: أن الله تعالى أقام عذره في تطويل عمره، وتمكينه من الطاعة مدة مديدة(2).

وقال بعض العلماء: "إنما كانت الستون حداً لهذا؛ لأنها قريبة من المعترك، وهي سن الإنابة والخشوع، وترقب المنية، فهذا إعذار بعد إعذار، لطفاً من الله بعباده، حتى نقلهم من حالة الجهل إلى حالة العلم، ثم أعذر إليهم، فلم يعاقبهم إلا بعد الحجج الواضحة، وإن كانوا فطروا على حب الدنيا وطول الأمل، لكنهم أمروا بمجاهدة النفس في ذلك؛ ليمتثلوا ما أمروا به من الطاعة، وينزجروا عما نهوا عنه من المعصية.

وفي الحديث إشارة إلى أن استكمال الستين مظنة لانقضاء الأجل"(3).

وختاماً..

أذكرك -متعك الله بالصحة والعافية- بما بدأت به أسطري هذه: إن هذا التصنيف الوظيفي (متقاعد، وغير متقاعد) فرضته أنظمة العمل، ولكنه ليس حكماً على الإنسان بالموت، ولا منعاً له من العطاء في ميادين أخرى، فهو تصنيف لا يصح أبداً أن يسري إلى بقية حياة المتقاعد.

اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقوانا، أبداً ما أبقيتنا، اللهم اجعلنا ممن طال عمره وحسن عمله. 

طباعة

أخبار الجمعية ( أسرية )

خبرة يُطلق مسابقته في المجال الاجتماعي والأسري

مسابقة بيت الخبرة   يسرُّ مركز بيت الخبرة للبحوث والدراسات الاجتماعية الأهلي أن يطلق مسابقته البحثية الأولى، ويدعو المختصين في المجال الاجتماعي والأسري على وجه الخصوص للمشاركة فيها، حسب الموضوعات والاشتراطات العلمية المرفقة.  صفحة المسابقة على موقع خبرة   http://www.hess.sa/Details.aspx?EntryId=222  رابط الإعلان  http://www.hess.sa//Sections/7/399939d2-87e1-414e-a909-d679b063195c.pdf  للتواصل بالواتس اب: 00966582000925        

دليل إنجاز أسرية للعام 1439هـ - 2018م

أصدرت جمعية التنمية الأسرية بالأحساء ( أسرية ) دليل إنجازها للعام 2018م - 1439هـ. وللحصول على نسخة اليكترونية من الدليل أضغط على هذا الرابط

(أسرية) تتشرف بزيارة الشيخ عبداللطيف بن حمد الجبر

تشرفت (أسرية) جمعية التنمية الأسرية بالأحساء بزيارة الشيخ عبداللطيف بن حمد الجبر، والشيخ عبدالعزيز بن حمد الجبر. وكان في استقباله سعادة رئيس مجلس إدارة جمعية التنمية الأسرية بالأحساء، عبدالله بن صالح السهيل ، وسعادة  مدير عام الجمعية د/خالد بن سعود الحليبي ، ورؤساء الإدارات ، والأقسام بالجمعية. وكان في صحبتهم سعادة الأستاذ/ إبراهيم بن محمد الدوسري. وفي بداية الزيارة رحب سعادة...

أكثر من 485 ألف ريال لحملة (والصلح خير)

برعاية غرفة الأحساء وتشريف معاذ الجعفري وكيل محافظة الأحساء، كشفت جمعية التنمية الأسرية بالأحساء “أسرية” في لقاء مفتوح حول “أثر الجمعية في تنمية المجتمع المحلي” عن مسيرة تطورها وتنوّع خدماتها وبرامجها وعديد مشروعاتها وانجازاتها، مبيّنة أنه ما من أسرة في الأحساء إلا واستفادت من خدماتها بشكل مباشر أو غير مباشر.وفي اللقاء الذي جرى بقاعة الشيخ سليمان الحماد بمقر الغرفة الرئيسي،...

أصدرت جمعية التنمية الأسرية بالأحساء (أسرية) منجزاتها للعام …

أصدرت جمعية التنمية الأسرية بالأحساء (أسرية) منجزاتها للعام 2018م - 1439هـ والذي يتضمن منجزات فروع وإدارات الجمعية. وللحصول على نسخة من الملف - أضغط على هذا الرابط  

جمعية أسرية بالأحساء تطلق مسابقتها الرمضانية

برعاية كريمة من أوقاف الشيخ محمد بن عبد العزيز  الراجحي النوعية  ‎@awqaf_rajhi جمعية أسرية بالأحساء تطلق مسابقتها الرمضانية للعام 2019م - 1440هـ وتحتوي المسابقة على 15سؤالا لـ ( 45 ) فائزا. والجوائز قيمتها ‏(300) ريال لثلاث فائزين يوميًا . وسيتم  الإعلان عن السؤال الساعة  5:00عصرًا من كل يوم. والإعلان عن الفائز الساعة  1:00فجرًا وللاشتراك في المسابقة يشترط الآتي : 1⃣ متابعة حساب‎@Osaryah 2⃣ وضع...

مدير مؤسسة العجيمي الخيرية بالشرقية في ضيافة جمعية أسرية

  تشرفت جمعية التنمية الأسرية بالأحساء (أسرية)، مساء اليوم الخميس 13/8/1440هـ ، بزيارة سعادة الأستاذ الكريم /علي بن عبدالله باعبدالله ، المدير التنفيذي لمؤسسة / عبدالعزيز ومحمد العجيمي وعائلتهما الخيرية بالدمام .وكان في استقباله سعادة مدير عام الجمعية، د/خالد بن سعود الحليبي ، ومدراء الإدارات ورؤساء الأقسام والأخوة الموظفين . وتهدف الزيارة إلى تعزيز الشراكة المجتمعية بين جمعية أسرية ومؤسسة /...

نشرة أخبارنا الإعلامية شهر مارس 2019م

أصدرت ( أسرية ) نشرتها الإعلامية الشهرية لشهر مارس 2019م برعاية أوقاف محمد بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية والتي تتضمن أنشطة فروع وإدارات الجمعية الإعلامية المختلفة أضغط هنا لتحميل النشره أضغط هنا لإستعراض النشرة مباشرة

أسرية تشارك في مؤتمر وقار بالرياض

‏تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض، شاركت جمعية التنمية الأسرية بالأحساء (أسرية)، في مؤتمر (وقار) . والذي نظمته الجمعية السعودية لمساندة كبار السن “وقار” يومي الاثنين والثلاثاء، 27 – 28 جمادى الآخرة 1440هـ في قاعة الشيخ صالح الحصين في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في مدينة الرياض. ويعد...

مشروع شباب واعد

  يُقيم معهد التنمية الأسرية العالي للتدريب برنامجاً تدريبياً متكاملاً تحت مسمى: (مشروع شباب واعد ) عبارة عن مجموعة من الدورات التدريبية المهارية الموجهة لفئة الشباب خلال الفترة من تاريخ 28-5-1440هـ 8-6-1440هـ في الفترة المسائية. يقدمه مجموة من المدربين المتميزين. عزيزي الشاب: ? ترغب في تطوير ذاتك؟ ? تريد تنمية مهاراتك؟ ? يهمك أن تتميز على غيرك؟ بادر في حجز مقعدك  ? للاستفسار: 0505966322 ? رابط التسجيل :...

نشاطات وفعاليات

تقرير برنامج: لقلوبكن شُكراً 6

أقام نادي الرائدة الأسرية بالطرف ..     في يوم الأحد الموافق :30/ 1 / 1...

انشطة مركز التنمية الاسرية بالعيون في ال…

انشطة مركز التنمية الاسرية بالعيون في اليوم الوطني   ‏ ??? همة حتى ال...

دليل الإرشاد الإليكتروني الأسري

لتحميل نسخة من الدليل - أضغط على هذا الرابط...

دورة جماهيرية نوعية : طرق ذكية للسعادة ا…

  يدعوكم معهد التنمية الأسرية العالي للتدريب بالأحساء المعتمد من المؤسسة...

نادي الرائدة الأسرية بالمبرز ينفذ برنامج…

  نفذ نادي الرائدة الأسرية بالمبرز، برنامج توعوي بعنوان : ( جسدي أمانة )...

نادي الرائدة يُقيم عدد من البرامج الإنما…

يُقيم نادي الرائدة الأسرية بالهفوف التابع لجمعية التنمية الأسرية بالأ...

نادي الرائدة بالعيون يُقيم الأسبوع العال…

تحقيقاً لشراكة المجتمعية ودعماً للتوعية الصحية نفذ نادي الرائدة الأسرية ب...

نادي الرائدة الاسرية بالعيون يُنفذ برنام…

نفّذ نادي الرائدة الأسرية بالعيون برنامج إرشادي وعلاجي بعنوان : ? ( الرفق م...

برنامج توعوي صحي يقيمه نادي الرائدة الأس…

  نظم نادي الرائدة الأسرية بالعيون بالشراكة المجتمعة مع مستشفى العيون البر...

يشارك نادي الرائدة الأسرية بالمبرزبالتثق…

  تزامننا مع الحدث العالمي لشهر اكتوبر شهر التوعية والتثقيف لمرض سرطان ا...

برنامج إشراقة معلمة بالعيون للإحتفاء بيو…

  تقديرآ لمهنة التعليم ورسالة المعلم المؤثرة في حاضر الأمه ومستقبلها تم ...

معهد التنمية الأسرية يُقدم مشروع هيّا نت…

معهدالتنمية الأسرية يُقدم مشروع هيّا نتطوع يُقام في : الهفوف - المبرز...

المفُكر الصغيرُ

    المفكر الصغير الفئة المستهدفة: لأحبابنا في الصفوف الأولية أول - ث...

أوقات سعيدة

يسعد نادي الرائدة الأسرية بالهفوف باستقبال أطفالكم في برنامج " أوقات سعيد...

كلنا متطوعات ..كلنا قادرات على العطاء ال…

صباح يوم الأربعاء الموافق 18/7/1439هـ صباح العطاء والجمال صباح التطوع وال...

اللقاء التربوي : كيف أصاحب ابني؟

مساء يوم الثلاثاء الموافق 10/7/1439هـ مساء مزدان بجمال الأمهات وحضورهن ال...

تغطية برنامج جسدي ملكي أنا

أقام نادي الرائدة الأسرية القسم النسائي بالعيون التابع لجمعية التنمية الأ...

وزارة التعليم وأسرية يقيمان برنامجاً تدر…

  تحقيقا للشراكة المجتمعية بين جمعية التنمية الأسرية ووزارة التعليم أقام...

الإحسان الشهري

مقالات

استخدموا علم النفس العكسي لتحصلوا على كل…

  من منا لم يحصل، على الأقل مرة في حياته، على ما يريده مستخدماً بكل بساط...

اسباب رائحة الفم الكريهة

  رائحة الفم الكريهة هي مشكلة تسبب الكثير من الحرج سواء كنت أنت المتحدث أو...

ليلة عقد قرانك سيدة قلبي رهف.

بنيتي.. إنه تحول جديد في حياتك، ويوم تضعين فيه الخطوة الأولى كزوجة، كنتِ ...

اتّق المحارم تكن أعبد الناس

  وأسوةُ المسلمين في ذلك رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقد كان -برغم ه...

خوف النبي صلى الله عليه وسلم على أمته من…

            عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و ...

نصائح لكل عروس مُقبلةُ على الزواج

  فؤاد الحمد نصائح أساسية لكل عروس مقبلة على الزواج. هذه النصائح من شأن...

معرفة السبب بداية الحل: لماذا تسرق مواقع…

  ما الذي سلبته منّا مواقع التواصل؟ من الوقت والجهد والانتماء، والكثير من ...

10 أسباب لتبدأ الزراعة المنزلية و تزيين …

  الزراعة المنزلية متعة لم يجربها كثيرون، فجمعنا في هذه المقالة عشرة أسب...

علاج الاكتئاب الموسمي .. ما هي أهم أعراض…

     علاج الاكتئاب الموسمي أصبح أسهل الآن إذا ماقمنا بتشخيص الحالة بشكل ص...

8 وصفات طبيعية لعلاج إحتقان الأنف بدون أ…

  زكام احتقان الأنف هو عبارة عن انسداد يحدث في الأنف نتيجة تورم في تجويفه...

العشرة الزوجية بين الواقع والمأمول !!!

  العلاقة بين الزوجين من أسمى وأقوى وأهم العلاقات الإنسانية , قال تعالى ...

أولادنا والعواطف البديلة

  أولادنا زهور الربيع ونسائم الصبح.. إنهم نجوم أضاءت سماء القلوب وبددت س...

التوتر والغضب المفرط يسببان فقدان الذاكر…

  كشف أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية طب القصر العيني بالقاهرة د. محمد لط...

الأطفال والهوية الجنسية: أدعم طفلك... اف…

فؤاد عبدالله الحمد .. إذا كان طفلك لديه أسئلة حول الهوية الجنسانية والت...

مسكنات الألم: أخطاء شائعة عند الاستعمال

نعاني جميعاً أحياناً من ألم مزعج علينا التخلص منه، سواء كانت هذه الالام ه...

عشر خطوات لتحبيب ابنتك في الحجاب

حببي طفلتك في الحجاب منذ الصغر الطيبون يحبون حجاب ابنتهم , ويحرصون على س...

شكر الله على نعمه

عبدالعزيز بن عبدالله الضبيعي نِعَمُ الله عز وجل لا تُعَدُّ ولا تُحْصى ﴿ ...

الغش

حين مرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم على صبرة طعام (وهو ما جمع بعضه فوق ...