الأحد 10 ربيع الثاني 1441 | 08 كانون1/ديسمبر 2019

محطات تنموية

كن مرنا ً... كن أكثر مرونة .

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

كن مرنا ً... كن أكثر مرونة .

أ. فؤاد بن عبدالله الحمد

.http://img804.imageshack.us/img804/7469/44014830.jpg

جاء في الحديث الشريف عن نبينا محمد صلي الله عليه وسلم " ما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه " رواه البخاري. وفي الأثر " المؤمن كالصفصافة ", والصفصافة نبات لين يتمايل مع الريح أينما هبت مال.!. هكذا يجب أن يكون الإنسان الواعي المتنور بنور الإيمان والصلاح ؛ مرناً.. هيناً... سهلاً.. ليناً. وكما قال الله تعالى في نبيه صلى الله عليه وسلم " ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك ". والمرونة – ليست في القول فقط ! بل في القول والعمل ؛ في قول الهين اللين من الكلام المحبب للنفس , وكما تُحب أن يُقولُه الناس لك! وفي حُسن التعامل والتلطف أو ما يُعرف بـ " الأتيكيت " أو الذوقيات. وهو أسلوب حياة ونمط عيش راقي , ومستوى وعي مرتفع.. لا يقدر عليه إلا من أبتغى في ذلك وجه الله تعالى والدار الآخرة.

مقترحات عملية أهمسها لك لتفعيل هذا في حياتك:
 اعقد العزم على أن تكون البسمة على محياك دائماً أو على الأقل معظم الوقت.. يقال " ابتسم تبتسم لك الدنيا " , وأجمل من هذا ما قاله عليه الصلاة وسلم: " لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجهٍ طليق " رواه مسلم.

 

 أفش السلام على من عرفت ومن لا تعرف.. جاء في الحديث عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم " أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام ". رواه الترمذي.


 ليكن حديثك واضحاً مفهوما لا بصوتٍ لا يسمعه أحد, ولا بصوت يزعج منه كل أحد.. عن عائشة رضي الله عنها قالت : " كان كلام رسول الله كلاماً فصلاً يفهمه كل من يسمعه " رواه أبو داوود.

 وعندما تكون في حوار مع الآخرين ؛ ليكن الإنصات سمتك.. عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع : " استنصتِ الناس " ( أي مُرهم بالإنصات ). متفق عليه .
 اقبل الناس وتقبلهم , وبغض النظر عن ما هم عليه من الهيئة.. فسمة المؤمن " حسن الظن بالآخرين" فحسنَ الظنِّ من شعب الإيمان، والعاقل يحسن الظنَّ بإخوانه. يقول عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه :" لا تظنن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن شرًّا ، وأنت تجد لها في الخير محملا ".
 أحب لأخيك ما تحبه لنفسك وأكثر ؛ فأنت بهذا تجذب الخير لك ولأخيك. يقول نبينا الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) ، رواه البخاري ومسلم


 اقرأ في الذوقيات وفن التعامل مع الآخرين , واحضر واستمع للبرامج التدريبية وطبق ما تتعلمه لتصبح بعد ذلك عادة وسلوكاً في حياتك.

طباعة