الثلاثاء 2 جمادى الثانية 1441 | 28 كانون2/يناير 2020

محطات تنموية

استشارية: 5% نسبة وفاة السيدات من نزيف ما بعد الولادة

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

استشارية: 5% نسبة وفاة السيدات من نزيف ما بعد الولادة

http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQoew9OnCoFtWaxLvIapiSn98f8sT1CInOiosG3Z_9vwXoOiNzBvQ

كشفت استشارية سعودية عن أن نسبة وفيات السيدات بالمملكة من نزف ما بعد الولادة تقدر بنحو 5%.

وقالت الدكتورة روضة البهيان استشارية طب النساء والولادة بمستشفى قوى الأمن بالرياض نسبة الأمهات اللآتي يتعرضن لنزيف ما بعد الولادة في المملكة والذي يعد المسبب الأول للوفاة تترواح ما بين من 2% إلى 5%.

وأضافت نقلاً عن صحيفة "الندوة" أن من 70-80% من حالات نزيف بعد الولادة تكون نتيجة عدم إنقباض عضلة الرحم الأمر الذي يؤكد أهمية السيطرة على النزيف وتعليم الأطباء بالخطوات التي يجب اتخاذها لخروج الأم من المخاطر المحتملة والحفاظ على حياتها. وجاءت تصريحات الدكتورة البهيان متزامنا مع تنظيم ندوة وورشة عمل لمواجهة وعلاج الحالات الطارئة والحرجة في طب النساء والولادة تقام يوم الأحد المقبل 23 محرم 1433هـ الموافق 18 ديسمبر 2011م ولمدة ثلاثة أيام بقاعة الأمير أحمد بن عبدالعزيز بمقر المستشفى بالرياض.وقالت الدكتورة البهيان : (الهدف من إقامة هذه الندوة وورشة العمل هو تدريب المعنيين بحالات الولادة من أطباء وجهاز تمريض وقابلات على التعامل الأمثل مع الحالات الطارئة في هذا المجال، وإيجاد سياسات وإجراءات موحدة ينفذها الممارسين لطب النساء والولادة من خلال تطبيقات الطب المبني على البراهين في مواجهة الحالات الطارئة قبل وأثناء وبعد الولادة للأم والجنين). وأوضحت د. البهيان أن هناك (20) متحدث من أبرز المتخصصين في هذا المجال سيستعرضون أبرز المستجدات في العلاج والتشخيص ومواجهة الحالات الطارئة قبل وأثناء وبعد الولادة ، وأحدث الآليات وأنجع طرق التدخل وذلك من خلال المحاضرات العلمية وورشة العمل التدريبية التي يتضمنها برنامج الندوة.

من جهة أخرى وجه الدكتور محمد عمر عسيري مدير إدارة الشؤون الأكاديمية والتوعية الصحية الدعوة لجميع المختصين والمهتمين للتسجيل وحضور فعاليات هذه الندوة وورشة العمل والإستفادة من المعلومات القيمة والخبرات الكبيرة التي ستطرح فيها، إضافة إلى أنها معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع(17) ساعة تعليم طبي ، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للمستشفى www.sfh.med.sa أو الإتصال على 018024422.

بوابة المودة - الرياض - 20 ذو الحجة 1432هـ (16 نوفمبر 2011)

طباعة