الخميس 18 أبريل 2024 / 09-شوال-1445

هل اللعب مع الأب يزيد معدل ذكاء الرضيع؟ 



 

للعب مع الأطفال فوائد عدة، منها تسلية الطفل وعدم إشعاره بالوحدة إذا كان الطفل الأول لكِ، كما يتعلم الطفل من اللعب مع والديه بعض المهارات، مثل بذل الجهد والتحلي بالروح الرياضية وغيرهما، كما يطور اللعب المهارات الحركية الأساسية منذ سن مبكرة، وسيتعلم النشاط والحركة بدلًا من الكسل والخمول، ما يساعده على التمتع بصحة بدنية وعقلية وعاطفية أفضل مدى الحياة، وأيضًا اللعب مع الطفل يزيد من الارتباط بوالديه ويصنع روابط عميقة بينهم وغير ذلك من الفوائد، لكن هل تعلمين أن للعب الأب مع الطفل حتى منذ الشهور الأولى من عمره فوائد خاصة؟ وذلك بحسب دراسة علمية، تابعي القراءة لتعرفي أكثر عن هذا الأمر وتعرفي بعض أفكار للعب مع الأطفال. 

فوائد اللعب مع الأطفال 

أظهرت دراسة علمية فائدة مهمة للعب الأب مع الطفل، أنه يزيد من ذكاء الطفل، فيما يلي تفاصيل هذه الدراسة: 

نُشرت دراسة مؤخرًا في مجلة Infant Mental Health Journal عن فائدة لعب الأب مع الطفل الرضيع، وأشارت الدراسة إلى أن التفاعلات الإيجابية بين الأب والطفل الرضيع خلال الأشهر القليلة الأولى يمكن أن تعزز مهارات التفكير في سن الثانية، وبالتالي فإن قضاء الأب كثير من الوقت مع الطفل يمكن أن يعزز نموه العقلي. 

جاءت الدراسة بناءً على أبحاث باحثين بريطانيين عن كيفية تفاعل 128 أبًا مع أطفالهم الرضع في عمر ثلاثة أشهر باللعب، وعندما بلغ الأطفال سن الثانية قاس الباحثون نموهم العقلي، كان أداء الأطفال الذين كان آباؤهم أكثر تفاعلًا ونشاطًا عند اللعب معهم في الأشهر القليلة الأولى من حياتهم أفضل في اختبارات مهارات التفكير في سن الثانية من الأطفال الآخرين، وقال الباحثون إن هذه النتائج تشير إلى أن تفاعلات الأب والطفل في سن مبكرة عامل مؤثر، ولم ير الباحثون أي اختلافات بناءً على جنس الطفل، إذ كانت لتفاعلات الأب تأثير إيجابي في مهارات التفكير لكل من الأولاد والبنات. 

لهذا السبب، أوصت الدراسة في الختام بلعب الأب مع الطفل ودعمه والتفاعل معه بشكل إيجابي، لأن مشاركة المشاعر الإيجابية وأنشطة القراءة مرتبطة بتعزيز مهارات التفكير لدى الطفل. 

لمعرفة أفكار بسيطة للعب مع الطفل، تابعي السطور التالية. 

أفكار للعب مع الأطفال 

إذا كنتِ لا تعرفين ماذا تلعبين مع طفلك الصغير أنت ووالده، تابعي قراءة هذه الأفكار للعب مع الأطفال التي تحتاج قليلًا من التحضير، لكنها تترك انطباعًا دائمًا لدى الأطفال بكثير من المرح والذكريات السعيدة، وتجعل وقت اللعب بسيطًا وممتعًا وغير معقد: 

لعب الاستغماية Hide and Seek: يحب أطفالنا لعب الغميضة، وهي بالفعل ممتعة للجميع ليس للأطفال فقط، لكن العبا مع الطفل في منطقة آمنة حتى لا يتأذى الطفل. 

لعب الكرة: سواء كانت كرة القدم أو البيسبول أو كرة السلة أو كرة الركل أو أي لعبة أخرى، وهي لعبة بسيطة وسهلة للحصول على كثير من المرح مع الطفل. 

الطائرات الورقية: الأولاد والبنات يحبون بناء هذه الطائرات البسيطة، وبعد أن تنتهوا خذوا المنتجات النهائية وتسابقوا مع بعضكم بعضًا. 

اللعب بالبالونات: يمكن لعب كثير من الألعاب الممتعة باستخدام البالونات، كرفعها للأعلى أو عمل أصوات وأشكال بها. 

عرض للدمي المتحركة: حضري بعض الدمى والجوارب المحشوة، واختبئي خلف الأريكة واصنعي عرضًا، وتأكدي من حصول الطفل على ترحيب حار حتى يستمتع أكثر بالعرض واللعب معكِ. 

معركة الماء: اللعبة المفضلة لكل الأطفال، فقط أحضري الزجاجات البلاستيكية الفارغة ومسدسات المياه والأباريق وأي شيء آمن يحمل الماء، ارتدي بعض ملابس اللعب المائية ورشوا الماء على بعضكما بعضًا. 

هناك كثير من الفوائد للعب مع الأطفال، لكن لعب الأب مع الطفل له فوائد خاصة مهمة للغاية كما تعرفتِ، لكن هذا لا يمنع عزيزتي ضرورة لعبكِ مع الطفل بمفردكما، فأنتِ تقضين معه وقتًا أكثر بكثير من والده، وكذلك مشتاركتهما في اللعب، فهذا يزيد من استمتاع الطفل. 

____________________________________ 

نانسي الرويني 

 

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم