الجمعة 19 أبريل 2024 / 10-شوال-1445

هكذا تتعامل بذكاء مع الشخصيات النرجسية



يرى نفسه عظيماً لا يخطئ أبداً، وخبيراً في كل شيء، ولا تقع على عاتقه مسؤولية الفشل، ورأيه دائماً هو الأهم؛ أما الآخرون، فهم مجرد أدوات يتحكم بها للوصول إلى ما يصبو إليه؛ إنه الشخص النرجسي. التعامل مع الشخصية النرجسية أمر صعب، ولكن صاحب هذه الشخصية قد يكون أحد أفراد عائلتك، أو رئيسك في العمل، أو ربما شريك حياتك، وهنا حتماً ستضطر للتعامل معه.
لذا جمعنا هنا بعض الأساسيات التي يمكن اتباعها عند التعامل مع الشخصيات النرجسية :
1- الهروب هو الحل في بعض الحالات
يفتقر النرجسيون إلى التعاطف، وعادة ما يجعلون من حولهم تعساء. كما أنه من الصعب جداً تغيير شخصياتهم، لذا؛ إن كان ممكناً، عليك الابتعاد فوراً.
فإذا كنت بحاجة إلى المساندة والدعم، لا تنتظرها من النرجسي، فهو الذي ينتظر الدعم والمساندة، والمدح، والتعاطف، والاهتمام طوال الوقت.
لا تتعامل مع النرجسيين، هذا هو الطريق الأفضل، ولكن من الممكن أن يكون أحد المحيطين بك سواء في المنزل أو العمل ينتمي إليهم، وهنا ربما تفيد الحلول القادمة.
2- الإعجاب بإنجازات الرئيس النرجسي
إذا كنت في وضع أقل قوة، على سبيل المثال، إذا كان رئيسك في العمل شخصاً نرجسياً، فقد لا يكون أمامك خيار أفضل من الموافقة والإعجاب والثناء على طول الطريق.
بالطبع، قد يجد البعض أن هذا أمر صعب، وأن تلك الإنجازات للرئيس النرجسي مجرد أشياء واهية لا تتطلب التمجيد والاهتمام. ولكن، لابد أن يكونوا على استعداد لانفجار فقاعة النرجسية في وجوههم.
إن لم تستطع المضي قدماً في تقديم المجاملات والكلام المعسول، فربما قد آن الأوان لترك العمل.
3- المقابل أولاً هو الحل مع زميل العمل
إذا كان زميلك في العمل شخصاً نرجسياً، فلا تتوقع النزاهة في التعامل معه. فإن اتفقت معه على شيء ما، احرص على أن ينفذ وعده أولاً.
فبمجرد أن يحصل النرجسي على ما يريده، سينسى ما وعدك به.
النرجسيون في بعض الأحيان يقدمون وعوداً لا يعتزمون الوفاء بها، لكن في كثير من الأحيان ينسون فقط تنفيذ تلك الوعود.
وفي كلا الحالتين ينبغي أن ينفذ وعده أولاً، قبل أن تنفذ من ناحيتك.
على سبيل المثال، لا تقبل تنفيذ طلبه بالبقاء في وردية الليل بدلاً منه، إلا بعد أن ينفذ وعده بأن ينتهي من كتابة الملفات المطلوبة منك بأكملها.
4- المكافأة هي كلمة السر مع مرؤوسيك
إذا اتبعت نهج المكافآت، وليس كلمات المدح، ستحصل على كل ما تريد. فالتعامل مع الموظف النرجسي أمر مقبول، لأنه عادةً ما يكون جيداً.
فهو يريد ما تقدمه له من راتب وحوافز ومكافآت، وفي المقابل سينفذ العمل على أكمل وجه ليحصل على ما يريد.
وإن لم يكن بإمكانك زيادة الراتب والمكافآت، يمكنك اتباع طريقة أخرى. فالنرجسي يريد أن يظهر دائماً بشكل جيد ومثالي، ساعده على ذلك، ووضح له أن إتمام عمله على أكمل وجه سيحسن من صورته أمام الآخرين، ويظهره بشكل مثالي.
5- تجنب المواجهة عند التعامل مع الشخصيات النرجسية
كي لا تضيع وقتك وجهدك عبثاً، تجنب المواجهة مع أي شخص نرجسي، فلن يقتنع مطلقاً أنه مخطئ.
أما إن كان هناك هجوم تجاهك من قِبل شخص نرجسي، فلا تتردد في إنهاء الحديث والابتعاد دون محاولة تبرير قرارك أو فعلتك التي تتلقى التوبيخ بشأنها.
6- التباهي بالإنجازات دافع حقيقي
يحب الأشخاص ذوو الشخصيات النرجسية أن يتباهوا بإنجازاتهم، ومن ثم بإمكانك أن تستفيد من هذه النقطة. عليك تحديد أهداف تلبي احتياجاتهم بأن تكون مصدر فخر.
على سبيل المثال، إن أردتِ أن يصلح لكِ زوجك شيئاً في المنزل، فعليك اللعب على وتر معرفته بكل شيء، وأنه خبير في إصلاح كافة المعدات، وحتماً سيصلحها لإثبات جدارته وتفوقه، وكي يتمكن من التباهي بهذا الإنجاز.
7- تقبل نرجسيته وحاول التأقلم
كما ذكرنا، فهناك أشخاص نرجسيون لا يمكنك الابتعاد عنهم، وعليك إذاً أن تتقبلهم كما هم، ولا تطلب منهم المؤازرة والمساعدة، ولا تنتظر تعاطفهم معك.
قد يصيبك طلب المساعدة من شخص نرجسي بالإحباط، كما قد تسوء العلاقة بينكما، لأنه ببساطة لا يستطيع التعاطف معك.
يمكنك تقدير ذاتك بنفسك دون الاعتماد على النرجسي، كما يمكنك الاستعانة بآخرين في حياتك لتقديرك والاعتراف بوجودك الذي عادة ما ينكره النرجسي.
8- احرص على التعامل لفترات قصيرة
يجبرك التعامل مع النرجسي أن تظل في موقف الضعيف دائماً، فتظل تدافع عن نفسك تجاه لومه لك على فشله، فهذا أحد طباعه الشائعة.
من وجهة نظره لا يخطئ، ولا يفشل، وإنما من حوله هم من يتسببون في الإخفاقات دائماً لعدم اتباعهم ما يقوله.
كذلك ستتعرض عند التعامل مع النرجسي للنقد الدائم، فلا تأخذ نقده على محمل الجد، واعلم دائماً أنه شخص مضطرب نفسياً، ووجهة نظره غير متوازنة.
وكما يحب النرجسي التكلم عن نفسه كثيراً، فاحترف الصمت والإنصات.
يتباهي النرجسي بإنجازاته الواهية وشخصيته كلما وجد الفرصة سانحة لذلك.
لذا إذا كنت حريصاً على استمرار علاقتك مع شخص نرجسي، فليس أمامك إلا الإنصات وهز الرأس، موافقةً على كلامه!
تصميم وتطوير شركة  فن المسلم