الجمعة 26 أبريل 2024 / 17-شوال-1445

كيف تعاملين زوجك حسب شخصيته؟



ريهام سمير سعيد سمير

الزواج علاقة من نوع خاص فيها، يرتبط فيها طرفان لبناء أسرة والعمل على إسعاد جميع أفرادها قدر الإمكان، لكن لأنه لا تسير الأمور دائمًا كما نتمنى، قد تواجهكِ بعض المعوقات، كأن تكتشفي في زوجكِ صفات وطباعًا لا تعرفين كيفية التعامل معها، فإذا كنتِ واحدة ممن يشعرن بهذه الحيرة، فسنجيبكِ في هذا المقال عن سؤال “كيف تعاملين زوجكِ حسب شخصيته؟”، لتنعمي بحياة زوجية أكثر استقرارًا وسعادة.

كيف تعاملين زوجكِ حسب شخصيته؟

بعض صفات الأزواج قد تسبب إزعاجًا لزوجاتهم، خاصة إذا كانوا يفقدون التحكم في السيطرة عليها، لذا من المهم معرفة كيفية التعامل مع كل صفة جيدًا، حتى تصلي لطريقة تفاهم مع زوجكِ، تعرفي معنا كيف يمكنكِ التعامل مع كل من:

الزوج الجاد.

الزوج العصبي.

الزوج المتسلط.

أيًا كانت صفة زوجك وطبعه، لتحسني علاقتكِ به، يمكنكِ كسب وده بطرق بسيطة للغاية، ستجعله يغير من نفسه، ليعاملك بأفضل ما لديه مثل:

الهدايا: سيفرح زوجكِ كثيرًا إذا قدمتِ له أي هدية بشكل مفاجئ، ولا يشترط أن تكون باهظة الثمن، اشتري له حزام جلد أو حذاء أو جورب أو ملابس أو قبعة أو ساعة يد أو سماعة وغير ذلك، فأي هدية مهما كانت صغيرة ستفرحه.

الطعام: فاجئي زوجكِ بوجبته المفضلة على المائدة في نهاية الأسبوع أو بعد يوم عمل طويل، وستشعرين كيف يسعده هذا الأمر الفعل، كذلك يمكنكِ تجربة بعض الوجبات الجديدة من مكوناته المفضلة.

التدليل: كوني رومانسية مع زوجكِ، ودلليه واحتويه، واغمريه بالعناق والقبلات دائمًا، وجددي في شكلك، وارتدري الملابس والألوان التي يفضلها، كل هذا سيكون له مفعول السحر في نفسه.

كيفية التعامل مع الزوج الجاد

رغم أن صفة الجدية مهمة، ويجب أن تتوافر في الزوج حتى يكون على قدر المسؤولية الواقعة على عاتقه، فإن الإفراط فيها قد يسبب الضيق للزوجة، ويجعلها تشعر بالإحباط المستمر، لذا نقدم لكِ فيما يلي طرق التعامل مع الزوج الجاد:

أخبريه بانزعاجكِ: لا تتركي زوجكِ يخمن ما يغضبكِ منه، بل صارحيه وأخبريه بما يضايقكِ ويزعجكِ في تصرفاته، يمكنكما المشي معًا كطريقة لطيفة لإجراء حوار هادئ ولطيف يخلو من المشاحنة والتوتر.

تجنبي الإساءة: تجنبي التلميحات والتعليقات غير الواضحة والعدوانية والسلبية في مواجهة زوجكِ أو الشكوى منه، تحدثي معه بلطف، ولا تنسي أن الزوج الجاد يحتاج إلى طريقة الكلام الجادة نفسها لإقناعه.

امدحي إيجابياته: عندما يفعل زوجكِ شيئًا تحبينه، أخبريه بذلك بطريقة صادقة، تشعره بأن فيه بعض الصفات التي تعجبكِ أيضًا، وكلما أكثرتِ في ذلك، سعى للتغيير من الأشياء التي تزعجكِ.

اعتني بنفسكِ: لا تدعي الغضب أو الانزعاج يؤثر في حياتكِ ونفسكِ، خصصي وقتًا لتكوني فيه بمفردكِ، ومارسي أنشطتكِ وهواياتكِ المفضلة، هذا سيحافظ على توازنكِ النفسي ويشعركِ بالهدوء.

كيفية التعامل مع الزوج العصبي

الحياة مع زوج غاضب وعصبي طوال الوقت قد يجعل الحياة معه مستحيلة، خاصةً إذا لم تستطيعي احتواءه أو فهمه، ما يجعلكِ دائمًا في حالة يقظة، كأنكِ تعيشين بجوار بركان نشط تنتظرين انفجاره في أي وقت، يمكنكِ الاستعانة بهذه النصائح لتجنب المشكلات:

التزمي الهدوء: من السهل جدًّا أن يخرج الموقف عن السيطرة إذا غضب كل منكما من الآخر، فبرغم صعوبة الاحتفاظ بهدوئكِ، وعدم الانجراف نحو العصبية، فإنه أفضل حل لامتصاص غضب زوجكِ وتجنب المشكلات.

راجعي تصرفاتكِ: في بعض الأحيان ننتقد تصرفات الآخرين ولا ننظر إلى أنفسنا، لذا لا بد أن تعيدي التفكير في أفعالكِ وأسلوبك مع زوجكِ، فقد يكون هذا ما يدفعه للعصبية والغضب.

لا تسيطري على غضبه: حاولي تغيير زوجكِ مع الوقت، لكن في لحظة غضبه لا تحاولي وقفه أو السيطرة على كلامه وفعله، يمكنكِ بكل بساطة ترك المكان الموجود فيه، بعد أن تخبريه بأنكِ ستنصرفين حتى يهدأ.

انتظري حتى يهدأ: عندما يغضب زوجكِ لا تحدثيه، واتركيه حتى يهدأ، ويكون أكثر تحكمًا في نفسه وأعصابه، ولا تنزعجي إذا أخذ الأمر بعض الوقت، الذي ربما يصل إلى 20 دقيقة تقريبًا، حتى يزول تأثير هرمون الأدرينالين الذي يرتبط بالمشاعر السلبية، بعدها يمكنكِ أن تخبريه بكل ما يزعجكِ، وتأكيد ضرورة التغيير من نفسه.

اختاري معارككِ: لا تنجرفي وراء كل مشكلة يمكن أن يتسبب فيها زوجكِ، فكلما اخترتِ معاركك، كان ذلك أفضل لكِ صحيًّا ونفسيًّا، وفي علاقتكِ مع زوجكِ أيضًا.

لا تتهاوني في عدم الاحترام: كرامتكِ خط أحمر، لذا لا تسكتي عن إهانة زوجكِ لكِ أن حدثت، فإذا تعود على ذلك دون رد فعل حازم منكِ، فأنتِ توافقين ضمنيًّا على هذه المعاملة لباقي عمركِ.

قدمي له طعامًا صحيًّا: نعم، لا تتعجبي، فالطعام المتوازن مهم للصحة النفسية والعقلية،  وتناول الدهون والسكريات والكافيين كلها تؤثر سلبًا في الصحة والحالة المزاجية.

كيفية التعامل مع الزوج المتسلط

الاستمرار في علاقة هادئة ولطيفة مع زوج متعنت شيء صعب، إذ يسبب ذلك لكِ ضغوطًا شديدة، ومع الوقت قد تؤثر سلبًا في صحتكِ ونفسيتكِ، لذا نخبركِ في السطور التالية بأفضل الطرق التي تساعدكِ على التعامل مع الزوج المتسلط:

سجلي تصرفاته: اكتبي تصرفات زوجكِ المتعنتة معكِ لمدة شهر بالتاريخ والوقت والموقف، فهذا أفضل دليل يمكن أن تقدميه لزوجكِ إذا أنكر أفعاله تجاهكِ.

اطلبي آراء المقربين منكما: اطلبي من الأصدقاء المقربين وأفراد الأسرة رأيهم حول ما لاحظوه من تصرفات زوجكِ، فهذا يثبت مشاعركِ، ويؤكد لكِ أنكِ لست متحاملة عليه.

تحدثي مع زوجكِ: تحدثي معه عن طريقته في التعامل معكِ، وأخبريه بتأثير ذلك في شعوركِ نحوه، والعواقب التي سيواجهها إذا لم يغير من نفسه.

كوني جدية في موقفكِ: أعطي زوجكِ مهلة حتى يغير من سلوكه، وأخبريه بها، وإذا لم يلتزم بما اتفقتما عليه، خذي موقفًا حازمًا تجاهه، ليشعر بجديتكِ في عدم تحمل طريقته معكِ.

يمكن أن تعميكِ مرحلة الرومانسية قبل الزواج عن عيوب زوجكِ، لذا أجبناكِ في هذا المقال عن سؤال “كيف تعاملين زوجكِ حسب شخصيته؟”، لكن لا تنسي أنه يجب أن تتحدثي إلى زوجكِ بالطريقة التي تريدين أن يتحدث معكِ بها، وإذا استمر زوجكِ في طباعه، لا تترددي واطلبي المساعدة من استشاري علاقات زوجية، وفي النهاية أنتِ لستِ مضطرة للاستمرار مع زوجكِ يؤذيكِ نفسيًّا

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم