الخميس 25 أبريل 2024 / 16-شوال-1445

كيف أعلّم ابني القراءة والإملاء؟



تبدأ الأم في محاولة تعليم طفلها القراءة والإملاء، في فترة معينة من عمر الطفل، وقد تمر هذه التجربة سهلة ومرحة عند البعض، لكن الكثير من الأمهات يواجهن بعضاً من المشاكل المتعلقة بتعليم الطفل، وفي بعض الأحيان قد تظن الأم أن المشكلة في الطفل نفسه وفي قدراته، وهذا ما يمنعه من أن يتعلم القراءة والإملاء بسهولة.

الطفل يحتاج إلى وقت وتدريب طويلين حتى يبدأ في أن يعتاد على القراءة والإملاء، وإن لم تكوني صبورة، فسوف تواجهين معه الكثير من العقبات، ولن يدخل في الأجواء التعليمية والمدرسية بسهولة، لكن هناك العديد من الطرق والاستراتيجيات والنصائح التي يجب على أي أم لديها طفل في مراحل عمره الأولى أن تفهمها جيداً؛ كي تعلّم الطفل في عمر صغير القراءة والإملاء ببساطة وبدون أي تعقيد، وهذا ما يعلمك إياه الأساتذة والتربويون.

كيف أعلّم ابني القراءة بسرعة

تعليم الطفل القراءة يحتاج إلى بعض من الوقت حتى يكون الطفل قادراً على القراءة والربط بين الكلمات والحروف ومعرفة القراءة بشكل صحيح، فأنت عليك أن تكوني صبورة، حتى يصل هو إلى درجة السرعة، ويكون قادراً على القراءة بشكل تدريجي، من خلال هذه الخطوات الإرشادية:

1 – اجعلي الطفل ينظر إلى القصص

اعطيه قصة ودعيه يقلب في صفحاتها

اعطيه قصة ودعيه يقلب في صفحاتها، بنفسة مع محاولة وضع يديك على الكلمات التي تتم قراءتها حتى يتمكن مع الوقت من ربط الكلمة بالصوت الذي تنطقين به.

2 – اقرئي له

استمتعي معه بقراءة القصص المصورة بشكل يومي ومتكرر حتى يستمع للغة العربية ويعتاد على الصوت والنطق في طريقة الكلام.

3 – حاولي تكرار نفس القصة يومياً

التكرار أساس التعليم، وهي الطريقة المناسبة التي عليك فيها إعطاؤه القصة نفسها لفترة من الزمن حتى يعتاد الطفل على كلماتها، ومع مرور الوقت ابدئي في التنويع في القصص؛ لكي تتكون لديه كلمات وأصوات جديدة.

4 – حمّسيه ليردد الأغاني

سواء كنت تريدين تعليمه الأحرف العربية أم الأجنبية، فلكل لغة أغنية لترديد أحرف أبجديتها، وعندما يتم تكرارها بشكل يومي ومنتظم سوف تثبت في ذاكرة الطفل ويكون قادراً على نطق الأحرف بسهولة مع مرور الوقت.

5 – حاولي تعليم الطفل الحروف الأبجدية

حاولي تعليم الطفل الحروف عن طريق الرسوم

وذلك بطريقة نطقها الصحيح أولاً، حاولي تعليم الطفل الحروف عن طريق الرسوم والأشكال للحيوانات، واجعلي الطفل يحاول نطقها.

6 – كوني قدوة له

اجعلي الطفل يشاهدك وأنت تقرئين كلمة معينة، وكرريها عدة مرات ومن ثم حاولي أن تدفعيه لنطقها، يجب أن يعتاد على أن ينطق الكلمات حتى يعتاد لسانه ويصبح الأمر أسهل مع مرور الوقت.

أسهل طريقة لتعليم الإملاء

هناك طرق عديدة لكي تستطيع الأم تعليم الإملاء للطفل، في البداية ستواجهين معه صعوبات عديدة في عملية إمساك القلم والكتابة، لأنه لا يمتلك القدرة على التحكم بشكل جيد، وعليك اتباع الخطوات الآتية:

علّميه الإملاء بالتنقيط

هي من الطرق التي تساعد الطفل على الإملاء بشكل سريع، وتهدف إلى أن يعتاد الطفل على إمساك القلم وأن يتقن تحريك اليدين عند الكتابة وأيضاً حفظ رسمة وطريقة كتابة كل حرف.

اكتبي بعض الحروف ومن ثم قومي برسمها على شكل مجموعة من النقاط الصغيرة غير مرتبطة ببعضها، واطلبي من طفلك أن يقوم بتوصيل هذه النقط حتى يتكون شكل الحرف ويصبح كاملاً.

طريقة تكرار الحروف

تعتمد الطريقة على أن يقوم الطفل بتكرار كتابة الحرف مراراً وتكراراً، وأن تقومي أنت بمتابعة طريقة كتابته، ومحاولة التعديل عليها واجعلي طفلك يشاهدك وأنت تكتبين الحروف؛ لأنه سيحاول أن يقلدك، وكلما انتهى من إتقان حرف انتقلي إلى حرف آخر.

علّميه كتابة الكلمات

مع مرور الوقت سيبدأ إتقان الطفل لكافة الحروف، وهنا عليك البدء بكتابة الكلمات القصيرة، التي تتكون من حرفين أو ثلاثة حروف واجعلي الطفل يقوم بتكرارها مرات عديدة، ومع مرور الوقت سوف يصل إلى مراحل متقدمة في الكتابة ويتقنها بشكل كبير

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم