الجمعة 26 أبريل 2024 / 17-شوال-1445

أهم أخطاء الأبوين في تربية أطفالهم



 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

تعتبر مهمة تربية الأطفال من أصعب المهام وأكثرها تعقيداً ومسؤوليّة، حيث أنّ العديد من الآباء يقومون ومن غير قصد ببعض الأخطاء أثناء تربية أطفالهم مما يؤدي إلى نشوء الطفل بطريقة خاطئة، من خلال هذه المقالة سنُسلّط الضوء على مجموعة من أهم الأخطاء التي يرتكبُها الآباء عند تربية أطفالهم.

1- عدم الإجابة على أسئلة الطفل:

كثيراً مايوجّه الأطفال بعض الأسئلة التي قد يجدها الآباء غير مهمة أو سخيفة لذلك لا يقومون بالإجابة عليها ويُغيرون الموضوع، وتعتبر هذه العادة من العادات التي تُسيئ لعقل الطفل، لذلك على جميع الآباء أن يُجيبوا على أسئلة أطفالهم مهما كان نوعها ولكن بطريقةٍ ذكيّة وسلسة لكي يفهمها الطفل.

2- أسئلة الأبوين للطفل:

عادةً ما يقوم الأب والأم بتوجيه العديد من الأسئلة لأطفالهم مثل ما أسماء أصدقائك؟ هل تحب معلمتك؟ كم صديق لديك في المدرسة؟ هذه الأسئلة الروتينيّة لا يحبّ الطفل في العادة أن يُجيب عليها، لذلك على الآباء أن يقوموا بتوجيه الأسئلة بطريقةٍ غير مباشرة وذكيّة لكي يتحدّث الطفل عما يجول في داخله دون أن يشعر بالملل.

3- الاستسلام:

يسعى كل أب وأم لتعليم أطفالهم الأدب والأخلاق النبيلة، ولكن كثيراً ما تذهب كل جهودهم سدىً بسبب طبيعة الأطفال العنيدة في بعض الأحيان، مما يُسبّب للأهل الكثير من الخيبة والشعور بالإستسلام وعم القدرة على تربية أطفالهم بشكلٍ صحيح، ولكن عليك أن تعلم بأنّ تربية الأطفال وتعليمهم العادات الصحيحة لايتم بين ليلةٍ وضحاها، فالأطفال بحاجةٍ لوقتٍ طويل لكي يستطيعوا أن يُميزوا بين الخطأ والصواب، لذلك عليك أن تتحلى بالصبر وطولة البال لأنّ جهودك مع طفلك ستُثمر وبكل تأكيد مع الوقت.

4- العقاب والثواب:

على الأهل أن يجعلوا العقاب والثواب واضح عند أطفالهم، فمثلاً عندما يُخطئ الطفل على الأهل أن يُعاقبوه عن طريق الحرمان من المصروف، أو مشاهدة التلفاز، أو الذهاب إلى الحديقة، وعندما يقوم الطفل بأعمالٍ جيدة على الآباء أيضاً أن يقدموا له الهدايا والمكافآت الجميلة.

5- الكذب:

يجب على الأب والأم الامتناع وبشكلٍ قاطع عن استخدام اسلوب الكذب مع الأطفال ومهما كانت الأسباب حتّى لا يعتقد الطفل بأنّ الكذب هو أمر طبيعي، لذلك عليك أن تبني علاقتك مع أطفالك على قاعدة متينة من الصداقة والصراحة المتبادلة.

6- العادات السيئة:

لكي لا يتعلم الأطفال العادات السيئة على الآباء أن لا يمارسوا أي عادة سيئة أمامهم، وبشكلٍ خاص التدخين، وشرب الكحول، وتناول الأطعمة الضّارة، وذلك لأنّ على الأهل أن يكونوا قدوةً صالحة لأبنائهم في المستقبل.

7- الأحاديث السلبيّة:

على الآباء أن يتجنبوا القيام بأي أحاديث سلبيّة أمام أطفالهم، وأن يمنعوا الأطفال من التواجد في أي مكان فيهِ صراخ أو شجار مع أحدهم، حتّى لايسمعوا أي كلام  مُخل للأدب والأخلاق.

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم