الخميس 25 أبريل 2024 / 16-شوال-1445

أسباب إحراج الزوج لزوجته أمام أهله



 

 

الاحترام المتبادل هو أساس أي علاقة زوجية ناجحة، بالإضافة إلى مجموعة من القيم الإيجابية الأخرى، مثل الود والتغافل والتراحم وأن لا يعيب أحدهما الآخر، فلا بد من الحفاظ على القيم الطبية كأساس للعلاقة الزوجية بكل وقت وأي مكان، لكن في كثير من الأحيان يتعمد بعض الأزواج إحراج زوجاتهم أمام أهلهم، إذ يوجه الزوج انتقاد لاذع للزوجة أو يوجه لها كلمة تسيء لها، ما يسبب إحراجًا لزوجته أمام أهله، في هذا المقال سنستعرض معًا أهم أسباب إحراج الزوج لزوجته أمام أهله، وأسس التعامل الصحيح مع مثل هذا النوع من الأزواج.

أسباب إحراج الزوج لزوجته أمام أهله

هناك مجموعة من الأسباب التي تدفع بعض الأزواج لإحراج زوجاتهم، ومن أهم تلك الأسباب:

التباهي: للأسف الشديد هناك قطاع كبير من الأزواج يتعمدون إهانة زوجاتهم كنوع من أنواع التباهي أمام أهله، بأنه الرجل الشرقي القادر على امتلاك زمام الأمور، القادر على إخضاع زوجته لرغباته وأهوائه.

إثبات رجولته: هناك بعض العادات السيئة التي تتوارثها كثير من العائلات العربية ، وهي أن الرجل الشرقي القوي هو من يتحكم في زوجته، وأن من لا يقوم بذلك لا يعد رجلًا بالمعنى الحقيقي في وجهة نظرهم، لذا يتعمد بعض الرجال إحراج زوجاتهم أمام أهل الزوج أو إيذائها بشكل نفسي سلبي خوفًا من أن يقال أن زوجته هي التي تقوده وأنه يخاف منها، حتى وإن كان لا يتعامل معها بتلك الطريقة السيئة داخل منزل الزوجية.

انعدام الثقة بالنفس: قد يكون قلة ثقة الرجل بنفسه الدافع الحقيقي لإحراج الزوج لزوجته، فيعتقد أن محاولته لإهانة زوجته أو إحراجها ستزيد من شعوره بالقوة والقدرة على التحكم فيها.

التعامل مع إحراج الزوج لزوجته أمام أهله

مهما كانت قوة العلاقة بين الزوج وزوجته، فمثل تلك الأفعال قادرة على هدم أي زيجة، فهي بمثابة قنبلة موقوتة ستنفجر من أقل لمسة، لذا لا بد من الإسراع في علاجها حتى لا تدمر العلاقة بأكملها:

اتفقي مع زوجك على حدود العلاقة بينكما: العلاقة الزوجية مثلها مثل عديد من العلاقات الإنسانية، لا بد أن تتفقي من زوجك أن الاحترام هو أساس العلاقة بينكما وأن هناك حدودًا للتطاول أو اللوم، وأن استمرار مثل تلك الأفعال سيؤدي إلى تفاقم المشاكل بينكما.

صارحي زوجك بما يغضبك: المصارحة لا أقصد بها مصارحة الزوج بالأفعال التي تغضبك منه، لكن مصارحة نفسك أيضًا بالأفعال التي قد تدفع زوجك لإحراجك، خاصةً إذا كان زوجك بطبيعته لا يتعمد القيام بمثل تلك الأفعال السيئة التي لا يمكن قبولها تحت أي ظرف من الظروف، لذا لا بد من مواجهة نفسك أولًا وزوجك ثانيًا لمراجعة كل موقف بطريقة مفصلة.

تعاملي مع زوجك بالحسنى: لا أعني بذلك قبول الإساءة بصدر رحب، لكن وضحي لزوجك أنك تتعاملين معه بالحسنى بالطريقة التي تنتظرين منه أن يتعامل بها أيضًا معك، وارفضي تمامًا إهانته أو محاولات إحراجك لأي سبب كان.

التمسي العذر لزوجك: حاولي قدر الإمكان التماس العذر لزوجك عند إحراجه لك، لا سيما إذا كان هذا السلوك مستجدًا عليه، فقد يكون تحت ضغط نفسي اضطره لفعل هذا السلوك السيئ، وحاولي إيجاد حل لمشكلاته.

لا تظهري غضبك أمام الآخرين: إذا قام زوجك بفعل معين أحرجك أو انتقدك على الملأ، لا تظهري غضبك أمام الآخرين وتحكمي في أعصابك قدر الإمكان، وتعاملي على أنه نقد غير موجه حتى تأتي فرصة للجلوس معه على انفراد، وحينئذ تحدثي معه ووجهيه بمشاعرك وما أغضبك، حتى لا يكرر مثل هذا الأمر.

في ختام المقال، بعد أن تعرفتِ إلى أسباب إحراج الزوج لزوجته أمام أهله، ناقشي زوجك في حدود علاقتكما وأكدي له أن نجاح حياتكما الزوجية مرهون باحترام كل منكما للآخر، فلا يصح إلا الصحيح، وأن تلك الأفعال ستهدم علاقتكما مهما كان يربطكما حب أو عشرة أو تقدير.

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم